نصائح للحامل في الشهر الثاني | يجب إتباعها لنمو الجنين بشكل سليم

نصائح للحامل في الشهر الثاني

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تمر المرأة خلال حملها على مدار التسعة أشهر بالعديد من التغيرات، لذلك من خلال هذا المقال سيبقى موضوع حديثنا عن نصائح للحامل في الشهر الثاني يجب إتباعها لنمو الجنين بشكل سليم، وبعض السيدات قد يقلقن بشأن بعض الأعراض التي تظهر عليهن بمجرد قدوم الشهر الثاني من حملهن مثل التعب والإرهاق الشديد، وانتفاخ وتصلب الثديين، وحدوث بعض التغيرات والتقلبات المزاجية، ولكن في حال إتباع النصائح التالية فلا داعي للقلق تجاه تلك العلامات.

نصائح للحامل بالشهر الثاني

العديد من السيدات قد لا يعلمن أنهن حوامل في مثل هذا الوقت، ولكن يمكن القول أن من أهم النصائح التي يجب السير على خطاها هي تحديد الأنظمة الغذائية السليمة لما بها من فوائد عامة على صحتها هي وجنينها، حيث يبدأ “الأنبوب العصبي للجنين” في هذا الوقت بالتطور إلى الأعصاب والحبل الشوكي والدماغ لذلك لا بد من أن تهتم الأم بالأطعمة التي تحتوي على البروتينات، والفيتامينات، والمعادن.

بالتأكيد فإن الأغذية التي يتم تناولها في تلك الفترة ستقوم بدعم نمو الطفل بطريقة صحية تجعله أقل عُرضة للإصابة بأي من مشكلات الحمل مثل إسقاط الجنين، ولكن مقابل ذلك ينصح بضرورة زيارة خبير التغذية لتحديد الأطعمة المناسبة والكميات المعتدلة من تلك الأطعمة، وينصح أيضاً بالابتعاد عن بعض الأطعمة التي يمكن أن تأتي بالضرر على صحة الأم والجنين مثل اللحوم النيئة أو التي تحتوي على “الليستريا“، وأيضاً اللحوم المصنعة التي يمكن أن تتخللها البكتيريا الضارة بصحتكِ أنتِ وجنينك.

نصائح الشهر الثاني من الحمل

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثاني

يمكن القول أن الشهرين الأول والثاني من الحمل هما الأشد خطورة وحساسية في فترة الحمل خاصة إذا كان ذلك الحمل الأول لكِ، ففي ذلك الوقت من الحمل يكون الجنين معرضاً لخطر الإجهاض نظراً لعدم وصوله إلى “الثبات” المطلوب ومن أهم النصائح التي يمكن الاعتماد عليها:

  • المداومة على زيارة الطبيب للاطمئنان على الوضع الطبيعي للجنين، وقياس ضغط الدم.
  • الابتعاد عن تناول الأدوية والعقاقير الطبية دون استشارة الطبيب المختص.
  • عدم القيام بالأعمال التي تحتاج إلى مجهود بدني شاق.
  • من الأمور الهامة أيضاً التنويع في الأطعمة الغذائية، والتأكد من أنكِ تحصلين على النسب المطلوبة من الكالسيوم، والمعادن، والفيتامينات الهامة لصحتكِ أنتِ وجنينك.
  • المداومة على شرب الماء والسوائل باستمرار، وخاصة أنواع العصائر الطبيعية مثل عصير الليمون والبرتقال.
  • الحرص الدائم على الابتعاد على أي من مصادر الأشعة التي من شأنها يمكن أن تصيب الجنين بالتشوهات.

نصائح التغذية للحامل في الشهر الثاني

الثلث الأول من الحمل وخاصة الشهر الأول منه يجب مراعاة النظام الغذائي الصحي والتركيز على أنواع الأغذية التي تقوم بإمداد الطفل بالفيتامينات الضرورية التي تعمل على التعزيز من جهازه المناعي ومن أهم النصائح الغذائية التي يراعى إتباعها هي تناول الفطور الصحي الذي يتكون من أي من منتجات الألبان، والفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة وغيرها.

تعرفي على : أفضل نظام غذائي صحي للحامل

منتجات الحليب

دائماً ما ينصح السيدات الحوامل بالاعتماد على المنتجات الطبيعية ومنها الحليب ومشتقاته ولكن يفضل أن تكون تلك المنتجات قليلة الدسم، فمن الجيد أن تتناول الأم حوالي كوبين من الحليب ومنتجاته مثل اللبن الرائب، والزبادي، والجبن، وذلك حيث تحتوي تلك المنتجات على نسب معتدلة من الكالسيوم الهام في تقوية عظام وأسنان الجنين، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل هو مفيد جداً للحفاظ على البشرة والشعر.

