نصائح للحامل في الشهر الثامن لسلامتها وسلامة جنينها والتخفيف من أعراض الحمل

نصائح للحامل في الشهر الثامن

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تهتم الكثيرات بالبحث عن نصائح للحامل في الشهر الثامن رغبًة منهن للحفاظ على سلامة الحمل والجنين في تلك الفترة الحساسة حيث أوشكت رحلة حملها على الانتهاء، وقد قارب حلمها بضم صغيرها على التحقيق، هي الآن في الشهر قبل الأخير لها من الحمل تقريبًا، لذا تستدعي تلك الفترة عناية واهتمام خاص بعيدًا عن القلق والخوف لتمر بسلام، وكذلك للتخفيف من حدة ما تلاقيه الحامل من مصاعب وآلام أثناء تلك الفترة التي تشهد العديد من التغيرات الصحية والجسدية والنفسية.

نصائح للحامل في الشهر الثامن

تساعد هذه النصائح الحامل على إكمال فترة حملها دون التعرض لأي مخاطر أو مشاكل تهدد سلامتها أو سلامة جنينها، وكذلك للتخفيف من الأعراض المزعجة التي تنتابها في هذه المرحلة من الحمل، وتضمن لها نموًا سليمًا لتلك النبتة الصغيرة بداخلها.

ومن أهم هذه النصائح:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

يجب على الحامل زيادة سعراتها الحرارية اليومية بمعدل 300 سعر على الأقل يوميًا وفقًا لتوصيات جمعية الحمل الأمريكية (APA). والاهتمام باتباع نظام غذائي صحي يمدها بالعناصر الغذائية والمواد اللازمة لها ولجنينها في تلك الفترة، وتعويض النقص الناتج عن تزويدها للجنين بالمغذيات الضرورية لنموه، من خلال زيادة عدد الوجبات مقسمة على مدار اليوم على أن تحتوي كل وجبة على اطعمة ذات عناصر غذائية متنوعة ومتوازنة، ومن هذه العناصر:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

فيتامينات

يجب على الحامل في شهرها الثامن من تلك الرحلة الشاقة الاهتمام بتناول كمية كافية من العناصر الغذائية التي تمد جسمها باحتياجاته من الفيتامينات والتي فقدت أكثرها في تغذية جنينها، كما أنها ضرورية لصحتها ومناعتها، وأهمها فيتامين D، و A، وE، وC والتي تتركز بصورة كبيرة في الفاكهة الطازجة مثل التفاح والبرتقال والفراولة، وكذلك البيض والأسماك الغنية بفيتامين D خاصةً.

المعادن

مثل الكالسيوم والحديد وتساعدها هذه المعادن على إكمال فترة حملها دون التعرض لأي مخاطر أو مشاكل تهدد سلامتها أو سلامة جنينها، وكذلك للتخفيف من الأعراض المزعجة التي تنتابها في هذه المرحلة من الحمل، والضرورية لمرور عملية الولادة المنتظرة بسلام، وهي متوفرة في البيض والكبدة واللبن ومنتجاته.

البروتينات

تناول كمية وفيرة من البروتينات من نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثامن المهمة؛ حيث ترجع أهمية البروتينات إلى دورها في اكتمال نمو أنسجة الجسم للجنين والحفاظ على السائل الامينوسي المحيط بالجنين، كما أنها تمد الحامل بالسعرات الحرارية اللازمة لها، فتُنصح بتناول ما يعادل 70 جرام بروتينات بصورة يومية، ويمكن الحصول عليها من اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك المختلفة واللبن.

قد يهمكِ: نمو الجنين في الشهر الثامن | كيف تحصلين على طفل سليم معاف

الألياف الطبيعية

تلك الموجودة بوفرة في الخضروات الورقية الطازجة مثل السبانخ والخس، والحبوب الكاملة مثل القمح، وكذلك يمكن الحصول عليها من اللحوم الحمراء، وترجع أهميتها الكبيرة في التغلب على اضطرابات الجهاز الهضمي وتدعيمه للقيام بوظائفه دون التعرض للإمساك أو عسر الهضم.

