الشهر الأول بعد الحقن المجهري: نصائح لنجاح العملية، واسباب فشلها!

نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

الحقن المجهري آخر وسيلة يتم اللجوء إليها كوسيلة من وسائل الحمل للسيدات اللاتي تعانين من صعوبة في الإنجاب، لذا تحتاج الحامل التي قامت بهذه العملية إلى بعض التعليمات التي تساعد في تثبيت الحمل وتمام رحلة الحمل إلى النهاية، لذلك هناك عدة نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري عليها اتباعها كي تنعم بحملٍ مستقر وتحصل في الأخير على الطفل الذي طالما كان حلمًا يراودها. دعونا بدايةً نعرف ما هو الحقن المجهري؟

جدول المحتويات عرض

ماذا يعني الحقن المجهري؟

يعني تلقيح البويضة بالحيوان المنوي في المختبر، أي خارج الرحم، وبعد إجراء هذه العملية يتم إعادة البويضة الملقحة إلى الرحم مرة أخرى، ويتم اللجوء إلى هذه العملية عندما يصبح تخصيب البويضة بالحيوان المنوي صعب أو تواجهه بعض المشكلات.

مراحل الحقن المجهري

قبل أن نعرض نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري علينا أن نعرض المراحل أولاً:

ماذا يعني الحقن المجهري؟

1- تحفيز المبيضين:

في هذه المرحلة يتم استخدام الأدوية التي تعمل على تحفيز المبيضين لإنتاج البويضات وذلك عن طريق الحقن، وتتم هذه العملية لمدة تتراوح بين 8: 14 يوم.

2- استخراج البويضات:

في هذه المرحلة يقوم الطبيب بإجراء عملية استخراج البويضات، وعليه قبل أن يبدأ التأكد من أن المريضة مستعدة لإجراء العملية، كما عليه اللجوء أولاً إلى طبيب التخدير ليتابع التاريخ الطبي للحالة وإدارة السوائل الوريدية، فهذه إجراءات غاية في الأهمية قبل إجراء العملية.

3- الإخصاب:

في هذه المرحلة يقوم الطبيب بحقن البويضة النشطة بحيوان منوي واحد، والانتظار فترة من الوقت حتى يتأكد أن الإخصاب قد تم بنجاح.

4- تطور الجنين:

في هذه المرحلة يبدأ الجنين في النمو، حيث يقوم طبيب المختص بوضع الأجنة داخل المناظير الخاصة بالأجنة، الأمر الذي يتيح للأجنة التطور بدون أي إزعاج، وتتم متابعة الأجنة من قبل الطبيب بعد خمس أو ست أيام من التخصيب.

5- نقل الأجنة:

هي خطوة سهلة لا تحتاج إلى أي تخدير، والممرضة ستوضح لك كل التعليمات التي عليكِ اتباعها في هذه المرحلة.

6- اختبار الحمل:

وفي هذه الخطوة يتم التأكد من حدوث الحمل، وذلك بعد أسبوعين من عملية الحقن المجهري من خلال إجراء اختبار الحمل في المنزل أو الذهاب إلى الطبيب.

اقرئي المزيد: نصائح للحامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين | احرصي على الالتزام بها

نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري

سنعرض فيما يلي العديد من النصائح الهامة جدًا بعد عملية الحقن المجهري، وهذه النصائح تتضمن نصائح غذائية ونصائح خاصة بالحركة ونصائح عامة، كالتالي:

نصائح التغذية بعد الحقن المجهري في الشهر الأول:

نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري

  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك وجنينك، كالفيتامينات، والبروتين، والأملاح المعدنية، والمعادن، والألياف الغذائية.
  • تجنبي المعلبات بشكل عام، وأي أطعمة أو مشروبات تحتوي على مواد حافظة.
  • اشربي الماء بكميات كبيرة، فعلى الأقل 8 أكواب في اليوم، فالماء يحافظ على السوائل الموجودة بالجسم ومن ثم تجنب الجفاف الذي يؤدي إلى علامات التمدد.
  •  كما تحافظ المياه على السائل المحيط بالجنين داخل الرحم فتجعله بأمان وبصحة أفضل.
  • توقفي عن تناول الكافيين الموجود في الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، الشيوكولاتة الداكنة، والنسكافيه، والكابتشينو.
  • قسمي وجباتك إلى وجبات صغيرة بحيث تتناولين الطعام عدة مرات خلال اليوم، ولا تتركي معدتك فارغة، تجنبي هذا تمامًا لأنه يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم،.
  • ادخلي البروتين ضمن وجباتك خصوصًا في الشهور الأولى من الحمل.
  • لا تقلقي بشأن تناول الطعام بكميات أكبر من المعتاد، فهذا أمر صعب على السيدات الحوامل لما يسببه من غثيان، كل ما تحتاجينه هو إضافة 300 سعر حراري فوق سعراتك الحرارية الطبيعية.

لذا كان لابد من طرح نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري بشأن التغذية لما لها من دور كبير في نجاح العملية، ولا نزال نكرر على أهمية تقسيم الوجبات خلال اليوم إلى 6 وجبات حتى لا تشعر بالرغبة في التقيؤ المستمر، وأيضًا يحصل جسمها على الفوائد الغذائية المطلوبة في هذه المرحلة الصعبة.

نصائح بخصوص الأدوية بعد الحقن المجهري في الشهر الأول:

  • لا تتناولي أي دواء قبل استشارة الطبيب، واستفسري أيضًا بشأن الأدوية التي كنتِ تتناوليها قبل الحمل ليجيب عليكِ إذا كان يمكنك استعمالها أم لا.
  • عليكِ باللجوء إلى الطبيب ليحدد لك الكمية المناسبة التي عليكِ تناولها من حمض الفوليك، فهو حمض هام جدًا خلال فترة الحمل حيث يقي الجنين من التشوهات أو العيوب الخلقية

حركة الحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري :

  • عليكِ بمعرفة الأنشطة والحركات التي قد تعود بالضرر على صحتك وصحة الجنين، كالرياضة العنيفة، وحمل أو جر الأشياء الثقيلة، والصعود أو النزول للسلم بسرعة.
  • اعطي جسمك الراحة الكافية التي يحتاج إليها، وعليك بالاسترخاء اليومي أو ممارسة اليوجا.
  • استشيري الطبيب بشأن الرياضة التي يمكنك القيام بها، وإذا كاتِ تمارسيها قبل الحمل فاستشيري الطبيب أيضًا عن إمكانية الاستمرار فيها أو التوقف.
  • توجد العديد من التمارين الرياضية التي تساعدك على الولادة الطبيعية، اسألي الطبيب بشأنها.

 نصائح عامة بعد الحقن المجهري في الشهر الأول:

متابعة الطبيب

بعد أن تظهر نتيجة اختبار الحمل عليك باستشارة الطبيب لتحديد مواعيد المتابعة، وغالبًا ما تُجرى أول متابعة بعد الشهر الثاني من الحمل، وابتعدي تمامًا عن الحالة النفسية السيئة، فتجني الضغط والتوتر والعصبية، فكل هذا يُفسد أي التزام بنظام غذائي أو دواء تتناولينه.

في حالة الشعور بأي أعراض مقلقة عليكِ بالتوجه إلى الطبيب فورًا، فالكشف المبكر أفضل بكثير حتى لا تزداد الأعراض شدة فيما بعد، ولا تستمعي إلى تجارب السيدات الآخريات أثناء رحلة حملهن، فكل سيدة تختلف عن الأخرى في حملها، فلا تتناولي أي دواء توصفها لكِ إحداهن.

