نصائح للحامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين | احرصي على الالتزام بها

نصائح للحامل للحفاظ على صحتها

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

فترة الحمل هى أهم وأصعب مرحلة تمر بها المرأة، لذلك سوف نعرض نصائح للحامل منذ بداية مرحلة الحمل وحتى إتمام عملية الولادة بسلام، لذلك كل ما يجب على المرأة الحامل هو متابعة هذه السطور وتنفيذ جميع النصائح للحصول على طفل سليم معافى بإذن الله، كما أن الالتزام بهذه النصائح خلال فترة الحمل يحافظ أيضاً على صحة المرأة، فالكثير من النساء بعد مرحلة الحمل يفقدن الكثير من الصحة والجمال، ولكن يمكنك الحفاظ على صحتك من خلال اتباع أهم النصائح للحامل خلال السطور القادمة. 

جدول المحتويات عرض

نصائح للحامل 

تحتاج المرأة الحامل إلى تغيير برنامج حياتها بالكامل بمجرد بداية الحمل حتى نهايته، ومن أهم النصائح التي تحتاجها ما يلي:

1- التغذية

من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها أثناء حمل المرأة هي التغذية، وذلك لأن الجنين يبدأ في النمو وتكوين جميع أعضاءه معتمداً على تغذية الأم، وبذلك يكون الجنين محتاج إلى عناية أكثر في برنامج التغذية الخاصة بالأم حيث ينتقل منه جزء كبير لبناء جسم الجنين، كما أن التغذية الصحيحة تساعد الأم على إتمام مرحلة الحمل دون التعرض لأي من أمراض فقر الدم أو الضعف الجسدي ونقص العناصر المهمة للجسم. 

يجب على المرأة الذهاب لأخصائية تغذية للمتابعة معها خلال فترة الحمل، وذلك لمساعدتها على تعويض أهم العناصر والفيتامينات الضرورية التي تخدم صحة الأم والجنين، ومن أهم النصائح العامة في التغذية ما يلي:

نصائح للحامل 

  • لا بد من ترك نظام الثلاث وجبات والتعود على تناول وجبات دورية بشكل أكبر ولكن تحتوي على كميات أقل. 
  • المحافظة على تناول السوائل أكثر من ذي قبل فإنها تساعد الجنين على النمو. 
  • أيصاً المياه تعتبر هي النسبة الأكبر التي يحتاج إليها الجنين. 
  • المحافظة على تناول كميات كافية من الفيتامينات والمعادن ضمن البرنامج الغذائي اليومي. 
  • يجب أن تكون الأم حريصة باستمرار على معدلات الكالسيوم والبروتين والفيتامين خاصة B12 في الجسم. 
  • يجب الابتعاد تماماً عن الأطعمة التي لا تطهى بشكل كامل أو النيئة مثل السوشي. 
  • تجنب تناول أي خضروات فاسدة سواء في السلطات أو غيرها. 
  • في الصيف يجب مراعاة أن العام يفسد بشكل أسرع لذلك يجب تجنب تناوله. 
  • يجب الحرص على تناول الوجبات الصحية المفيدة للجسم والجنين. 

اقرئي المزيد: غذاء الحامل | أطعمة مفيدة، أكلات ممنوعة، التغذية الصحية في كل مرحلة

2- النوم

تختلف الكثير من النساء في طبيعة نومهن فالكثير تفضلن النوم على الظهر، ولكن عند الدخول في مرحلة الحمل تظهر بعض الأضرار للنوم على الظهر وبالتالي يؤثر بشكل كبير على كمية الأكسجين، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء بالنوم على الجانب الأيسر حتى تتحقق الراحة الكاملة للأم والجنين، وبالتالي يؤدى النوم على الجانب الأيسر إلى وصول الأكسجين إلى الأم والجنين بشكل صحيح مما يؤدي إلى الشعور بالراحة بشكل أفضل. 

3-البعد عن التدخين وشرب الكحول

ينصح بالبعد النهائي عن تناول الكحوليات أو التدخين أثناء فترة الحمل، وذلك لأن التدخين من أكثر العادات المسؤولة عن حدوث الإجهاض للجنين، كما أن الكحوليات بجميع أنواعها لها دور كبير  في التأثير على صحة الجنين، لذلك ينصح باستبدالها بالعصائر الطازجة والابتعاد عن تناولها طوال فترة الحمل للحفاظ على صحة الجنين.

