بروز السره من علامات الحمل بولد | حقيقة أم خرافة؟

بروز السره من علامات الحمل بولد

يعتقد البعض أن بروز السره من علامات الحمل بولد الهامة والمميزة له عن علامات الحمل ببنت، فالحمل بولد هو حلم وهدف لدى الكثيرين من الأزواج، فتحاول الحامل الربط بين الأعراض التي تصاحبها خلال حملها ومعرفة نوع جنينها متمنية أن يكون ولد، لذا تميل إلى اعتبار بروز السره من علامات الحمل بولد حتى وإن كان ذلك لم يثبت علميا ولا طبيا وإنما هي نوع من الخبرات الحياتية المتوارثة فقط.


بروز السره من علامات الحمل بولد

بروز السره من علامات الحمل بولد

يسعى الكثيرون إلى تحقيق حلم الحمل بولد، فالرغبة في إنجاب الذكور تشغل العديد من الأزواج منذ بداية زواجهم وتخطيطهم للحصول على أبناء، ومنذ حدوث الحمل وبداية ظهور أعراضه المبكرة تبدأ الحامل في الربط بين تلك الأعراض ورغبتها المميزة، ولذلك تميل إلى اعتبار بروز السرة من علامات الحمل بولد ، ولكن لم تثبت أي دراسات أو أبحاث طبية هذا الافتراض ولكن يمكن اعتبارها تجارب وخبرات تداولتها النساء عبر الأجيال غير مدعومة بأي دليل علمي.

وكذلك اعتقاد أن شكل السرة المبتسم ووجود خط أسود يمتد من بطن الحامل بجانب بروز السرة من علامات الحمل بولد .

ولكن أرجع البعض ذلك البروز إلى نمو الجنين وزيادة حجم الرحم لاستيعابه، مما يترتب عليه الضغط على الجهاز الهضمي ومنطقة البطن، فينعكس ذلك على سرة الحامل وشكلها.

السرة والحمل The navel

السرة هي نقطة ربط واتصال بين مشيمة الجنين ببطن أمه عن طريق الحبل السري، وهي عبارة عن نتوء ثابت المكان في جسم الإنسان، والذي ينتقل خلاله الغذاء والأكسجين إلى الرحم لينتقل بدوره إلى دم الجنين ليحصل على احتياجاته من العناصر الغذائية ليكتمل نموه وتطوره بصورة صحية سليمة.


وعند الولادة يضمر مكان الحبل السري الذي يقطع بعد خروج الجنين من بطن أمه مكونا سرة البطن المميزة لكل فرد عن الأخر.

ويحيط بسرة الإنسان مجموعة كبيرة من الأعصاب يزيد عن 200 عصب، مما يجعلها ملتقى الأعصاب في الجسم.

أعراض أخرى تظهر على السرة أثناء الحمل وأسبابها

  1. انتفاخ السرة والذي يبدأ في الظهور منذ نهاية الأسبوع الثامن والعشرين، حيث تنتفخ سرة الحامل بشكل ملحوظ نتيجة نمو الجنين وضغط الرحم على البطن والسرة، مما يؤدي لانتفاخها.
  2. تمدد السرة نتيجة شد و تمدد الجلد في هذه المنطقة فتبدو السرة وكأنها أختفت.
  3. حساسية السرة نتيجة بعض الألتهابات البسيطة التي قد تصيبها وينتج عنها حكة وتهيج، والتي قد تحدث نتيجة إهمال تنظيف تلك المنطقة بانتظام.
  4. السرة الغائرة
  5. وجود بعض الألام في السرة وذلك قد يرجع إلى تشنج العضلات أو تمدد الجلد حولها.

علاج بروز السرة اثناء الحمل

بغض النظر عن كون بروز السره من علامات الحمل بولد ، فإنه قد يصاحب بروز السرة أثناء الحمل بعض الألام المزعجة والتي يمكن التخفيف من حدتها من خلال بعض الأمور مثل:

  1. القيام ببعض تمارين التدليك لعضلات البطن وما حول السرة برفق، مما يخفف تشنج العضلات في تلك المنطقة.
  2. الراحة وعدم القيام بأي نشاط مرهق أو عنيف، قد يؤدي إلى زيادة الضغط على هذه المنطقة الحساسة والهامة أثناء الحمل.
  3. عمل كمادات دافئة على منطقة السرة للتقليل من البروز ويسكن الألم إلى حد ما.
  4. الأهتمام بنظافة الحامل الشخصية وخاصة نظافة منطقة السرة حتى لا تصاب بأي التهابات أو حساسية تسبب الحكة والألم مع بروز السرة.

