هل أكل الحلويات للحامل مفيد أم مضر؟

هل أكل الحلويات للحامل مفيد أم مضر؟

تشتهي الحوامل عادةً أكل الحلويات خاصةً في الأشهر الأولى من الحمل، ولكن هل أكل الحلويات للحامل مفيد أم مضر؟ فالمعروف أن الحلويات يستخدم لصنعها كميات كبيرة من السكر الصناعي الذي له العديد من الآثار الجانبية السيئة على كل من الحامل والجنين، وإن كان الأمر كذلك فما هي البدائل الصحية المناسبة للحامل؟ هذا ما سنتعرف عليه بشيءٍ من التفصيل.

أكل الحلويات للحامل

إن أكل الحلويات للحامل مفيد للأم وللجنين؛ لاحتوائها على السكريات والمواد الغذائية اللازمة لجسم الحامل، وكذلك الكربوهيدرات التي تمد الحامل بالطاقة أثناء فترة الحمل.

ولكن عند الإفراط في أكل الحلوى تعطي نتيجة عكسية على صحة الأم وجنينها، فبالنسبة للأم سوف يزداد وزنها زيادة كبيرة مما يسبب مضاعفات في الحمل، أو سوف تفسد نظامها الغذائي، مما  يؤثر على صحتها في النهاية، أما بالنسبة الجنين فإن الزيادة في أكل الحلوى يعرضه لأمراض السمنة بعد الولادة، ومرض السكري على المدى البعيد، ومن المحتمل أن يظل الطفل يشتهي الحلوى طوال حياته.

أضرار الحلويات للحامل

أضرار الحلويات للحامل

من الطبيعي أن ترغب المرأة بشدة في أكل بعض الحلوى خلال الحمل، وذلك نتيجة التغيرات الكثيرة التي تحدث في جسمها، ولكن الإفراط في أكل الحلوى للحامل يترتب عليه عدة مشاكل أو أضرار على صحة الحامل والجنين، وسوف نذكر بعض هذه المشاكل في النقاط التالية:

زيادة الوزن وآلام الأسنان

إن الحلويات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، التي يمكن أن تتسبب زيادة في الوزن، وهذا يشمل العصائر والمشروبات الغازية، وعلى الرغم من أهمية أكل الحلويات للحامل إلا أنها تسبب الصداع، وألم الأسنان، ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أخرى أكثر خطورة، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

اعتياد الطفل على طعم الحلويات

هناك بعض الأبحاث التي أظهرت أن  أكل الحلويات للحامل يعرض الجنين إلى مشاكل عديدة؛ مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومشاكل الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه سوف يكون لديه رغبة شديدة في أكل الحلويات باستمرار.

الشعور بالتعب والكسل والخمول

يعتبر الإكثار من أكل الحلويات الحامل المتسبب الرئيسي في زيادة مستوى السكر في الدم، مما يسبب الإحساس بالخمول، والنعاس، والكسل، وانخفاض الطاقة، وقلة النشاط والحركة.

أكل الحلويات للحامل في الأعياد 

إن المرأة الحامل يجب عليها أكل قطعة واحدة أو قطعتين من البسكويت أو الكعك أو البيتي فور في اليوم الواحد، ويجب عدم تجاوز هذا القدر من حلوى العيد المحلاة بالعسل أو الشوكولاتة أثناء فترة الحمل، لكي لا يكون تأثيرها على صحة الأم والجنين سلبيًا، وقد يصل الأمر إلى مضاعفات خطيرة، منها سكر الحمل أو تسمم الحمل، وفي جميع الأحوال سوف يزيد وزنك بشكل يصعب التخلص منه بعد الولادة.

هذا بالإضافة إلى أن السكريات تسبب التعرض للحموضة، والخمول، والإحساس بالعطش الشديد، ولذا فإنه ينصح باستبدال حلوى العيد بالفاكهة الطازجة، أو إضافة الفاكهة إلى الزبادي خالي الدسم غير المحلى وتناوله بدلًا من الحلويات، أو استخدام سكر الدايت لتحليته بديلًا عن السكر الصناعي المعتاد.

أضرار أكل حلويات العيد للحامل

  • تحتوي حلويات العيد على سعرات حرارية عالية.
  • أكل الحلويات للحامل في الأفراح والأعياد قد يسبب وجع في المعدة،  وأيضاً يؤدى إلى حركة مفرطة للطفل داخل الرحم، والشعور بألم شديد، وبالتالي تسبب الأرق وقلق النوم.
  • إذا كانت لديك رغبة شديدة في أكل الحلويات، فلا تفرطي في الكمية، ولا تتجاوزي الحد المسموح، لئلا تسبب لك الشعور بالغثيان والدوخة، وينطبق هذا الأمر أيضاً على الأطعمة المحلاة بالعسل والشوكولاتة.