 أما بالنسبة للقهوة فإن الضرر الناتج عنها يكون أقل من الأضرار الناتجة عن التدخين وتناول الكحول لذلك ينصح بتناول كوب واحد خفيف في اليوم وفي حال استبداله بكوب عصير يكون هذا أفضل للأم. 

4- التمارين الرياضية

ينصح الكثير من الأطباء بممارسة بعض التمارين الخفيفة أثناء الحمل، وذلك لتقوية عضلات الجسم خاصة عند عملية الولادة، تعتبر ممارسة رياضة المشي بانتظام وبشكل خفيف من أهم التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية عضلات الساق وهو ما تحتاج إليه جميع النساء عند الولادة. 

يلزم استشارة الطبيب أيضاً قبل القيام بأي تمارين رياضية وذلك لأن بعض الحالات تكون معظم التمارين غير مناسبة معها، بالإضافة لذلك ليس هناك وقت محدد للقيام بالتمارين المناسبة لجسدك، لذلك كل ما عليكِ هو الاستجابة للتعب الجسدي وعندها توقفي عن أداء التمرين وخذي قسطاً من الراحة. 

اقرئي المزيد: الرياضة للحامل | أنواع التمارين المناسبة خلال أشهر الحمل المختلفة

5- القراءة

من أهم النصائح التي نقدمها للمرأة الحامل هي الحفاظ على القراءة بشكل يومي، حيث أن العديد من الدراسات أكدت أن القراءة تعمل على تهدئة حالة الجنين، بالإضافة إلى أثرها الجيد على حالة الأم، وينصح بقراءة بعض الطرائف المضحكة والبعد عن قراءة الكتب الخاصة بالمغامرات والاكتئاب، حيث تؤدي إلى تحسين حالة الأم ومنها يعود هذا الشعور على الجنين. 

يفضل قراءة كتب توحي بالسعادة لأن هناك مقولة شهيرة بأن الحمل السعيد يؤدي إلى ولادة مولود سعيد، وبذلك تكون الأم مستعدة للولادة وهي في أفضل حال، وفي حالة أن الأم لا تفضل قراءة الكتب، من الأسهل الاستماع إلى النكت والمواقف المضحكة وذلك للتخلص من أي شعور سلبي يصيب المرأة. 

وبهذا تكون الأم عملت بشكل بسيط على تغيير فترة الحمل وتلطيف الأجواء المحيطة بها وتخلصت من كل أجواء القلق التي تسيطر عليها وبالتالي تؤثر على حالة الجنين. 

6- الموسيقى

تعد الموسيقى من الأشياء التي تعمل على استرخاء الجنين، وكما نعلم أن الجنين منذ تكون الأذنين في الشهر الخامس يستطيع تمييز جميع من حوله والتعرف عليهم، لذلك عند استماع الأم إلى الموسيقى الهادئة يستجيب الجنين لهذه الأصوات. 

يظهر أثر الموسيقى بعد الولادة في تهدئة الطفل بمجرد السماع إليها، كما أنها تعمل على بناء عادة وميزة الهدوء في الطقل، وتقوي عنده حاسة السمع تجاه الأشياء حوله. 

نصائح للحامل في المرحلة الأولى

هناك العديد من النصائح التي يجب على كل امرأة العمل بها قبل بداية الحمل، وذلك للحفاظ على صحة الجنين وعدم تعرض الأم لأي مضاعفات قد تحدث لها، وأهم النصائح التي يجب الالتزام بها منذ بداية الحمل ما يلي:

نصائح للحامل في المرحلة الأولى

  • اتباع نظام غذائي صحي 

بمجرد معرفة المرأة بحملها يلزم عليها اتباع نظام غذائي سليم مفيد لصحتها وصحة جنينها، وأهم نظام غذائي للمرأة الحامل يتمثل في:

  • تناول كميات أكثر من الفاكهة والخضراوات بشكل يومي وذلك لتعويض النقص في العناصر والفيتامينات الهامة للجسم. 
  • الحرص على تناول العناصر باستمرار. 
  • يفضل تناول الأطعمة المحتوية على النشويات والألياف الموجودة في الحبوب الكاملة. 
  • الحرص على تناول كميات معتدلة من البروتين مثل الأسماك والدواجن واللحوم المختلفة والبيض وجميع منتجات الألبان.
  • لا تنسي تناول كميات كبيرة من فيتامين د.
  • يجب المحافظة على مستويات ضغط الدم من خلال الحفاظ على كميات السوائل والمياه في الجسم. 

