مراحل نمو الجنين في الشهر السابع واستعداده للحياة | إليكِ التفاصيل كاملة

نمو الجنين في الشهر السابع

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

مرحلة نمو الجنين في الشهر السابع هي إحدى مراحل تطور الحمل التي يمر بها بداية من إخصاب البويضة وحتى اكتمال نموه وتحوله إلى إنسان كامل مهيأ لاستقبال الحياة، أو ما يعرف بتطور ما قبل الولادة (Prenatal development)، هي فترة طويلة وشاقة تستغرق 280 يوم تقريبًا، ولكنها ممتعة أيضًا لكل حامل تراقب بلهفة كبيرة كل مرحلة من مراحل نموه متشوقة للقاء صغيرها القادم.

نمو الجنين في الشهر السابع

تشغل متابعة تطورات الجنين في الشهر السابع والذي يبدأ مع الأسبوع ال28 من الحمل وصولًا إلى الأسبوع ال31، أهمية كبيرة في تحديد نوع عملية الولادة التي قد تمر بها الحامل طبيعية كانت أو قيصرية، مما يتيح الفرصة للإستعداد لأي مشاكل أو ظروف خاصة قد تحدث في تلك الفترة الأخيرة والحساسة من الحمل وحتى ولادة الصغير.

كما يجب الاهتمام بكل ما يحتاجه نمو الجنين في الشهر السابع من عناصر غذائية ومكملات صحية لضمان الحصول على مولود معافى وسليم النمو تقر به عين والديه.

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

يمر نمو الجنين في الشهر السابع بأربع مراحل مقسمة على أربع أسابيع بدايٕة من الأسبوع 28 وحتى الأسبوع 31، وتتخلص تلك المراحل في الآتي:

الأسبوع الأول (28 من الحمل)

  • ينبض قلب الجنين في هذا الوقت بمعدل أبطأ من ذي قبل حيث تبلغ نبضاته 140 نبضة /الدقيقة والتي يمكن سماعها الآن.
  • يتضاعف حجم الجنين في هذا الأسبوع ليصل وزنه إلى كيلو تقريبًا، حيث يكون جسمه كمية من الدهون تزيد من وزنه نسبيًا.
  • طوله يزداد قليلًا ليصل إلى 37.5 سم، وطول قدمه الصغير قد بلغ 5.5 سم.
  • يغطي رأسه الشعر بصورة لطيفة يظهر عند إجراء الطبيب لفحص الموجات فوق الصوتية.
  • يُلاحظ أن جذور أسنانه قد بدأت في التكوين أسفل اللثة.
  • تتحرك عينا الجنين حركة بسيطة عند الإستيقاظ فهو الآن عرف النوم ويرى الأحلام أيضًا.
  • قادر على تحريك جسمه حركات شقية تحس بها الأم.
  • رئة الجنين في أول أسابيع الشهر السابع مكتملة النمو إلى حد ما، مما يؤهله للتنفس والحياة إذا ما خرج إلى الدنيا في ذلك الوقت.
  • يستطيع الجنين في هذا الأسبوع التبول.
  • أجهزة الجسم الحيوية وما يحتويه من خلايا وأعضاء ما زالت في طور النمو والبناء.
  • يمتلك الجنين في تلك المرحلة ملايين الخلايا الدماغية والعصبية.

الأسبوع الثاني (29 من الحمل)

  • يزن الجنين في الأسبوع الثاني من الشهر السابع حوالي 1.2 كجم، كما أن طوله قد بلغ 38.6 سم.
  • نمو الدماغ وتطوره استعدادًا للعمل والإدراك بعد خروجه إلى العالم، وكذلك اتخاذها الشكل الطبيعي إلى حد كبير.
  • زيادة كثافة شعر رأسه وطوله، مع اختفاء شعر الجسم أو الزغب الذي ظل مغطيًا لجسمه لفترة طويلة سابقًا.
  • اكتمال تكوين نخاع العظام للجنين وانتاجها لاحتياجاته من كرات الدم الحمراء.
  • ممارسة الجنين للعديد من النشاطات المختلفة مثل مص الأصابع و الاستجابة للأصوات العالية، والسعال.

الأسبوع الثالث (30 من الحمل)

  • زاد طول الجنين في هذا الأسبوع ليصل إلى 43 سم تقريبًا، كما أن وزنه قد زاد ليبلغ 1.4 من الكيلوجرام.
  • ظهور رموش العينين والحواجب لتصبح ملامح وجهه أكثر تحديدًا وهي من تطورات النمو في الشهر السابع الهامة والمميزة.
  • تزداد القدرة على التحكم في حركة جسمه ودرجة حرارته.
  • تكسو أصابعه الصغيرة أظافر رقيقة ويكتمل نمو يديه ويستطيع التحكم بهما وتحريكهما.
  • الإصابة المتكررة بالفواق، والذي تشعر به أمه كرفرفة خفيفة داخلها.
  • القدرة الكاملة على التبول وإخراج الفضلات في السائل الذي يحيط به داخل الرحم.
  • نمو وتطور خلايا الجسم وأجهزته الحيوية بشكل كبير وخاصةً الخلايا العصبية.