عدم تناول أدوية على معدة فارغة

احذري من تناول أي دواء على معدة فارغة، لكن هناك بعض الحالات التي يقرر الطبيب فيها تناول الدواء قبل الأكل على معدة فارغة، مثل الأمراض المتعلقة بالقلب، فالتزمي بالجرعة والميعاد التي يحدده الطبيب، وضعي في اعتبارك أن منع الطعام لا يؤدي إلى وقف القيء، بل يزداد الأمر سوءًا بهذا، فمنع الطعام مع الالتزام بأدوية وقف القيء لا يأتي بأي جدوى.

على الحامل أن تتناول 1.2 جرام كالسيوم، أي بما يعادل كوب لبن واحد كل يوم، وتناول البروتين أمر في غاية الأهمية، فالبروتين يساعد على تكوين ونمو عضلات الجنين، ومفيد بالنسبة للحامل أيضًا فيجعلها بصحة جيدة.

الراحة والاسترخاء

ضعي في اعتبارك أن الفيتامينات التي تتناوليها لا تمثل بديل ولا تغني عن الغذاء الطبيعي مطلقًا، مع مراعاة النوم 8 ساعات يوميًا على الأقل، فالنوم يضبط هرمونات الجسم ومن ضمنها هرمون النمو المهم بالنسبة للجنين، أيضًا النوم لعدد ساعات كافية يوميًا يساعدك على التقليل من التغيرات الهرمونية التي تتعرضين لها خلال رحلة الحمل.

تقليل الجماع في الأشهر الأولى

من الطبيعي أن تحدث آلالام بسيطة في منطقة أسفل البطن، ولكن إذا ازدادت هذه الآلام حدة فلابد من اللجوء إلى الطبيب فورًا، وينطبق هذا الأمر أيضًا على وجع أسفل الظهر، ومن أهم نصائح للحامل بعد الحقن المجهري فيما يخص أمر الجماع، فعليكِ باستشارة الطبيب بشأن الجماع لأنه يسبب مشاكل للجنين في بعض الحالات، وعليكِ بالاستحمام بالماء الفاتر، وابتعدي عن الماء الساخن أو البارد، الأمر الذي قد يصيبك بالفطريات.

في النهاية عليكِ بقياس مستوى السكر والضغط خلال فترة الحمل باستمرار، حتى لا تصابي بمرص سكري الحمل أو الضغط المرتفع أو المنخفض، مما يضر بصحتك وصحة الجنين أشد الضرر.

تجنب الإجهاد
تشير دراسة صغيرة أجريت  إلى أن المرضى الذين يتجنبون التعرض  للإجهاد بعد نقل الأجنة هم أكثر حظا بمرتين للحمل من غيرهم. أقلعي من العمل إذا زاد من مستويات التوتر لديك.

التوقف عن تناول الكافيين
 إذا كان ذلك ممكنًا ، يجب على الحامل أن تحاول التوقف عن تناول الكافيين تمامًا. يجب اختيار المشروبات منزوعة الكافيين بدلاً من ذلك.

أعراض نجاح عملية الحقن المجهري

بعد أن قدمنا نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري  سنعرض الأعراض الدالة على نجاح العملية، وهي كالتالي:

1- نزيف أو بقع دم خفيفة:

من أولى العلامات التي تؤكد حدوث الحمل بعد الحقن المجهري.

2- التهاب في الثدي:

يتعرض الثدي للالتهابات مؤكدة على أنكِ حامل بالفعل، فقد تلاحظين تورم في الثدييين.

3- التعب والإرهاق:

التعب والضعف والإرهاق من أولى أعراض حدوث الحمل وتستمر حتى الولادة، ولكن الأمر يتلخص في الحاجة الكبيرة إلى النوم ويرجع ذلك إلى ارتفع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم.

4- الغثيان:

تتعرض الحامل للغثيان ولاسيما الغثيان الصباحي، ولكن الغثيان يبدأ في الظهور في الشهر الثاني من الحمل، فلا تنتظري إصابتك بأي غثيان بعد أسبوعين بعد إجراء العملية.

5- تأخر الدورة الشهرية:

قد يعني تأخرها حدوث حمل في بعض الأحيان، ولكن ليس بالأكيد، فهناك الكثير من السيدات اللاتي تعانين من مشكلة عدم انتظام أو تأخر الدورة الشهرية.