ما هي الحلويات الآمنة للحامل؟

ما هي الحلويات الآمنة للحامل؟

هناك بعض الحلويات التي يمكن للحامل أن تتناولها بأمان وبدون خوف أثناء فترة الحمل، بل إنها مفيدة جدًا، وهي:

الشوكولاتة الداكنة

إن الشكولاتة الداكنة تحمي الحامل من تسمم الحمل والولادة المبكرة، حيث أن الكاكاو المكون الأساسي لها غني بعنصر “الثيوبرومين” الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية والمحافظة على ضغط الدم، وذلك بالإضافة إلى أن الشكولاتة الداكنة تكون غنية ببعض العناصر الغذائية، مثل الحديد والماغنسيوم والأحماض الدهنية، والعناصر الضرورية الأخرى التي تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، كما أنها تحسن الحالة المزاجية للحامل.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار الشوكولاته للحامل | كيف يتم اختيار نوع جيد من الشوكولاتة للحامل؟

سلطة الفواكه

سلطة الفواكه من الأطباق سريعة التحضير، بالإضافة إلى محتواها الغذائي العالي؛ لأنها تحتوي على عدة أصناف من الفواكه، كما يمكن استخدام أنواع فواكه منخفضة في السكر وغنية بالعناصر الضرورية لصحة الحامل أثناء فترة الحمل.

ويمكن استخدام بعض أصناف الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، علاوة على محتواها من مضادات الأكسدة والألياف مثل: البطيخ، والبرتقال، والفراولة، والكيوي، والجريب فروت، والتوت.

الفشار بالكراميل

إن الفشار غني بفيتامين (أ)، والزنك، والسيلينيوم، والمواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على تقوية أغشية خلايا الجنين وتساعده على النمو، ولذلك فإن الفشار للحامل يعتبر آمن ولا يحتوي على مواد ضارة سواء لصحتك أو لصحة الجنين.

جيلي الفواكه

جيلي الفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد في تنظم عملية الهضم، ويعتبر من أنواع الحلويات المفيدة لصحة الحامل ولجنينها، حيث يساعد الحامل على التحكم في مستويات الكوليسترول.

البطاطا

تعتبر البطاطا الحلوة من أفضل الأطعمة التي يمكن أكلها أثناء الحمل، فهي مفيدة للأم والجنين معًا؛ وذلك لاحتوائها على فيتامينات (أ) و(ج)، مما يساعد على زيادة كفاءة امتصاص الحديد الضروري لصحة الحامل والجنين، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة ألياف كبيرة تساعد الحامل على تجنب مشكلة الإمساك التي قد تحدث أثناء الحمل.

اقرئي المزيد: فوائد البطاطا الحلوة للحامل وللجنين | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

بارفيه الزبادي بالفواكه

الزبادي يعتبر أحد منتجات الألبان  المفيدة جدًا للحامل وللجنين؛ لأنه غني بالكالسيوم الذي له دور هام في تكوين عظام الجنين، وتعويض الحامل عن الكالسيوم الذي يفقده جسمها، أما الفواكه فتحتوي على الكثير من الفيتامينات والألياف، بالإضافة إلى محتواها من  السكر الطبيعي الآمن تماماً على الحامل.

بان كيك الموز

مكوناته الأساسية هي دقيق القمح والحليب والموز، ويعتبر مفيد جداً وغني بالعناصر، حيث يحتوي على الكثير من المعادن مثل: السيلينيوم والزنك، وأما الحليب والموز فيمدان الجسم بالطاقة التي تحتاجها الحامل للقيام بالأنشطة اليومية، كما أنهما يعملان على زيادة مستويات الكالسيوم والبروتين في الجسم.

مافن التوت

التوت يحتوي على العديد من العناصر التي تجعله من أفضل أصناف الحلوى للحامل والضرورية جدًا لجسمها وللجنين، حيث يحتوي على فيتامين (ج)، والكالسيوم، وحمض الفوليك، وعنصر البوتاسيوم الضروري للسيطرة على ضغط الدم.

ويمكن إضافة بعض المكسرات إلى مافن التوت فتجعله غنيًا بالقيمة الغذائية؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، والبروتين، والألياف، والدهون المفيدة مثل الأوميجا 3 الذي يدخل في نمو الجهاز العصبي للجنين.

كوكيز الشوفان

إن الشوفان يمد الجسم بالكربوهيدرات الجيدة التي تعتبر مصدر الطاقة الرئيسي في الجسم، ولذلك فإن كوكيز الشوفان يعتبر من الحلويات المفيدة للحامل، ويرجع ذلك إلى احتوائه على الكثير من المعادن والعناصر الغذائية والألياف والفيتامينات، مثل: الزنك، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، والحديد.

هنا نكون قد وصلنا لختام كلامنا عن أكل الحلويات للحامل بكل التفاصيل المتعلقة به، وكذلك الأضرار التي قد تسببها للحامل وللجنين، وذكرنا بعض البدائل الصحية التي يمكن للحامل تناولها بدلًا من الحلوى، ويفضل أن تستشيري الطبيب المتابع لحالتك في كل صغيرة وكبيرة تخص طعامك أو سلوكياتك أثناء فترة الحمل.

اقرئي المزيد: فوائد الشوفان للحامل والجنين والقيمة الغذائية له في رفع مستوى المناعة

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

وات تو اكسبيكت

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.