الأسبوع الرابع (31 من الحمل)

  • يدرك الجنين في هذا الأسبوع الفرق بين الأصوات ويميزها، فحاسة السمع قد اكتمل نموها بشكل كبير لذا تُنصح الحامل بالحديث مع صغيرها فهو قادر الآن على الاستماع إليها وتمييز صوتها.
  • طول الجنين قد أصبح ما يقارب 48 سم، وزاد الصغير حجما ودهونًا ليصبح 1.8 كجم.
  • إتقان التحكم في العينين وإغلاقها بشكل أكثر انتظاما وتلقائية.
  • انتظام عملية التنفس بشكل كبير واكتمال جهازه الهضمي نسبيًا.
  • أصبحت حركة الجنين في هذا الوقت أكثر نشاطًا وقوة، وبالرغم من انزعاج الحامل من تلك الركلات المؤلمة واللكمات المفاجأة والموجهة إليها إلا إنها من أمتع تطورات الجنين في الشهر السابع للأم والتي تتابعها بشغف.
  • أختفاء ما كان يتنشر على جلد الجنين من تجاعيد وقشور، فيتحسن ملمس الجلد إلى حدٕ كبير نتيجة لزيادة طبقة الدهون التي تم اكتسابها خلال مراحل نمو الجنين في الشهر السابع
  • اكتمال نمو أعضاء الجنين التناسلية من أبرز مظاهر نموه في الشهر السابع والتي تساعد في التمييز بدقة أكبر بين الجنسين عن ذي قبل.
  • مع الوصول إلى آخر مراحل نمو الجنين في الشهر السابع يتخذ الجنين وضعًا خاصًا أستعدادًا لاستقبال الحياة والخروج إليها، حيث تتجه راسه لأسفل باتجاه الحوض.

قد يهمكِ: معرفة نوع الجنين في الشهر السابع بالطرق العلمية وغير العلمية أيضاً

احتياجات الجنين من العناصر الغذائية لنمو سليم

احتياجات الجنين من العناصر الغذائية لنمو سليم

يتسارع نمو الجنين في هذا الشهر بصورة ملحوظة لذا يحتاج إلى كمية كبيرة من المغذيات والعناصر الهامة لتمده بما يكفي لنمو سليم صحي، فيجب على الحامل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالمواد الغذائية اللازمة لاحتياجاتها واحتياجات جنينها في تلك الفترة، ومنها:

الفيتامينات

من أهم المغذيات والعناصر التي يحتاج إليها الجنين في تلك الفترة الحاسمة ذلك لاكتمال عملية نموه بشكل كبير مثل فيتامين C و E الهامة جدًا في الشهر السابع للحد من مخاطر الولادة المبكرة وتقوية الجهاز المناعي للجنين وأمه، والتي يمكن الحصول عليها من الفواكه المتنوعة مثل البرتقال والليمون والعنب، والخضراوات الطازجة مثل البروكلي والخس والجرجير كأهم مصادر الفيتامينات.

البروتينات

من أشهر مصادر البروتين المتاحة هي اللحوم الحمراء والدواجن حيث تقدم نسبة كبيرة من الجرعة اللازمة يوميًا من البروتينات الهامة لبناء وتكوين أنسجة وخلايا جسم الجنين وخاصًة في الشهر السابع، حيث تتكون عضلات جسمه معتمدة بنسبة كبيرة على البروتينات

المعادن

مثل الحديد والكالسيوم والفسفور وغيرها من المعادن الهامة لبناء جسم الجنين عامةً وفي الشهر السابع خاصةً، حيث يحتاج إلى نسبة كبيرة من الكالسيوم اللازم لبناء ونمو عظامه في تلك الفترة، والتي تتوفر في العديد من الأطعمة من حولنا مثل البرتقال والكبدة والأسماك والمأكولات البحرية، ونقص تلك المعادن لا يؤثر فقط في نمو الجنين في الشهر السابع فقط إنما يتعداه لإصابة الأم أيضاً بالأنيميا والعديد من الأمراض.