الأحماض الأمينية

مثل حمض الفوليك والأوميجا 3 المتوفر في العديد من الاطعمة مثل الأسماك المختلفة وزيت كبد الحوت، فيجب أن تتناول الحامل في الشهر الثامن جرعة كافية منه لوقاية الجنين من أي خلل أو عيب خلقي، فهي تحتاج إلى 0.3 ملليجرام منه للوفاء باحتياجاتها واحتياجات جنينها اليومية منه، كما تحتاج إلى 200 ملليجرام من الأوميجا 3 أيضًا.

المكملات الغذائية

من نصائح الشهر الثامن من الحمل الهامة هي توجيه انتباهها إلى الدور الكبير للمكملات الغذائية المتعددة؛ فقد تحتاج الحامل إلى دعم خارجي من تلك المغذيات والعناصر حيث يصعب الحصول على كافة تلك الاحتياجات من الطعام وحده، الأمر الذي قد يرجع لاضطرابات الجهاز الهضمي المصاحبة للحمل، والتي تقلل من امتصاص هذه العناصر في المعدة.

وكذلك قد يكون بسبب تناول الكحوليات والتدخين، أو حاجة الحامل لجرعة أكبر من أحد تلك المواد بسبب حملها بتوأم أو إصابتها بمرض ما، لذا تلجأ في هذه الحالة لتناول جرعات من المكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات والتي يحددها طبيبها بجرعات معينة مناسبة لكل حالة.

والجدير بالذكر أنه عند تقديم نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثامن يجب أن تتضمن تجنب بعض الأغذية مثل الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل أسماك الماكريل وأبو سيف وبعض أنواع التونة، وكذلك اللبن ومنتجاته غير المبسترة بشكل كامل والتي قد تصيب الحامل بالليستيريا، بالإضافة إلى اللحوم والبيض غير المطهي جيدًا والذي قد يؤدي تناوله بهذه الصورة إلى الإصابة بالسالمونيلا.

ممارسة الرياضة

من المفيد للحامل بشكل كبير أثناء شهرها الثامن من الحمل أن تنتظم على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة خاصة مع حالات الحمل المستقرة وذلك لما للرياضة من تأثير إيجابي قوي على تحسين صحة الحامل من خلال تنشيط دورتها الدموية والعمل على تعزيز أجهزة الجسم الحيوية للقيام بوظائفها بكفاءة، واستفادة جسمها من المواد الغذائية التي تتناولها.

وكذلك فالرياضة تساعد الحامل على السيطرة على بعض أعراض الحمل التي تزعجها مثل تقلصات عضلات الساقين وآلامهما حيث تعمل على تقوية تلك العضلات لتتحمل الوزن الزائد الذي اكتسبته الحامل وجنينها أيضًا في تلك الفترة، كما أنها تحسن من حالتها النفسية وتخفف من الضغط العصبي والتوتر التي يصيبها في تلك الفترة.

ومن أفضل و أسهل الرياضات التي تُنصح الحامل بممارستها هي رياضة المشي ولو لنصف ساعة يوميًا، وكذلك تمارين العجلة الرياضية، وتمارين التمدد (Stretching exercises)، على أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المتابع وتحت إشراف متخصص لتحديد كيفية الحصول على الاستفادة القصوى من ممارسة الرياضة دون الدخول في أي آثار جانبية أو مشاكل.

