نصائح للحامل في الشهر السابع | نصائح غذائية وطبية يجب اتباعها

نصائح للحامل في الشهر السابع

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

الشهر السابع من الحمل من أهم شهور الحمل على الإطلاق حيث تبدأ فيه المرأة بالاستعداد النفسي للولادة، والاستقبال للمولود الجديد، لذلك يجب الاهتمام باتباع نصائح للحامل في الشهر السابع، وفي هذا الإطار سوف نحاول تفادي أي نوع من المشاكل التي يمكن أت تتعرض لها من خلال عدد من النصائح الهامة.

نصائح للحامل في الشهر السابع

عادة ما تصاحب المرأة أثناء حملها في الشهر السابع بعض الأعراض الصحية التي سنتعرف عليها مع نصائح للحد منها:

  •  يمكن أن تسيطر المرأة الحامل في شهرها السابع على مشكلة الحرقة من خلال عدم البقاء بدون غذاء لمدة طويلة، كما يجب ألا تحرص على امتلاء المعدة بالكثير من الطعام بدعوى أنها تأكل لنفسها ولطفلها.
  • الابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالزيوت والدهون كالأطعمة المقلية والدسمة، والاهتمام بتناولها للسوائل حتى لا تعاني من أي مشاكل في المعدة.
  • الحد من الملح في الطعام كي لا تزيد كمية الصوديوم التي تدخل للجسم، من خلال التقليل من المخللات والأغذية المعلبة لاحتوائها على معدلات مرتفعة من الصوديوم.
  • تجنب الإمساك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف ونذكر منها الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه.
  •  يجب الاهتمام بالغذاء السليم في هذه المرحلة، وتناول أنواع الغذاء المحتوية على الفيتامنات والمعادن، كالعدس والفول، البازلاء، الفاصوليا، والسبانخ.
  • الإبتعاد عن الجلوس في نفس الوضعية لفترة طويلة للمحافظة على لياقة ومرونة الجسم
  • مارسي التمارين الرياضية بانتظام

نصائح طبية للحامل في الشهر السابع

نصائح طبية للحامل في الشهر السابع

  • تناول كبسولات أو أقراص الفيتامينات والحديد التي ينصح بها طبيب االنساء المتخصص.
  • الاهتمام بتناول 4 كوب من اللبن أو الزبادي يوميًا.
  • يُفضل الابتعاد عن تناول المنبهات بكميات مفرطة كالشاي والقهوة، وكذلك عن التوابل الحارة كالبهارات والفلفل والبصل لأنها تؤدي إلى تهيج في الجهاز للهضمي للحامل في الشهر السابع، كما أنها قد تؤدي للإضرار بالجهاز العصبي للجنين.
  • تجنب المهدئات المختلفة إلا بعد استشارة الطبيب، حتى لا تُسبب أي نوع من الضرر للجنين، أو التسبب في العيوب الخلقية.
  • تجنب السهر لمدة طويلة لأنه يُسبب الإرهاق للحامل، ويجب الحصول على تسعة ساعات من النوم بشكل يومي أثناء فترة الحمل بالكامل، ولا سيما في الشهر السابع للحمل.
  • الحرص على عدم حمل الأشياء الثقيلة خلال فترة الحمل بالكامل.
  • عدم ارتداء الأحذية والملابس الضيقة التي قد تؤدي لحدوث انزلاق للحامل، أو الضغط على بطنها، وضيق التنفس والشعور بالتعب والإرهاق.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة بشكل عام.
  • مزاولة عدد من التمارين الرياضية االخاصة بالحوامل في الفترات الأخيرة من الحمل، وخاصة المشي للتعزيز من عمل الدورة الدموية، والمساعدة على تغذية الجنين بشكل جيد، وكذلك التيسير من الولادة فيما بعد.
  • الاهتمام بالتعرض للشمس على الأقل لمدة 15 دقيقة بشكل يومي وذلك لرفع معدلات فيتامين د في الجسم، وهو من الفيتامنات المتواجدة في بعض الأسماك كالسلمون.
  • الاهتمام بتناول الأغذية المحتوية على الأوميجا 3 والتي لها فائدة كبيرة في تكوين قرنية العين وأنسجة المخ، وهي متوفرة في سمك التونة، والماكريل، والسلمون، والبيض.
  • الحرص على نظافة الطعام من خلال غسل الخضروات والفواكه بشكل جيد قبل القيام بتناوله.