النشويات

ينصح أخصائي التغذية السيدات أثناء فترة حملهن أن يحرصن على تناول الأطعمة سريعة الهضم ومنها النشويات، والجدير بالذكر أن النشويات تحتوي أيضاً على فيتامين B الذي يعمل على التعزيز من تكوين النبضات العصبية عن طريق حماية غشاء الأعصاب الرقيق للجنين ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على النشويات هي خبز التوست، والمعكرونة، والبطاطا، والأرز.

الخضروات

كما هو معروف أن الخضروات والفواكه تعد من أهم الأطعمة الغذائية التي يجب تواجدها في الجدول الغذائي للحامل، وذلك لاحتوائها على الألياف، والمعادن، والفيتامينات ولكن يوجد بعض الأمور التي يجب وضعها بالحسبان هي عدم غلي الخضروات لأوقات طويلة وذلك لكي لا تفقد أهم عناصرها الغذائية، ويمكن تناولها عن طريق تحضيرها بالحساء أو نيئة ومن أهمها البازلاء، والسبانخ، وورق العنب، والجزر.

الحمضيات والفواكه

هي أيضاً تحتوي على الحديد والفيتامينات من أهمها فيتامين “ج” والتي طالما عرف بفوائده العديدة في تقوية جهاز المناعة لدى الأم، وتعزيز خلايا البشرة، والجدير بالذكر أن الفواكه تحتوي أيضاً على الألياف التي تساعد على التحسين من عملية الهضم والحد من خطر الإصابة بالإمساك ومن أهم الفواكه التي يمكن تناولها بالفصل الأول من الحمل هي المشمش، والتوت، والليمون، والبرتقال، والتفاح.

الحبوب الكاملة

يجب على الأم أن تحرص على الاعتماد على أنواع الأطعمة التي يتواجد بها “حمض الفوليك” حيث عُرف بدوره الهام في التعزيز من عملية نمو الجنين بشكل صحي وسليم، لذلك لابد من إدراج الحبوب في جدول الطعام اليومي للحصول على الفوائد الصحية الهامة ومن الأنواع التي ينصح بالاعتماد عليها الفاصولياء، والعدس، والفول، والحمص.

اقرئي المزيد: نصائح للحامل في الشهر الثاني والثالث لصحة أفضل للجنين

نصائح عند تناول الأدوية للحامل في الشهر الثاني

نصائح عند تناول الأدوية للحامل في الشهر الثاني

لا شك في أنه يمكن أن تتعرض السيدة الحامل أثناء فترة حملها إلى بعض المشكلات الصحية التي تستلزم التدخلات الطبية، وبالتالي لا بد أن تحصل على بعض العقاقير الطبية مثل أدوية الإمساك، أو الحساسية، أو الضغط، أو داء السكري، أو الالتهابات وكل تلك المشكلات بالطبع يمكن أن تحتاج إلى تدخلات دوائية لعلاجها في حال عدم القدرة على مداواتها باستخدام الأعشاب الطبيعية.

أدوية غير آمنة على الحامل في الشهر الثاني

هناك بعض الحالات التي يستدعي بها تناول العقاقير الطبية مثل التي قمنا بذكرها سابقاً وفي تلك الحالات يقوم الطبيب بتحديدها، ولكن في بعض الحالات الأخرى يوجد العديد من العقاقير الطبية التي تمثل خطراً على صحة الأم والجنين وخاصة عند تداخلاتها الدوائية مع أنواع أخرى من الأدوية، ومن العقاقير التي يحذر تناولها أثناء الحمل هي المضادات الحيوية، والمسكنات.

وإلى هنا نصل إلى خاتمة مقالتنا التي تحدثنا بها عن “نصائح للحامل في الشهر الثاني” ونرجو أن نكون قد قدمنا إليكم كافة المعلومات التي تبحثون عنها.

ما الذي يجب تتجنبه الحامل في الشهر الثاني أو في الثلث الأول من الحمل

يجب تجنب هذه الأشياء خلال الأشهر الثلاثة الأولى:

  • التمارين الشاقة أو تدريبات القوة التي يمكن أن تسبب إصابة في معدتك
  • الكحول
  • الكافيين (ليس أكثر من كوب واحد من القهوة أو الشاي في اليوم)
  • التدخين
  • المخدرات غير المشروعة
  • السمك النيء أو المأكولات البحرية المدخنة (بدون السوشي)
  • سمك القرش أو أبو سيف أو الماكريل أو سمك النهاش الأبيض (لديهم مستويات عالية من الزئبق)
  • براعم نيئة
  • القرب من فضلات القطط ، والتي يمكن أن تحمل مرضًا طفيليًا يسمى داء المقوسات
  • الحليب غير المبستر أو منتجات الألبان الأخرى
  • اللحوم الباردة أو النقانق

تابعي القراءة بالتعرف على : نصائح للحامل في  الشهور الثلاثة الأولى

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

هيلث لاين

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.