اقرئي عن : نصائح في بداية الحمل | هامة جداً للحفاظ على صحتك وصحة طفلك

  • زيارة الطبيب

يجب على المرأة زيارة الطبيب بمجرد المعرفة بالحمل وذلك للتعرف على التواريخ الخاصة بعملية الحمل وأخذ الأدوية اللازمة لكل مرحلة والانتظام بالنظام الصحي تحت عناية الطبيب، أيضًا يقوم الطبيب بعمل الإجراءات الطبية اللازمة للمرأة الحامل خلال فترة الحمل وذلك لتتبع الحالة الصحية بشكل صحيح ومتابعة أهم التطورات.

بالإضافة لذلك يجب على المرأة القيام بعمل التحاليل والفحوصات اللازمة من فترة لأخرى للتعرف على مدى احتياج الجسم للعناصر الهامة وغيرها. 

  • زيادة الوزن

يجب على المرأة الحامل القيام بتناول معدلات أكبر من الأطعمة الهامة وذلك لأن الجنين يتغذى على حصة الأم من الغذاء، لذلك يجب الحرص على الغذاء بشكل صحي وسليم، إلى جانب هذا يجب على المرأة انتزاع القلق من الخوف من زيادة الحجم أثناء فترة، حيث أن جسم المرأة الحامل في الطبيعي يزداد من 15 إلى 20 كيلو خلال فترة الحمل، لذلك لا داعي للقلق نهائياً. 

  • اتباع أسلوب حياة صحي 

يجب على المرأة تغيير برنامجها اليومي منذ بداية الحمل، وذلك للحفاظ على صحتها طوال فترة الحمل بالإضافة لحماية صحة الجنين من التعرض لأي مشاكل صحية، ويجب ترك الحياة الترفيهية والحرص على بدء حياة مثالية من حيث البرنامج الغذائي وطبيعة النوم وممارسة الرياضة والحرص على التعايش بصحة أفضل طوال فترة الحمل. 

قد يهمكِ: نصائح للحامل في الأسابيع الأولى | إليكِ الأطعمة والمشروبات المفيدة

نصائح في التعامل مع مشاكل الحمل

تواجه الكثير من النساء بعض مشاكل التي تكون ناتجة عن الحمل وتتكرر بشكل يومي، لذلك سوف نقدم لكم بعض المشاكل التي تواجه المرأة الحامل وبعض النصائح للتعامل معها:

التعب المستمر

يعتبر المرور بالتعب خلال فترة الحمل أمر عادي جداً تتعرض له جميع النساء بشكل يومي، وذلك للتغيرات التي تحدث داخل جسم المرأة من تكوين الجنين وغيره من العمليات التي تؤثر على جميع عمليات الجسم، لذلك ينصح جميع الأطباء النساء الحوامل بأخذ قسطاً كافياً من الراحة والنوم بشكل معتدل حتى التغلب على مرحلة التعب التي تكون في أقصى مراحله منذ بداية الحمل. 

غثيان الصباح

تتعرض الكثير من النساء لمشاكل الغثيان في الصباح، يكون ذلك ناتجاً عن تناول بعض الأكلات الدهنية والصعبة الهضم، حيث أن الهضم أصبح أقل كفاءة منذ بداية الحمل، ولذلك ننصح المرأة الحامل بالابتعاد عن الأكلات التي تؤدي إلى الغثيان مع الحرص على تناول الأكلات الخفيفة التي تعمل على تنظيم الهضم، مع مراعاة الحرص على عدم ترك المعدة فارغة تماماً. 

حرقة المعدة

لا بد أن تحرص المرأة الحامل على عدم التعرض لمشاكل حرقة المعدة وذلك لما تسببه من تعب شديد للمرأة، ويمكن الحرص على عدم الإصابة بها من خلال:

  • عدم تناول المأكولات الحمضية. 
  • ينصح بتناول وجبات تحتوي على كميات صغيرة على مدار اليوم. 
  • الابتعاد النهائي طوال فترة الحمل عن الطعام الحار. 
  • التقليل من تناول الأكل الدهني. 
  • عدم الخضوع للنوم بعد تناول الطعام مباشرة

تشنجات الساق

تعاني الكثير من النساء في فترة الحمل من مشكلة نقص الأكسجين في الجسم والذي يؤدي إلى تراكم حمض اللاكتيك بالجسم ويعمل على الإصابة بتشنجات القدم، فينصح بأداء بعض الأنشطة اليومية الخفيفة حتى يتم التخلص من مشكلة هذه التشنجات، لأن النشاط المتكرر يعمل على تقليل الإصابة بالتشنجات، ويمكن ثني القدم بشكل خفيف عدة مرات حتى تعمل على شد القدم وفك التشنجات. 