أهمية نوم الحامل بالشهر السابع على الجانب الأيسر

عادة ما نجد الكثير من الأسئلة التي تتمحور حول طريقة نوم الحامل في شهور الحمل الأخيرة، ومنها الشهر السابع لكي تتمكن الحامل من الحفاظ على سلامة الجنين وسلامتها كذلك، حيث أن طريقة النوم تختلف بحسب التقدم في مراحل الحمل، وذلك لعدد من الأسباب التي تتعلق بحجم ووزن الجنين خلال الأشهر المختلفة للحمل.

أفضل طريقة لنوم الحامل في الشهر السابع هي النوم على الجانب الأيسر، وذلك كما جاء في بعض الدراسات التي أثبتت أن هذه الطريقة في النوم هي الأنسب للجنين، للحد من ثقل الرحم على أعضاء الجسم الداخلية للحامل، ومنها الكبد الذي يتم حمايته بهذه الطريقة من التعرض للضرر.

النوم على جانب الجسم الأيسر يعمل على تسهيل توصيل العناصر الغذائية والأكسجين للجنين من خلال المشيمة، وليس ذلك فقط بل يساعد في تنشيط الدورة الدموية لجسم المرأة الحامل في شهرها السابع مما يؤدي للتأثير الإيجابي على الجسم بأكمله وبالتالي الحد من التعرض للتعب خلال الحمل.

طبقاً لدراسة تم اجرائها في مدينة أوكلاند في نيوزلندا التي أوضحت أن النوم على جانب الجسم الأيسر عند اقتراب الولادة يؤدي لتخفيض معدلات ولادة جنين متوفي بشكل كبير، لذلك من الأفضل للمرأة بالشهر السابع اتباع هذه الوضعية عند نومها.

قد يهمكِ: نصائح للحامل بتوأم في الشهر السابع لتجنب خطر الولادة المبكرة

نصائح الشهر السابع من الحمل

من النصائح الهامة للحامل في شهرها السابع أخذ حمام دافئ بشكل يومي حتى تستطيع السيطرة على الشعور بالإرهاق، ولكي تتمكن من النوم بشكل هادئ وتستطيع الاسترخاء لكي تستطيع ممارسة أعمالها اليومية فيما بعد، وهناك عدة أمور أخرى يجب اتباعها لتخطي المرحلة بسلام مثل:

  • تناول بعض المشروبات الدافئة التي تعزز من الشعور بالراحة، كما تخلص الحامل من الشعور بالأرق، أو اللجوء لتدليك الجسم قبل النوم، ويمكن الاستعانة بشخص للقيام بذلك كالزوج على سبيل المثال.
  • المحافظة على الظهر بشكل مستقيم بدون المبالغة في الانحناء حتى لا يؤدي ذلك للضغط على الجنين.
  • ارتداء الأحذية منخفضة الكعب، أو الأحذية الرياضية خلال هذه الفترة من الحمل بالتحديد.
  • وضع وسادة ثابتة في حالة الاستلقاء على الظهر.
  • الاهتمام بالغذاء الصحي للحامل في الشهر السابع.
  • مزاولة بعض التمارين الرياضية التي تناسب الشهر السابع للحمل ومنها تمارين اليوجا والسباحة.
  • عدم السفر في هذه الفترة بشكل خاص في حالة الرحلات الطويلة، ولو كان السفر من الأمور التي لا يمكن تجنبها يجب النزول للاستراحة بمعدل خمسة دقائق كل ساعة، وذلك للحفاظ على تدفق دورة الدم بشكل أفضل.
  • ارتداء الملابس المصنوعة من القطن لأنها مريحة للجسم كما تجعل التنفس أكثر انتظاماً وخاصة لو كانت واسعة.
  • يمكن الاستمتاع بتناول كوب من مشروب البابونج للاسترخاء واستخدام الروائح المصنوعة من المواد الطبيعية والابتعاد عن تلك المصنوعة من المواد الكيمائية.
  • القيام بإجراء فحوصات الحمل بشكل منتظم، للتعرف على أي مخاطر أو أعراض محتملة قبل حدوثها.