6- عدم الشعور بأي أعراض:

قد تنزعج السيدات اللاتي أجرين عملية الحقن المجهري عندما لا تظهر أي من الأعراض السابقة، فهذا لا يدل على فشل العملية مطلقًا، ولكنك بحاجة إلى إجراء اختبار حمل.

قد يهمكِ: أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري والعديد من النصائح الهامة

أسباب فشل عملية الحقن المجهري

أسباب فشل عملية الحقن المجهري

هناك العديد من الأسباب رواء فشل الحقن المجهري يرجع بعضها إلى المرأة ويرجع بعضها إلى الرجل، كالتالي:

ضعف الإباضة:

يعني ضعف الإباضة إلى عدم الاستجابة إلى حقن التنشيط أو التحفيز من قبل المبيضين، وهناك العديد من الأسباب وراء عدم التنشيط، ومنها المخزون القليل للبويضات في المبيضين.

 قلة جودة الحيوانات المنوية:

75% من أسباب فشل عملية الحقن المجهري ترجع إلى قلة جودة الحيوانات المنوية لدى الرجل، وينطبق الأمر أيضًا على المرأة فقلة جودة البويضات يؤدي إلى نفس النتيجة (فشل العملية).

عدم التصاق الجنين بالرحم:

يرجع ذلك إلى الأجسام والخلايا المضادة والتي تؤثر تأثير سلبي على العملية، كما يرجع إلى قلة الدم المغذي للرحم.

 وجود مشاكل في الرحم أو ضعف سمك الغشاء المبطن له:

ترجع هذه المشكلة إلى وجود التصاق أو تجويف في الرحم، والزوائد الرحمية العالقة، الأمر الذي يحتاج إلى الفحص والتشخيص.

 انسداد قناة فالوب (موق البوق):

يعني الانسداد وجود سائل يسد قناة فالوب، وقد يشمل الانسداد جانبي القناة، كما قد يصل إلى عدة سنتيمترات الأمر الذي بشأنه يؤدي إلى العقم.

أسئلة شائعة حول عملية الحقن المجهري

هل العملية مؤلمة؟

يستخدم الطبيب إبرة لشفط الحيوانات المنوية، ويتم هذا الإجراء تحت التخدير طبعًا، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالألم والتورم، ولكن تورم وألم بسيط.

 نسبة نجاح العملية:

يتوقف نجاح عملية الحقن المجهري على معدل الإخصاب، ووصل نجاح عملية الإخصاب حتى الوقت الحالي إلى  85%، وذلك يعني ارتفاع نسب نجاح العملية إلى حد كبير.

 هل الإمساك من أعراض نجاح العملية؟

الإمساك من أشهر الأعراض التي تصاب بها السيدات الحوامل، ويرجع ذلك إلى زيادة إفراز هرمون “البروجسترون” الذي يعمل بدوره على بطء وصول الطعام إلى الأمعاء ومن ثم إصابة الحامل بمشكلة الإمساك.

ما الفرق بين الحقن المجهري والتلقيح الصناعي؟

يكمن الفرق في طريقة تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، ففي الحقن المجهري يتم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي في المختبر، أما في التلقيح الصناعي فيتم تلقيح الحيوان المنوي للبويضة داخل الرحم مباشرة وهو من أسهل الطرق التي تساعد على الحمل.

بهذا نكون قد انتهينا من المقال وقد عرضنا فيه العديد من النقاط التي تخص عملية الحقن المجهري، فتناولنا ماذا يعني الحقن المجهري؟ ومراحله، نصائح للحامل في الشهر الأول بعد الحقن المجهري فقدمنا نصائح خاصة بالغذاء، والحركة، والدواء، ونصائح عامة، وتناولنا الأعراض الدالة على نجاح العملية، وأسباب فشل العملية، والفرق بين عملية الحقن المجهري وعملية التلقيح الصناعي.

المصادر:

فري ويل فاميلي

هيلث لاين

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.