البواسير

تظهر مشكلة البواسير لدى المرأة الحامل نتيجة الإصابة بحالة من الإمساك الشديد، لذلك يجب التخلص من الإمساك بأسرع وقت ممكن، كما ينصح بتنظيف المنطقة جيداً للتخلص من البواسير، وأيضاً استعمال الماء الدافئ الذي يعمل على تخفيف الألم الناتج عنها.

الإمساك

نصائح في التعامل مع مشاكل الحمل

تتعرض المرأة الحامل للإصابة بحالات من الإمساك بشكل متكرر، وذلك لبعض الاضطرابات الناتجة في الجهاز الهضمي منذ تكون الجنين، وهناك بعض الحلول الآمنة للتخلص من مشاكل الإمساك دون الإضرار بصحة الأم أو الجنين:

  • تناول كمية كبيرة من الفواكه الطازجة والخضراوات. 
  • شرب كميات كافية من السوائل والمياه.
  • يفضل تناول حبوب النخالة، حيث تكون غنية بالكثير من الألياف التي تعمل على التخلص من الإمساك. 

الاكتئاب

نظراً لحدوث اضطراب في هرمونات المرأة الحامل فإن أغلب النساء الحوامل يصابون بنوع من الاكتئاب، لذلك يجب على من يفهمون الأمر مساعدة المرأة في تخطي هذه المرحلة دون التأثير على حياتها، يجب على المرأة عند التعرض لحالات شديدة من الاكتئاب أو عدم السيطرة على المزاج السيء زيارة الأطباء المختصين لمعالجة هذا الأمر منعاً لحدوث أي تأثيرات سلبية على صحة الجنين. 

ظهور الدوالي

مع ازدياد وزن الجسم للمرأة الحامل تصبح المرأة أكثر عرضة للإصابة بالدوالي في أماكن محددة من الجسم، ولذلك يجب على المرأة مراعاة ذلك وتجنب بعض الأشياء التي تساعد على ظهور الدوالي، أهم ما يجب مراعاته:

  • عدم ارتداء الملابس الضيقة خاصة من منطقة الخصر والرجلين. 
  • عدم الوقوف لفترات زمنية طويلة. 
  • يجب أخذ استراحة كافية بعد كل عمل شاق. 
  • يلزم رفع الساقين خاصة عند النوم بقدر الإمكان. 

نزيف اللثة

تزداد مشاكل الأسنان بشكل عام في مرحلة الحمل وذلك لسحب الكالسيوم من الأسنان بشكل كبير بواسطة الجنين، وتتعرض المرأة للكثير من مشاكل اللثة التي تؤدي إلى النزيف، لذلك يجب على المرأة الحامل متابعة طبيب الأسنان بشكل دوري للاطمئنان على صحة اللثة وعدم التعرض للنزيف، وعليها تنظيف الأسنان بشكل مستمر يومياً بالفرشاة وخيط الأسنان للتأكد من تمام التنظيف. 

عدوى فطريات المهبل

تزداد هذه العدوى في مرحلة الحمل نظراً لزيادة بعض الإفرازت من منطقة المهبل، لذلك عند الإصابة ينصح بزيارة الطبيب والتعرف على السبب ومعالجته بشكل صحيح لتجنب الإصابة بأي عدوى أخرى، لذا ينصح بزيارة الطبيب بأسرع وقت عند زيادة الإفرازات الغريبة غير المعتاد عليها والتي تكون ذات روائح كريهة. 

احتباس السوائل

تظهر هذه الحالة لدى الكثير من النساء الحوامل، لذلك ينصح في فترة الحمل أن تأخذ المرأة وضعية النوم على الجانب الأيسر ورفع الساقين بقدر المستطاع وذلك حتى يتم تدفق الدم إلى القلب بشكل سليم والتخلص من هذه المشكلة. 

بعض التغيرات الجلدية

تعاني بعض النساء في فترة الحمل من ظهور بعض الطفوح الجلدية، هذه الطفوح غير مضرة نهائياً حيث تختفي بمجرد إنتهاء فترة الحمل تماماً، ومن أهم التغيرات التي تظهر في فترة الحمل ما يلي:

علامات التمدد في الجلد وتظهر باللون الأحمر. 