اقرئي المزيد: تمارين للحامل في الشهر الثامن تعزز من سلامتها وسلامة حملها

تناول كمية كافية من الماء والسوائل

للماء أهمية عظمى في أي نظام غذائي لأي شخص طبيعي ولا سيما في فترة الحمل، والشهور الأخيرة منه بوجهٕ خاص، وذلك لأهميته في:

  • الحفاظ على السائل الأمينوسي المحيط بالجنين داخل الرحم.
  •  شرب الكثير من الماء يقي الحامل نفسها من الإصابة بتسمم الحمل فهو يخلص الجسم من الأملاح المرتفعة وأي سموم أول بأول مما يحافظ على الكلى لديها.
  • يساعد في التخفيف من الإمساك كعرض من أعراض الحمل المزعجة.
  • حماية الجسم من الجفاف، بالإضافة إلى أنها تحسن من صحة البشرة وترطيبها، كما تعمل على تنشيط الدورة الدموية أيضًا.

ويمكن تناول مجموعة من الأعشاب المفيدة للحامل في تلك الفترة كواحدة من نصائح للحامل في الشهر الثامن المفيدة حيث تزيد من نسبة السوائل في الجسم إلى جانب المساعدة في تنظيم عمل الجهاز الهضمي والتخفيف من اضطراباته مثل: شاي النعناع، وكذلك تساعد على الاسترخاء والنوم الهادئ إذا ما شُربت دافئة قبل النوم مثل البابونج، على أن يتم استخدام تلك الأعشاب بعد استشارة الطبيب لتحديد المناسب منها وكيفية استخدامها والجرعة المسموح بها لتجنب أي أثار جانبية.

المتابعة الطبية المنتظمة للحامل

يجب على الحامل في تلك الفترة المتابعة الطبية المنتظمة والمكثفة لمتابعة أي تطورات أو تغيرات قد تُنبيء بوجود خطر  على الحامل أو يهدد جنينها، وكذلك للسيطرة على أي مضاعفات أو مشاكل منذ بدايتها، ويفضل أن تكون زيارة الطبيب في الشهر الثامن مرتين إلا إذا ظهرت بعض الأعراض المقلقة فيجب الإسراع إليه فورًا.

كما يحدد الطبيب نمط الحياة المناسب للحامل طبقًا لحالتها وحالة جنينها الصحية من نظام غذائي ونوعية النشاط المسموح لها به، وكذلك كيفية تناولها لبعض الأدوية والعقاقير وتحديد الجرعة المناسبة لها، ويقدم الطبيب نصائح للحامل في الشهر الثامن فيما يخص احتياجاتها من اللقاحات والتطعيمات في هذه المرحلة خاصةً عند وجود تاريخ مرضي لها بأحد الأمراض الوراثية.

بعض الفحوصات الطبية التي تتضمنها نصائح للحامل في الشهر الثامن

من أهم النصائح التي يجب الالتفات إليها عند تقديم نصائح للحامل في الشهر الثامن ضرورة إجراء بعض التحاليل والفحوصات للاطمئنان على صحة الجنين والأم في آخر مراحل حملها، لكي نضمن سلامتها وسلامة الجنين من بعض المشاكل الصحية خاصًة مع اقترابها من موعد الولادة لضمان إتمام ذلك الأمر بسلام وعدم تعرض أيٕ منهم لأي مخاطر، مثل:

  1. فحص نسبة السكر بالدم والتأكد من انضباط معدله خاصة عند الحوامل المصابات بسكري الحمل.
  2. قياس نسبة البروتين في دم وبول الحامل، لملاحظة أي زيادة والتي قد تؤدي إلى تسمم الحمل.
  3. معرفة معدل ضغط الدم والتأكد من استقراره، لتفادي مخاطر تسمم الحمل والتي تحدث عند ارتفاع ضغط الدم مع زيادة نسبة البروتين في البول.
  4. فحص الأشعة فوق الصوتية (Ultrasound) للتأكد من وضع الجنين الطبيعي، ومتابعة مراحل نموه الأخيرة بشكل سليم، والاطمئنان على حالة الرحم والاستعداد للولادة.
  5. فحص نسبة الهيموجلوبين بالدم والتأكد من عدم إصابة الحامل بأي نوع من أنواع الأنيميا او فقر الدم لتدارك أي نقص قد يعرض الحامل أو الجنين للخطر.

