هل أكل المطاعم يضر الحامل | وما هي الأطعمة الضارة والمفيدة؟

هل أكل المطاعم يضر الحامل

المرأة الحامل تترد أسئلة كثيرة في ذهنها، ومن ضمن هذه الأسئلة هل أكل المطاعم يضر الحامل ؟ و يبدأ القلق والتوتر وكل امرأة في فترة حملها تتحرى الدقة في اختيارها لجميع الأطعمة، مهما كانت مفضلة لديها، لأنها تهتم بصحة مولودها، لنمو أفضل وسليم، لذلك نسرد في هذه المقالة أنواع أكل المطاعم الضار بالحامل لِتجنبها، والابتعاد عنها حتى لا يؤدى إلى حدوث مضاعفات في فترة حملها.

هل أكل المطاعم يضر الحامل ؟

أكل المطاعم هو عبارة عن أطعمة ووجبات سريعة التحضير يحبها الأطفال والرجال والنساء، وتميل المرأة الحامل لهذه الوجبات بسبب التوابل والبهارات، مثل البيتزا، والسندويشات بأنواعها، والبطاطس المقلية، وهي وجبات غير صحية ولا ينصح بتناولها، وأضرارها كثيرة.

تؤدي إلى أمراض مختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر، والشعور بالحموضة بسبب كثرة الملح، وتتأثر عملية الهضم وبالتالي الإحساس بالإمساك وصعوبة الإخراج.

لذلك كل خبراء التغذية ينصحوا، عدم تناول هذه الأطعمة من أجل الحفاظ على صحة الأم وجنينها.

أضرار أكل المطاعم على الحامل

أضرار أكل المطاعم على الحامل

يؤثر أكل المطاعم على الحامل وعلى مولودها ومن هذه الأضرار:

تغير في الهرمونات

يؤدي إلى تغيرات في الجسد، وذلك يرجع إلى أن الوجبات السريعة عادةً تكون مملحة، مما يؤدي إلى إاحتباس الماء داخل الجسم وبالتالي يحدث للمرأة الحامل تورمات في الوجه والقدمين، و تَبدوا منتفخة.

يؤدي إلى السمنة

يتأثر جسم المرأة الحامل إلى السمنة في فترة الحمل، وذلك لأن الوجبات السريعة تكون مليئة بالدهون المضرة، مما يتسبب في سمنه غير صحية وأمراض، أنتي عزيزتي في غنى عنها.

يؤثر على البشرة والشعر

 يتأثر شعر المرأة الحامل وكذلك بشرتها، وهذا بسبب المواد الحافظة التي تحتوي عليها هذه الأطعمة، وهذه المواد الحافظة عبارة عن مركبات كيميائية.

يقلل المناعة

تتأثر مناعة المرأة الحامل أكثر من أي وقت آخر، وذلك لأنها في هذه الفترة تكون مناعتها ضعيفة، فتتأثر بالأطعمة الضارة والمواد المحفوظة وكذلك الدهون

اضطرابات النوم

 تتناول المرأة الحامل بالوجبات السريعة في فترة الحمل، يكون له تأثير قوى على الهرمونات مما يؤدى إلى إضطرابات في النوم.

يسبب السكر

 الإصابة بمرض السكري، وذلك بسبب تناول الوجبات السريعة المحملة بالدهون والسكريات.

قد يهمكِ: هل أكل الحلويات للحامل مفيد أم مضر؟

أكل المطاعم الضار بالحامل

أنصحك عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة المنزلية وتجنب الأطعمة السريعة، وأطعمة المطاعم، وذلك لأن أطعمة المنزل تكون علي مستوي عالي من النظافة والنضج، لذا عزيزتي عليكي تجنب:

  •  اللحوم الغير مطبوخة وكذلك النيئة.
  •  النقانق
  • الأسماك المملحة مثل الفسيخ والملوحة وكذلك السردين والتونة
  •  الإبتعاد عن الأُنشوجة والرنجة، والابتعاد عن البيض النيئ أو نصف تسوية
  • الإِبتعاد عن الأجبان المدخنة والأجبان الطرية
  • عدم شرب الحليب غير المغلي أو الغير مبستر
  • تجنب سلطات المايونيز

وذلك لأن كل هذه الأطعمة تحتوي على مواد ضارة مثل، السالمونيلا والليستيريا التي لا تستطيع المرأة الحامل أن تقاومها  لضعف المناعة، فيؤدي إلي نتائج وخيمة من تسمم حمل، وتأثر الاكسجين في الدم، ومشاكل تضر بالأم وجنينها، وكانت تلك الإجابة على سؤال هل أكل المطاعم يضر الحامل باختصار، وسوف نتحدث عنه بالتفصيل بعد قليل ، ويتردد سؤال آخر ما هو الأكل الصحي الموصى بتناوله.