اعراض تميز الحمل بولد عن الحمل ببنت

هناك العديد من الأعراض الأخرى التي تصاحب الحامل أثناء حملها ويربط البعض بينها وبين الحمل بولد بجانب اعتبار بروز السرة من علامات الحمل بولد مثل:

  1. ازدياد حجم الثدي الأيمن عن الأيسر بعكس ما يحدث عن الحمل ببنت.
  2. ميل لون بول الحامل بولد إلى اللون الداكن بينما لا يتأثر لون البول عند الحمل ببنت.
  3. قلة حدة الغثيان الصباحي والشعور بالقيء والتي تزيد بشكل كبير عندما يكون الجنين أنثى.
  4. ميل بروز البطن إلى أسفل كثيرا
  5. ظهور خط أسود داكن أسفل السرة
  6. زيادة معدل نمو الشعر وصحته لدى الحامل كدليل على وجود جنين ذكر.
  7. عند الحمل بولد تميل الحامل إلى النوم على الجانب الأيسر والذي ينعكس عن تغير جنس الجنين إلى الأنثى.
  8. زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة، وأنواع معينة من الطعام فيما يسمى بالوحم.
  9. زيادة مشاكل البشرة وحب الشباب، وكذلك الهالات السوداء كعرض من أعراض الحمل بولد.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول


نصائح للتغلب على اعراض الحمل بولد

نصائح للتغلب على اعراض الحمل بولد

  1. تنظيف السرة وتدليكها بلطف مما يخفف من بروزها وآلامها، باعتبار أن بروز السره من علامات الحمل بولد  .
  2. تناول كمية كافية من الخضروات والفاكهة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية لصمود الجسم أمام اعراض الحمل بولد المزعجة.
  3. ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة والتي تناسب الحامل في تلك الفترة لتنشيط دورتها الدموية، وذلك بعد استشارة طبيبها.
  4. تناول وجبات غذائية متكاملة وتقسيمها إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم ليسهل هضمها ولا تتسبب في تفاقم هذه الأعراض.
  5. تناول بعض المكملات الغذائية كالفوليك اسيد، والفيتامينات تحت إشراف طبي لتعزيز صحة الجسم وقدرته على السيطرة على اعراض الحمل بولد.
  6. شرب كمية كافية من الماء والسوائل للتغلب على اضطرابات الجهاز الهضمي الإمساك الناتج عن ضغط الجنين على أعضاء الهضم، وكذلك زيادة هرمونات الحمل.
  7. ارتداء ملابس مناسبة لتغيرات الجسم خلال مراحل الحمل المختلفة، وكذلك اختيار أحذية مريحة.
  8. تجنب التدخين وشرب المكيفات مثل الشاي والقهوة، والتي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين والتي تزيد من اضطرابات النوم والأرق، وتخفض نسبة الحديد في الدم، بجانب التأثير على نمو الجنين وأعضائه الحيوية مما قد يسبب له بعض التشوهات.
  9. المتابعة المنتظمة مع الطبيب لاكتشاف أي تطور أعراض الحمل، والسيطرة المبكرة على أي مشاكل قد تواجه الحامل وتهدد سلامة صغيرها.

طرق طبية لتحديد جنس الجنين بعيدا عن كون بروز السره من علامات الحمل بولد

هناك بعض الطرق والتقليدية والاعتقادات التي يبني عليها البعض تحديده لنوع الجنين مثل اعتقاد أن بروز السره من علامات الحمل بولد أو الآم الأسنان مثلا، فإن هناك طرق علمية وطبية أوثق للتأكد من ذلك مثل:

  • فحوصات الدم والتي يظهر بها تسلسل كروموسومات الحمض النووي للجنين في دم أمه كفحص جيني تتم للأم من منتصف الشهر الثاني وحتى منتصف الثالث.
  • فحص الموجات فوق الصوتية أو ما يعرف ب Ultra sound والذي يظهر فيه صورة جسم الجنين كاملا، وبمجرد اكتمال نمو أعضاء الجنين التناسلية يتم تحديد جنسه بسهولة ووضوح كبير.
  • فحص السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين ويعيش فيه داخل رحم أمه، ويمكن أن يتم من بداية الشهر الثاني من الحمل.
  • فحص الزغبات بمشيمة الأم في الشهر الثالث من الحمل.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

العلاقة بين بعض الأطعمة والحمل بولد

كما أعتقد البعض أن السرة من علامات الحمل بولد ، فهناك اعتقاد أيضا أن بعض الأطعمة تساعد على تحقيق هذا الهدف المنشود لدى الكثيرين وإن كان هناك بعض الدراسات والأبحاث التي تدعم تلك النظرة حيث أسند تأثير تلك الأطعمة على بيئة الجسم وتهيئته مما يساعد على استقبال الحيوان المنوي وتعزيزه داخل جسم الانثى ليكمل مراحل نموه ليتطور ويصبح جنينا، وينصح بتناول هذه الأطعمة قبل الحمل بفترة كافية لتحقيق الهدف منه، مثل:

  • تناول الأطعمة الغنية بعنصري الصوديوم والبوتاسيوم مثل اللبن والموز واللحوم الحمراء والطماطم والبطاطا.
  • تناول كمية من الأطعمة الغنية بالدهون وكذلك الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية، وذلك بحسب مانشرته دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم.

أيام التبويض المناسبة للحمل بولد

بحسب نظرية لاندروم شيتلس Shettles والذي ذكر في كتابه ” اختيار جنس طفلك” أن اختيار وقت محدد للجماع والتقاء البويضة بالحيوان المنوي داخل جسد المرأة في قناة فالوب يزيد من فرصة التحكم في جنس الجنين.

فإذا ما زادت الفترة بين عملية التلقيح وأيام الإباضة،  فإن الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم y و المسؤول عن حدوث الحمل بذكر يكون ضعيفا ولا يعيش طويلا لانتظار إنتاج البويضة فيموت، ويظل الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم x وعندها يحدث الحمل ببنت.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين 

وات تو اكسبيكت

فري ويل فاميلي