ويمكن للمرأة استخدام بعض مرطبات الجلد للحفاظ عليه من الجفاف وعدم التعرض باستمرار لحكة في الجلد. 

تغير لون جلد الوجه إلى لون داكن قليلاً وأسفل منطقة البطن. 

ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال عدم التعرض لأشعة الشمس المضرة بالجلد واستخدام بعض الكريمات الواقية من هذه الأشعة طوال فترة الحمل. 

نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

تعتبر مرحلة الحمل الأولى هي أخطر المراحل، وهي تشمل الثلاث شهور الأولى من الحمل، وذلك لأن الجنين يكون غير مستقر حتى الشهر الثالث، لذلك يجب على المرأة اتباع النصائح التالية لتتجنب حدوث أي مشاكل صحية لها أو الجنين:

  • يجب الابتعاد تماماً عن السفر أو التنقل من دولة لأخرى أو مناطق بعيدة تستغرق مجهود زائد من الأم. 
  • البعد عن الأعمال الشاقة التي تستوجب مجهود شاق من الأم قد يؤدي إلى الإجهاض. 
  • تجنب القيام بالحركات العنيفة بشكل مفاجئ، أو ممارسة رياضة يبذل فيها الجسم مجهود كبير. 
  • الابتعاد عن ركوب الألعاب في الملاهي خاصة الألعاب الصعبة. 

اقرئي المزيد: نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى | الأطعمة المفيدة والضارة للحامل

نصائح للحامل في الشهر الرابع

منذ بداية الشهر الرابع من مرحلة الحمل تكون الأم قد بدأت في المرحلة الأكثر أماناً وهي المرحلة الثانية من الحمل التي تشمل الشهر الرابع والخامس والسادس، ولكن أيضاً لا يوجد مفر من اتباع النصائح حتى تستمر هذه المرحلة وتنتهي بشكل آمن، وأهم النصائح اللازم اتباعها في هذا الشهر ما يلي:

  • يجب على المرأة منذ بداية الشهر الرابع أن تحافظ على إرتداء الملابس الواسعة، حيث يبدأ الجنين في التكوين منذ بداية هذا الشهر. 
  • تجنب الوقوف بشكل مستمر وذلك لعدم الإصابة بالتورم في القدمين. 
  • يجب تدليك القدمين من وقت لآخر، يفضل باستخدام زيت الزيتون. 
  • البدء بممارسة الرياضة التي تتناسب مع الحمل بعد استشارة الطبيب.
  •  تقوم الحامل بإخبار الطبيب بأي مرض تعتني منه قبل الحمل. 
  • يجب الحرص على عدم الإصابة بالإمساك خلال هذه الفترة، لذلك يفصل تناول الألياف في هذه الفترة. 
  • تناول كميات أكبر من المياه والسوائل

قد يهمك: نصائح للحامل في الشهر الرابع | تعرفي على أهم النصائح لصحتك وصحة مولودك

نصائح للحامل في الشهر الخامس

نصائح للحامل في الشهر الخامس

يعتبر الشهر الخامس من الحمل هو أكثر شهور الحمل استقراراً للجنين، وبانتهاء هذا الشهر تكون مرحلة الحمل قد تعدت المنتصف، لذلك يجب الاهتمام بشكل كبير حتى إتمام هذه الفترة بسلام، لذلك هناك عدة نصائح للمرأة الحامل في هذا الشهر وهي:

  • يجب الحفاظ قدر الإمكان على نسبة الحديد في الدم وتجنب الإصابة بمرض فقر الدم وذلك من خلال تناول أطعمة تحتوي على الحديد. 
  • يبدأ في هذا الشهر ظهور النمش والكلف للمرأة، لذلك يجب عليها عدم التعرض لأشعة الشمس. 
  • الاعتدال في لبس الحذاء أي تجنب الأحذية العالية بشكل نهائي والمنخفضة بشكل كبير وذلك لعدم ظهور الدوالي.
  • الحفاظ على نسبة المياه في الجسم وتناول ما يعادل لترين يومياً بجانب العصائر والسوائل الأخرى. 
  • الحرص على أخذ وجبات خفيفة بين الطعام الرئيسي وذلك لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة. 
  • يفضل عدم لبس أي ملابس ضيقة خاصة في منطقة أسفل البطن. 
  • التقليل من تناول الأملاح لعدم الإصابة بأمراض ضغط الدم. 
  • مع نهاية الشهر الخامس يجب الحرص دائماً على رفع القدمين عند الجلوس. 