وجدير بالذكر أنه بناءًا على تلك الفحوصات يحدد الطبيب نوع عملية الولادة المناسبة للحامل، سواء الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية.

نصائح للحامل في الشهر الثامن للتخفيف من أعراض الحمل

نصائح للحامل في الشهر الثامن للتخفيف من أعراض الحمل

تتعرض الحامل في الشهر الثامن إلى بعض التغيرات والأعراض التي تُنبئ باستعداد الجسم للمرحلة الأخيرة من مراحل الحمل، لذا نحتاج إلى تقديم مجموعة نصائح للحامل في الشهر الثامن لتساعدها على التخفيف من حدة هذه الأعراض والسيطرة عليها، مثل:

ظهور اللبأ أو لبن الرضاعة

والذي نتج عن زيادة هرمون اللبن البرولاكتين (Lactic hormone) بالجسم استعداداً لإرضاع الصغير القادم، لذا تُنصح الحامل بارتداء ملابس واسعة غير ضاغطة على منطقة الثدي للتخفيف من تسرب اللبن، ويفضل البدء بترطيب حلمتي الثدي وتدليكهما لتسهل عملية الرضاعة فيما بعد.

زيادة تقلصات عضلات الجسم

وخاصةً عضلات أسفل البطن والظهر وذلك لزيادة حجم الجنين حيث يبلغ وزنه الآن ما يقارب 2 كيلوجرام، وثقله على تلك العضلات وكذلك تمدد الرحم واتساعه لاستيعاب هذه الزيادة، لذا تُنصح الحامل بتدليك خفيف لتلك المنطقة وممارسة تمارين رياضية بسيطة لتقوية العضلات، مع عدم القيام بأي مجهود عنيف يزيد من آلامها.

تقلصات وآلام براكستون هيكس (Braxton Hicks)

وهي عبارة عن بعض التقلصات التي تشبه آلام المخاض فتوهم الحامل بحدوث الولادة، لذا تُنصح الحامل بمراقبة ذلك العرض جيدًا فإذا ما استمر لفترة طويلة يتم اللجوء إلى الطبيب فورًا لاحتمال التعرض لخطر الولادة المبكرة وهي من أهم أسباب بحث المرأة عن نصائح الشهر الثامن من الحمل للوقوف على أسبابها وكيفية التعامل معها.

آلام وتشنجات عضلات الساقين

نتيجة لضغط الرحم على تلك العضلات واتجاه الجنين بجسمه إلى أسفل متخذًا وضع الولادة، وتُنصح الحامل بالقيام ببعض الأنشطة والتمارين المناسبة لتقوية عضلات الساقين وزيادة تحملها، وارتداء أحذية مريحة ومناسبة لها في هذه الحالة.

زيادة الرغبة في التبول

مشكلة عدم السيطرة إلى حد ما على خروج البول نتيجة لزيادة حجم الرحم ليتماشى مع زيادة وزن الجنين بداخله والضغط على المثانة مما يجعلها في حاجة دائمة إلى التبول لتفريغها، ومما يفيد الحامل للتغلب على هذه المشكلة القيام بتمارين كيجل والتي تخفف من هذا الأمر، وتعمل أيضًا على تقوية عضلات الحوض لتسهيل عملية الولادة.

تضرر البشرة والشعر

ينتج عن التغيرات الهرمونية في جسم الحامل وتناقص العناصر الغذائية لديها لإمداد الجنين به تدهور الحالة العامة لبشرتها وظهور علامات التمدد عليها، كما يضعف شعرها ويتساقط، لذا تُنصح الحامل بالاهتمام بتناول العناصر الغذائية بكميات أكبر لتعويض النقص والحصول على بعض المكملات الغذائية كالفوليك أسيد والفيتامينات.