ما هو الطعام الصحي للحامل؟

يفضل للحامل تناول الأطعمة الصحية الطازجة والخضروات والفاكهة، وتناول الحبوب الكاملة والبقوليات والبروتين الحيواني والنباتي، كل ذلك لبناء ونمو الجنين داخل الرحم، ولا تنسي عزيزتي شرب الألبان لنمو عظامك وعظام جنينك، لضمان نمو سليم ومرور هذه المرحلة بسلام، والبعد عن تناول الأكلات المحفوظة والمجمدات، والاهتمام بكل ما يزيد من قيمة الغذائية لك ولجنينك.

المأكولات الضارة بالحمل

المأكولات الضارة بالحمل

كل أمرأة عندما تبدأ مرحلة الحمل، تبدأ معها سبحان الله غريزة الأمومة، وتجد هذه المرأة تغيرات جسدية وأيضاً تغيرات فكرية، وتجدها تتحرى الدقة في كل شئ يخص مولودها، وتحاول جاهدة أن تمر بهذه المخاطر وفترة حملها بسلام، لتضع مولودها بصحة وعافية.

كل منا له أكلاته المفضلة والمحببة إليه، ولكن عندما تبدأ مرحلة الحمل، تشعر المرأة بالخوف من تناول طعام يضر بصحة جنينها،وتبدأ في تلقي النصائح، والأفضل غن تراجع طبيبها باستمرار

لذلك عزيزتي سنتناول بالتفصيل جميع الأطعمة المحببة إِليك و الممنوعة وأنت حامل لصحتك وصحة مولودك.

١. المأكولات البحرية والأسماك

تعلمي عزيزتي أهمية السمك والقيمة الغذائية به، لذلك تندهشين عندما أحدثك أنه من الممنوعات، ولكن أقصد أنواع معينة تجنبيها وهى:

أَسماك تحتوي على الزئبق:

تحنبي تناول أسماك الماكريل، وسمك أبو سيف، وأيضاِ سمك القرش والبلاط، وذلك لأن بها نسبة عالية من الزئبق الضار بنمو المخ لدى الطفل، وأيضًا من الممنوعات التونه ونسبة الزئبق بها بسيطة ولكن تجنبيها.

 المأكولات البحرية المدخنة:

إبتعدي عنها لانها تكون ملوثة ببكتيريا لليِستيريا.

أسماك الأنهار والبحيرات:

لأن بها مركبات ثنائي الفينيل والذي له آثار مدمرة على صحة الأم والجينن.

المحار:

يجب الابتعاد عنه في فترة الحمل بسبب الملوثات.

السوشي:

هو أسماك نيئة ذات قيمة غذائية عالية، ولكن يفضل عدم تناولها في الحمل بكثرة، وذلك لأن كمية الزئبق تؤثر على الحمل وتحتوي الأسماك النيئة على اللِيستريا التي تؤذي الجنين.

٢. الألبان

يجب عليك الاهتمام بتناول الألبان، ولكن لابد من التأكد من جودة هذه الألبان، ويشترط أن تكون مبسترة، أو تناول الأنواع البديلة مثل:

حليب الأرز أو حليب الصويا وكذلك حليب الشوفان وحليب اللوز، للاستفادة من القيمة الغذائية.

٣. الفواكه والخضروات

كل منا لا ينكر فائدة الفواكة والخضروات، ولكن عدم غسلها الجيد والإِهتمام بنظافتها، يجعلها تحتوي على التوكوبلازما والليستيريا، وهذه المواد تؤثر على الأم الحامل وخاصةً الخس.

٤. المكسرات

كلنا نعلم اهمية المكسرات والقيمة الغذائية المشتمل عليه، ولكن الوضع يختلف في فترة الحمل فبعض هذه المكسرات تسبب الحساسية والطفح لدي بعض السيدات الحوامل.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار المكسرات للحامل

ما هو الطعام الصحي للحامل

٥. الكافيين

الابتعاد عن الكافيين، لأنه مدر للبول، و يعمل على إِاخفاض الوزن، وتناول الكافيين في فترة الحمل بكثرة يجعلها أكثر عرضة للإجهاض.

٦. الأعشاب

كثير منا في فترة الحمل ينصح بتناول أعشاب، ولكن ما لا نعرفه أن هذه الأعشاب بعض منها ضار، مثل مشروب الشيح.