قد يهمك: نصائح للحامل في الشهر الخامس | يجب اتباعها والالتزام بها لصحة أفضل

نصائح للحامل في الشهر السادس 

تبدأ مع الشهر السادس من الحمل مرحلة الاستقرار والاطمئنان بشكل أكبر عن الشهور السابقة، حيث يكون الجنين قد اكتمل بأكثر من 80 %، وأصبحت لديه بعض المتطلبات ويجب على الأم توفير الاحتياجات اللازمة لتكوين العظام والرئة بشكل صحيح، لذلك نقدم عدة نصائح للحامل في هذا الشهر تتلخص في النقاط التالية:

  • المحافظة على النوم بشكل صحيح وقدر كافي حتى تستطيع الأم الحصول على الراحة اللازمة. 
  •  الاستمرار في الحفاظ على النظام الغذائي ويفضل استشارة الطبيب، حيث أن الجنين أصبح لديه احتياجات أخرى. 
  • إجراء بعض الفحوصات اللازمة للاطمئنان على الخلو من بعض الأمراض وذلك تحت عناية الطبيب المتابع. 
  • قد تبدأ مع هذا الشهر ظهور بعض الأوجاع في منطقة أسفل الظهر لذلك يجب تدليك الظهر باستمرار. 
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو القيام بأي مجهود زائد لعدم التعرض لأي من الإصابات. 

اخترنا لكِ: نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس | حافظي على صحة الجنين

نصائح للحامل في الشهر السابع

مع بداية الشهر السابع تبدأ آخر مرحلة من مراحل الحمل، وفي هذه المرحلة تبدأ ظهور بعض أعراض الولادة المبكرة، خاصةً عندما يكون أول حمل للمرأة، لذلك هناك عدة نصائح للمرأة الحامل يجب اتباعها في هذه المرحلة أهمها:

  •  الحفاظ على تناول الأوميغا 3 بشكل منتظم، لأنه يساعد الجنين في تكوين نسيج المخ وقرنية العين. 
  •  غسل الخضراوات جيداً قبل تناولها. 
  •  الحرص على التعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د الذي يساعد على تكوين العظام بشكل جيد. 
  •  الحفاظ على ممارسة رياضة المشي الهادئ بشكل يومي لأنه يساعد الجنبن على النمو ويحسن حالة الولادة. 
  • تجنب تناول الوجبات الجاهزة والسريعة، وأيضاً جميع الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة. 
  • يجب البعد التام عن الملابس الضيقة والأحزمة على منطقة البطن والكعب العالي. 
  • البعد عن المجهود والأعمال الصعبة ورفع الأشياء الثقيلة أو القيام بحركات عنيفة. 
  • تجنب السهر لأوقات متأخرة والحرص على النوم لوقت كافي للشعور بالراحة وعدم التعرض للتعب والإرهاق. 
  • البعد التام عن تناول الأودية المهدئة للأعصاب فهي تعمل في هذه الفترة على تشوه الجنين. 
  • تجنب الأطعمة التي تهيج عملية الهضم ومنها الشاي والقهوة والفلفل والبهارات فهي تضر الجنين أيضاً. 
  • الحرص على تناول مقدار أكواب من الحليب أو مشتقاته بشكل يومي. 
  • الحفاظ على نسبة المعادن والحديد ومعدل الفيتامينات في الجسم. 

اقرئي المزيد: نصائح للحامل في الشهر السابع | نصائح غذائية وطبية يجب اتباعها

نصائح للحامل في الشهر الثامن

مع قدوم الشهر الثامن للحمل يبدأ العد التنازلي لعملية الولادة، حيث يعتبر هو الشهر قبل الأخير، لذلك سوف تلاحظ المرأة العديد من التغيرات التي تظهر لأول مرة فلا داعي للقلق، كل ما عليك هو اتباع بعض النصائح للحامل في هذا الشهر، وأهم هذه النصائح:

  • يفضل الجلوس مع رفع القدمين بشكل بسيط ووضع وسادة مريحة وراء الظهر وتجنب الوقوف لوقت كبير. 
  • يجب تمديد الجسم بشكل مريح كل أربع ساعات على الأقل لعدم الإصابة بالتعب والأرهاق. 
  • يفضل المشي نصف ساعة يومياً، وتناول المياه باستمرار أثناء المشي لعدم فقد توازن الجسم. 