الألياف غذائية

تساعد الألياف الحامل في السيطرة على نسبة السكر في الدم مما يتيح الفرصة لاكتمال تطور الجنين في الشهر السابع بصورة صحية وسليمة، وتعتبر الخضروات الخضراء من أغنى الأطعمة بالألياف والتي يجب أن يحتوي نظام الحامل الغذائي على كمية كبيرة منها خاصة في تلك الفترة، هذا بالإضافة لفائدتها العظيمة في علاج عرض مزعج من أعراض الحمل وهو الإمساك، فتُنصح الحامل بتناول ما لا يقل عن 30 جرام يوميًا من الألياف.

الماء

هو أهم العناصر الغذائية التي تحتاج إليها الحامل والجنين معًا في تلك الفترة، فهو علاج للإمساك واضطرابات الهضم التي تصيب الحامل كعرض من أعراضه، وهامة أيضًا لتعويض ما يفقده الجسم من الماء، أما بالنسبة للجنين فهو ضروري لتكوين السائل الأميني الذي يسبح فيه الجنين داخل الرحم، كما يساعد في بناء أنسجة جسمه.

المكملات الغذائية التي يحتاجها نمو الجنين في الشهر السابع

يمكن الحصول على كافة تلك العناصر الغذائية السابقة في صورة مكملات غذائية وأدوية مركزة متاحة بالصيدليات، خاصةً في حالات عدم الامتصاص الجيد لهذه العناصر من الطعام، أو الحاجة إلى جرعة أكبر من أحد تلك المغذيات.

ولكن يجب أن يتم تناول هذه المكملات تحت ملاحظة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لكل حالة، وكيفية الاستفادة منها دون حدوث أي آثار جانبية قد تهدد سلامة الحامل أو الجنين.

اقرئي المزيد: تغذية الجنين في الشهر السابع

أعراض الحمل الناتجة على نمو الجنين في الشهر السابع

يصاحب وصول الجنين لتلك المرحلة من عمره في رحم أُمه بعض الأعراض القاسية والتي تُنبيء بنمو الجنين وتطور بناءه، فكلما تطور الجنين في الشهر السابع كلما طرأت على الجسم العديد من التغيرات والأعراض التي تتماشى معه، مثل:

أعراض الحمل الناتجة على نمو الجنين في الشهر السابع

تقلصات شديدة بعضلات الجسم

وذلك نتيجة زيادة وزن الجنين في الشهر السابع بشكل كبير وضغطه على عضلات جسم الأم  في منطقتي البطن وأسفل الظهر وكذلك عضلات الفخذ، لثقل الحمل التي تتحمله تلك العضلات وتمددها لتتماشى مع التغيرات التي تطرأ على الجسم في تلك الفترة، ويمكن السيطرة على ذلك العرض بالقيام بتدليك لطيف لتلك العضلات بالإضافة إلى ممارسة قدر من تمارين الاسترخاء كاليوغا مثلًا.

ثقل اسفل البطن والظهر

وذلك لبداية اتخاذ الجنين لوضع الولادة ونزوله لأسفل وزيادة حجمه، مما يضغط على منطقة أسفل البطن وعضلات الظهر فتحس الحامل بالثقل وعدم القدرة على الحركة والمشي بسهولة.

بداية ظهور لبن الرضاعة بالثدي

ويسمى باللبأ، والذي يظهر نتيجة لإحساس الجسم بتطورات نمو الجنين في الشهر السابع وزيادة إفراز الجسم لهرمون البرولاكتين المحفز لإدرار اللبن، استعدادًا من الثديين لمرحلة الرضاعة المقبلة.

الأرق واضطرابات النوم

يرجع ذلك إلى زيادة وزن الحامل بزيادة نمو جنينها وكذلك تقلصات عضلاتها المؤلمة، بالإضافة إلى حالتها النفسية المضطربة، فتارة فرحة سعيدة، وتارة أخرى قلقة خائفة، فكل هذه العوامل تعمل مجتمعة على منع الحامل من النوم إلا بصعوبة.

زيادة مرات التبول عن الطبيعي

مع نمو الجنين في الشهر السابع وزيادة حجمه نسبيًا، يقوم الرحم بالاتساع ليحتوي تلك الزيادة، مما يترتب عليه الضغط على مثانة الحامل مما يدفعها لتفريغها أول بأول والشعور الدائم بالرغبة في التبول.

الإحساس الزائد بحرارة الجو

تنشط عملية التمثيل الغذائي عند الحامل في الشهر السابع نتيجة لنمو الجنين وزيادة احتياجاته من العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسمه وأجهزته الحيوية، مما يولد لدى الحامل شعورًا قويًا بالحرارة وضيق التنفس.