٧. المعلبات

تجنبي المعلبات لأنها تحتوي على مواد حافظة، وهذه المعلبات ضارة إما لأن هذه العلب تحتوي على ثنائي الفينول وهو يؤثر على الجنين في الغدد الصماء، وكذلك لاحتوائها على بكتيريا الضارة.

٨. الأطعمة الغنية بالنترات

هي ليست مضرة ولكنها ليست ذات قيمة غذائية، مثل النقانق، واللحم المقدد، وهذه المأكولات عدم نضجها يؤدي إلى تشوه الجنين وضعف نموه.

٩. الأطعمة المسكرةَ

تشعر المرأة الحامل في فترة حملها بالهبوط، و إِحتياجها لبعض الأطعمة المسكرة، وهذا أمر طبيعي، ولكن الإعتدال واجب عليكي حتى لا نتعرض لمشاكل وخيمة.

قد يهمكِ: هل أكل الحلويات للحامل مفيد أم مضر؟

١٠. الأطعمة المكشوفة

تجنبي لصحة طفلك، الأطعمة المباعة في الشوارع، حتى لا تتعرضي إلى نزلات معوية وتلوثات.

١١. الأطعمة الدهنية

تجنبي الأطعمة الدسمة والمقليات وذلك تجنبًا للإِرتفاع الكوليسترول، وبالتالي يترك أثره بعد الولادة والدخول في أمراض السمنة.

١٢. كبد الحيوانات

يمنع أخصائي التغذية من تناول كبد الحيَوانات خلال الشهور الأولى من الحمل، وذلك لإِحتوائها على فيتامين أ، وفيتامين أ الموجود في الكبدة مختلف عن الموجود في الفَواكهة والخضروات، هذا الفيتامين يؤدي إلي تشوه الأجنة، لذلك لابد تجنب تناولها في فترة الحمل عامة والشهور الأولى خاصة، لأنها هي فترة تكون الجنين.

١٣. التيراميسو وكريمة الشوكولاتة

هذه الحلويات يتم تصنيعها عن طريق اللبن، وهو في أغلب الحالات يكون ذلك اللبن لم يتم غليه بطريقة جيدة، وتستخدم أيضًا في تصنيع البيض النيئ، وفي هذه الحالات تتكون بكتيريا تؤدي إلى التهابات في الأمعاء للحامل، وقد يزداد الأمر خطورة بوفاة الجنين.

١٤. دجاج بصوص الباربكيو والتندوري

تقوم المطاعم على صناعة الدجاج بصوص البَاربيكو والتندوري، وهذه الطريقة تؤدي إلى تكون بكتيريا الليِستريا وهي مضرة بالحامل.

١٥. الطعام الصيني

يمنع من تناول الأطعمة الصينية، حيث تحتوي على نسبة من غُلوتومات الصوديوم، وهذه المادة تؤثر على تكوين أعصاب الجنين، لذا لا بد من التأكد قبل تناول هذا الطعام إذا كانت هذه المادة موجودة أم لا.

١٦. السندويشات

يفضل عدم تناول السندوتشات خارج المنزل، وذلك لعدم غَسل خضروات السلطة جيدا، وكذلك لضرر الصوصات مثل المايونيز فهو مصنوع من البيض النيئ.

١٧. البيض النيئ

تمنع الحوامل من تناول المايونيز، والكاسترد، وذلك لتصنيعهم من البيض النيئ، وكذلك المثلجات وذلك لِإحتوائهم على بكتيريا الَسالمونيلاوهي مضرة بالحامل وجنينها.

١٨. الأجبان

يمنع على النساء الحوامل تناول الجبن مثل الجبن الطرية، وكذلك الجبنة الزرقاء، وجبنة الفيتا، ونوع من الجبنة الأمريكية.

الخاتمة

خير نصيحة أقدمها لكي عزيزتي في خلال فترة حملك، لا تتناولي الأطعمة السريعة من المطاعم، وذلك لأن بداخلها مواد تضر بصحة الحامل بوجه عام وجنينها بصفة خاصة، لأن بداخل هذه اللحوم النيئة و الغير مطهوة جيدًا بكتيريا ضارة تؤثر على الحامل، وعلى نمو الجنين ونمو أعصابه، لوبهذا قد تعرفنا الإجابة على سؤال هل أكل المطاعم يضر للحامل بالتفصيل لذاك عزيزتي عليكي الاهتمام بطعامك لنمو طفلك، ولحياه صحية أفضل.

المصادر:

بيبي سنتر 

ذا هيلث سايت

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.