ربما تفضلي قراءة: نصائح للحامل في الشهر الثامن لسلامتها وسلامة جنينها والتخفيف من أعراض الحمل

نصائح للحامل في الشهر التاسع

نصائح للحامل في الشهر التاسع

مع بداية الشهر التاسع تتوقع المرأة حدوث عملية الولادة في أي وقت، ولكن من الأفضل أن تتم الولادة في نهاية الشهر وذلك للحصول على جنين كامل لا يحتاج إلى دخول الحضانة، ولذلك يجب إتباع هذه النصائح للحامل في الشهر التاسع:

  • يجب الاسترخاء بقدر المستطاع والابتعاد تماماً عن القلق والضغط النفسي. 
  • عدم فعل أي أنشطة أو أعمال منزلية شاقة تؤدي إلى الشعور بالإرهاق. 
  • يجب التحرك بشكل بطيء وعدم الانفعال لأي سبب، والحفاظ على الثبات الانفعالي تجاه جميع الأشياء.

اخترنا لكِ : نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم لولادة طبيعية سهلة

نصائح عامة للحامل

هناك بعض النصائح الأخرى التي تفيد المرأة الحامل بشكل عام، أهم هذه النصائح:

  • زيادة الثقافة حول موضوع الحمل، حيث تساعد بشكل كبير على التعرف على التحذيرات الهامة وأعراض الولادة المبكرة وغيرها.
  • التعرف على أهمية وقيمة الرضاعة الطبيعية للجنين بعد الولادة. 
  •  الحرص من التعامل مع المواد الكيماوية المتواجدة حولنا في مختلف الأماكن. 
  •  ابتعاد المرأة الحامل عن القطط بشكل نهائي وعدم تنظيف المكان الخاص بهم.
  •  المتابعة بشكل مستمر مع الطبيب حتى نهاية فترة الحمل وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل. 
  • ممارسة تمارين اليوجا خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل تعتبر من أفضل نصائح للمرأة الحامل خلال مراحل الحمل المختلفة.
  • احترسي من الحرارة: ارتفاع درجة حرارة الجسم يمكن أن يؤذي طفلك ، خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل.
  • قللي من استخدام الساونا وحوض الاستحمام الساخن إلى أقل من 10 دقائق.
  • تمرني 150 دقيقة في الأسبوع. بموافقة طبيبك ، مارس تمارين منخفضة التأثير مثل اليوجا أو السباحة أو المشي لمدة نصف ساعة في معظم الأيام.
  • تابعي مع طبيب الأسنان. تعتبر فحوصات الأسنان أكثر أهمية الآن. أنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة ، والتي يمكن أن تؤثر على صحة طفلك. أخبري طبيب الأسنان أنك حامل.

نصائح لتغذية الحامل

هناك بعض الأطعمة التي تعتبر مفيدة جداً للحامل إلا أن جميع النساء لا تقوم بتناول هذه الأطعمة، ويكون دائماً التركيز بشكل أكبر على البروتين، أهم هذه الأطعمة:

  • الرمان. 
  • المانجو. 
  • العدس. 
  • البروكلي. 
  • المكسرات بمختلف أنواعها. 
  • الزبيب الأسود. 
  • البنجر. 
  • التمر.
  • الموز. 
  • البرتقال.
  • التين المجفف. 
  • البيض. 
  • سمك السالمون. 
  • الأفوكادو. 
  • الفلفل الأحمر الحلو. 
  • التوت بجميع أنواعه. 
  • البطاطا.

طالعي: نصائح غذائية للحامل

الخاتمة

بعد أن تناولنا عدة نصائح للمرأة الحامل في بداية الحمل نتمنى أن تحرص كل امرأة على اتباع هذه النصائح منذ بداية حملها، حيث أن المتضرر الأول هي وجنينها لذلك يجب عليها الحفاظ على تناول الغذاء الصحي والنوم بالطريقة الصحيحة وتطبيق جميع النصائح المذكورة في هذا المقال، كما نتمنى من الله أن يحفظ جميع الأمهات ويبارك في جنين كل امرأة حامل وأن تراه على خير سليماً معافى بإذن الله.

المصادر:

ميديسن نت 

بيرنتس

هيلث لاين

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.