ارتفاع حدة الاضطرابات النفسية والمزاجية

حيث يعود التوتر والشد العصبي للظهور مرة أخرى بعد أن خفت تلك الأعراض بشكل كبير في المراحل السابقة من الحمل، والتي تصل إلى الإصابة بالاكتئاب، وقد يرجع ذلك إلى الخوف والقلق من تطورات المرحلة المقبلة عليها والتحضيرات المتتالية لاستقبال الصغير وكذلك الخوف من عملية الولادة والقلق من مخاطرها.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر السابع واهم التغيرات التي تظهر على الحامل

بعض المخاطر التي تهدد الجنين في الشهر السابع

رحلة الحمل هي رحلة محفوفة بالمخاطر في جميع مراحلها، والتي قد تصيب الأم أو الجنين أو تهدد استمرار الحمل بالكلية، لذا يجب الاهتمام والملاحظة الطبية المكثفة خاصًة في الشهر السابع، واللجوء إلى الطبيب فور ظهور أي علامة أو عرض غير طبيعي لتفادي تلك المخاطر، مثل:

الولادة المبكرة

تظهر في صورة آلام مبرحة أسفل البطن والظهر مع تقلصات شديدة ومستمرة لعضلات الرحم، يصاحبها نزيف دموي مع انفجار مشيمة الحامل ونزول الماء المحيط بالجنين، فعند ظهور أحد تلك الأعراض يجب الإسراع إلى زيارة الطبيب فورًا، حيث أن الشهر السابع تزيد فيه احتمالات الولادة المبكرة بنسبة كبيرة ويولد الجنين غير مكتمل النمو ويسمى خديج، ويتم إدخاله إلى حضانات خاصة ومجهزة لإكمال مراحل نموه.

التشوهات الخلقية

قد يصيب الحامل في الشهر السابع بعض المشاكل أو الاضطرابات التي تؤدي إلى خلل في إحدى مراحل بناء و تطور الجنين في الشهر السابع فتترك تشوهًا ما أو عيب خلقى يؤثر عليه لباقي حياته مثل حدوث خلل في اكتمال حاسة السمع أو البصر لديه.

تسمم الحمل (Eclampsia)

قد يحدث في الشهر السابع أن تصاب الحامل بارتفاع ضغط الدم والذي يصاحبه زيادة نسبة البروتين في بولها، فيسبب تورم الوجه والقدمين، وارتفاع غير طبيعي لوزن الحامل مع الإصابة المستمرة بالصداع، والذي قد يتفاقم ليهدد استمرار الحمل وحياة الحنين.

المتابعة الطبية للاطمئنان على نمو الجنين في الشهر السابع

المتابعة الطبية للاطمئنان على نمو الجنين في الشهر السابع

يجب أن تخضع الحامل لمتابعة طبية مكثفة على يد طبيب متخصص منذ بداية حملها ووصولًا إلى شهرها السابع وذلك لمتابعة نمو صغيرها والاطمئنان على سلامة حملها، فيقوم الطبيب بالفحوصات متعددة كقياس ضغط الدم، ومستوى السكر بالدم إذا ما كانت الحامل مصابة بسكري الحمل، وكذلك فحص الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية (Ultrasound) للتأكد من سلامته وسلامة تطورات نموه.

يوصي الطبيب الحامل ببعض المكملات الغذائية اللازمة لها في تلك الفترة، وكذلك بعض اللقاحات والتطعيمات اللازمة للحفاظ عليها وعلى جنينها مثل لقاح مضادات السعال الديكي في الشهر السابع.

ويعتبر فحص العامل الريصي أو عامل الريزوس (RH) من أهم الفحوصات التي تجريها الحامل في تلك المرحلة للتأكد من توافق (RH) الحامل وزوجها، وكذلك مع الجنين، لكي لا يؤثر اختلافه على بناء خلايا الدم الحمراء عند الجنين وكذلك يمتد أثره ليُهدد استمرار الحمل التالي.

قد يهمكِ: نصائح للحامل في الشهر السابع | نصائح غذائية وطبية يجب اتباعها

الخاتمة

ختامًا فإن الجنين في الشهر السابع يحتاج إلى اهتمام خاص من أُمه بالعديد من الجوانب لينمو جسمه ويكتمل بناءه وينعم بصحة جيدة لبقية حياته، وهذه الجوانب يجب أن تتركز على ممارسة قدر من الرياضة الخفيفة لتنشيط الدورة الدموية وحصول الجنين على احتياجاته بسهولة، وكذلك اتباع نمط غذائي صحي ومتكامل العناصر الغذائية، والمتابعة الطبية المنتظمة، فبمجرد تحقيق تلك المعادلة نضمن انقضاء الفترة الباقية من الحمل بقدرٕ كبير من الأمان، والمرور بعملية وضع بلا مخاطر أو مشاكل، والحصول على جنين في أتم عافيةٕ وأفضل صحة.

المصادر:

كليفر لاند كلينك 

ويب ام دي 

فاميلي اديوكيشن 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.