نصائح الأغذية يجب اتباعها في الشهر السابع

نصائح الأغذية يجب اتباعها في الشهر السابع

تتضمن نصائح للحامل بالشهر السابع عدد من الأغذية التي ينصح المتخصصون في التغذية بتناولها أو تجنبها، وهي كالتالي:

أغذية يجب تناولها بالشهر السابع

الأطعمة المحتوية على الحديد

لأنه مفيد في منع التعرض لفقر الدم بشكل خاص عند الولادة، ومن أهم الأغذية المحتوية عليه هي الخضار كالسبانخ والفواكه المجففة كالمشمش والسمسم والزبيب، وكذلك الدواجن واللحوم الحمراء.

الأطعمة المحتوية على البروتين

وهو من العناصر الهامة لكي ينمو الجنين بشكل صحي، حيث يمكن الحصول على الأحماض الأمينية من خلال البروتينات، ونجدها في اللحوم، ومشتقات الألبان، والعدس والبيض والحمص.

الأغذية المحتوية على الكالسيوم

النقص في هذا العنصر يمكن أن يؤدي للعديد من المخاطر على المرأة الحامل بالشهر السابع وعلى الجنين، وذلك لتأثيره على نمو عظام الجنين، وجعل بنية أسنانه قوية، وله أهمية كبيرة على عظام الأم أيضاً، ويتواجد في الحليب والزبادي والجبن بأنواعه المختلفة.

الأغذية التي تحتوي على المغنسيوم

المغنسيوم كذلك من العناصر اللازمة للحامل بشهرها السابع وذلك لأهميته في الحد من التشنج بالساقين، كما يساعد على استرخاء العضلات والتقليل من التعرض لخطر الولادة بشكل مبكر، ومن أهم الأطعمة المحتوية عليه الشوفان، الشعير، الفاصوليا، اللوز.

أطعمة تحتوي على حمض الفوليك

حمض الفوليك هام للحد من عيوب جهاز الأعصاب والمتمثلة في حدوث مشاكل في النخاع الشوكي، ويتواجد هذا الحمض في البرتقال، والخضروات الورقية، وفي الحبوب الكاملة ومنتجاتها.

أطعمة تحتوي على فيتامين ج

وهو هام لأنه يعمل على امتصاص الحديد أثناء الحمل، ومن أهم الفواكه المحتوية عليه البطيخ والبرتقال، والجوافة والكيوي.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل في الشهر السابع | فيتامينات من المهم توفرها في غذاء الحامل

الأطعمة التي يجب تجنبها في الشهر السابع من الحمل

تتضمن قائمة الأطعمة التي بجب الحرص على تجنبها بشكل خاص في الشهر السابع ما يلي:

الدهون والتوابل

وذلك لأنها تؤدي لزيادة حرقة المعدة في هذه الفترة للحمل، كما أن معدة الحامل تواجه صعوبة في هضمها وبشكل خاص لو تم تناولها في الليل.

الأغذية مرتفعة الصوديوم

ومنها رقائق البطاطس أو الشيبس وكذلك الصلصات الحارة والمخللات والكاتشب وغيرها من الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على معدلات مرتفعة من الصوديوم.

المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين

حيث يجب أن تتجنب الحامل بالشهر السابع الشاي أو القهوة، أو التقليل منها بقدر الإمكان، من خلال تناول كوب واحد منها فقط حتى لا تُسبب الإمساك، والابتعاد عن المياه الغازية لاحتوائها على معدلات عالية من المُحليات والسكر الصناعي، لذلك يجب الحرص على تجنبها.

بذلك نكون قد انتهينا في ختام موضوعنا عن الحديث عن العديد من النصائح التي تناولت الكثير من الجوانب المتعلقة بالمرأة الحامل في الشهر السابع، ويمكن من خلال اتباع نصائح للحامل في الشهر السابع السيطرة على الكثير من المتاعب والأعراض الجانبية التي قد تتعرض لها الحامل بهذه المرحلة الهامة من الحمل، وذلك من خلال الحرص على تطبيقها بقدر الإمكان.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

مام جانكشن

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.