الاضطرابات النفسية والعصبية

الحامل في تلك الفترة معرضة للإصابة بالإكتئاب والقلق والتقلبات المزاجية المترتبة على التغيرات الهرمونية وخوفها من المرحلة المقبلة عليها، لذا يعتبر ممارسة تمارين الاسترخاء كاليوغا وزيادة الدعم المعنوي ممن حولها أحد أهم نصائح الشهر الثامن من الحمل للتغلب على هذا العرض.

اضطرابات الجهاز الهضمي

بعض المشاكل مثل الإمساك وعسر الهضم والانتفاخ الناتج عن زيادة هرمونات الحمل بالجسم وضغط الرحم على أعضاءالجهاز الهضمي، والذي يحتاج إلى زيادة كمية الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية للتخفيف من حدته.

الإرهاق والضعف العام

والذي يمكن السيطرة عليه من خلال تنشيط الدورة الدموية للحامل من خلال ممارسة قدر مناسب من الرياضة ولو المشي ببطء لفترة زمنية قصيرة، على أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب.

الأرق واضطرابات النوم

الأرق الناتج عن تغيرات الجسم وحركة الجنين الزائدة في هذا الشهر، وكذلك القلق والتوتر المتزايد في تلك المرحلة، لذا تُنصح الحامل بتدعيم وضعية نومها ببعض الوسائد للحصول على أفضل وضعية للنوم، وكذلك شرب الحليب الدافيء أو أحد المشروبات المهدئة كالبابونج أو اليانسون قبل النوم.

قد يهمكِ: أعراض الحمل في الشهر الثامن

نصائح للحامل في الشهر الثامن للحفاظ على سلامة الجنين

للحفاظ على سلامة الجنين

اكتمل نمو الجنين في هذه المرحلة بشكل كبير وهو مهيأ حاليًا للولادة وبداية حياته خارج رحم أُمه، ولكنه ما زال معرضًا لبعض المخاطر التي قد تصيبه، لذا من الضروري تقديم نصائح للحامل في الشهر الثامن لمساعدتها في الحفاظ على جنينها حتى اللحظة الأخيرة من الحمل مثل:

  1. تجنب تناول المشروبات الغازية والمنبهات مثل الشاي والقهوة لما تحتويه من مادة الكافيين بجرعات كبيرة، وذلك لتفادي التأثير السلبي على الجنين.
  2. تناول كمية كافية من المواد الغذائية لإمداده باحتياجاته منها، ودعم نموه، وخاصًة الحديد والذي قد يؤدي نقصه إلى مخاطر ولادته المبكرة بالشهر الثامن.
  3. كما يجب الاهتمام بتناول جرعة كافية من أوميجا 3 الهام للنمو الذهني و العصبي للجنين.
  4. الحرص على الحصول على اللقاحات اللازمة لإمداد الطفل بالأجسام المضادة والتي تنتقل إليه من الأم فتكسبه مناعة تحميه من العديد من الأمراض حتى بعد ولادته وبالشهور الأولى من عمره.
  5. يجب عليك الاهتمام بما يمليه عليكِ جسمك من اشارات، فاذا شعرتي بالتعب يجب عليكِ الراحة فوراً، واذا شعرتي بالجوع فلزاماً عليكي تناول الغذاء ووجبات الطعام المفيدة

الخاتمة

وفي النهاية فهذه مجموعة من نصائح الشهر الثامن من الحمل التي يضمن اتباعها بشكل كبير مرور الباقي من فترة الحمل بهدوء وسلام، بعيدًا عن المخاطر التي تقلق الحامل و تؤرقها في هذه المرحلة الفاصلة من حياتها، فهي الآن في انتظار مولودها الذي تتلهف للقائه منذ بداية حملها في شوق كبير، فتحرص على كل ما يساعدها على الوصول لتلك اللحظة بخير والحصول على جنين في أتم صحة، ولكن يجب الحذر عن البحث عن نصائح للحامل في الشهر الثامن فلا تكون مجرد خبرات حياتية متناقلة وإنما يجب أن تكون هذه النصائح مبنية على أساس علمي وطبي دقيق.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

مام جانكشن 

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.