هل عصير التانج مضر للحامل

هل عصير التانج مضر للحامل

الكثير من السيدات الحوامل تتساءل هل عصير التانج مضر للحامل أم لا؟ وماهي الأضرار التي يسببها للحامل والجنين؟


ونظرًا لأن الكثيرين الكبار والصغار يحبون عصير التانج وذلك لطعمه اللذيذ وكذلك سهولة تحضيره وجودة الطعم.

عصير التانج عبارة عن عصير بودر له طعم ونكهة مميزة جدًا كما إنه يتوفر في الأسواق بعدة نكهات مثل البرتقال والأناناس والتفاح واليوسفي والفراولة إلى غير ذلك من النكهات، كما يعتبر من أفضل مشروبات الصيف.

ومن المعروف إن السيدات الحوامل منذ بداية الحمل  تبدأ في تغير النمط الغذائي الخاص بها والابتعاد عن تناول الغذاء الضار الذي قد يتسبب في بعض الأضرار للجنين، والاعتماد على الفاكهة والخضروات بشكل كبير خلال فترة الحمل ولكن رغم كل هذه الاحتياطات نجدها قد تتناول بعض الاطعمة والمشروبات الضارة 

هل عصير التانج مضر للحامل

هل عصير التانج مضر للحامل

يحتوي عصير التانج على عدد كبير من المواد الحافظة التي تضر بالسيدات الحوامل، ولكن أكثرها خطورة مادة الفينيل ألانين الذي يتسبب في التخلف العقلي لدى الأطفال مستقبلًا.


هناك سؤال يتكرر كثيرًا هل عصير التانج مضر للحامل؟ وماهي أضراره؟ وللإجابة على هذا السؤال فقد أثبت الدراسات العلمية أن عصير التانج مضر جدًا بالسيدات الحوامل وهذه هي الأضرار التي تنتج عن عصير التانج:

يدمر العظام

يحتوي عصير التانج على نسبة كبيرة جدًا من المواد الحافظة الضارة، التي تعمل على تكسير وتدمير عظام الأم والجنين، وذلك نتيجة احتواء هذه المواد الحافظة على فوسفات الكالسيوم بشكل كبير، حيث أن هذه المادة هي السبب الرئيسي في تدمير العظام على المدى الطويل لدى محبي هذا العصير.

وتُنصح السيدات الحوامل بتجنب شرب هذا العصير واستبداله بمشروب من العصير الطبيعي مثل البرتقال والأناناس والجوافة إلى غير ذلك من العصائر الطبيعية.

يتسبب في انتفاخ البطن

من أكثر المشكلات التي تعاني منها السيدات الحوامل خلال فترة الحمل وبالتحديد في الأشهر الأولي هي الإصابة بالانتفاخ، ولذلك فإن من أغلب الأضرار التي يسببها عصير التانج للحامل هي انتفاخ البطن، والتسبب في حموضة المعدة والأمعاء.

زيادة وزن الحامل

من الطبيعي أن يزيد وزن الحامل خلال شهور الحمل، ولكن عصير التانج يتسبب في زيادة الوزن بشكل مفرط، ولذلك يلزم السيدات الحوامل اللائي يرغبن في تخفيض وزنهم أو الذين يتبعون حمية غذائية تجنب عصير التانج بشكل كامل.


رفع معدل السكر

هل عصير التانج مضر للحامل ويسبب إرتفاع السكر؟

نعم فعصير التانج يتم تحليته بكمية كبيرة من السكر، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وقد يعرض السيدات الحوامل إلى سكر الحمل من النوع الثاني، ولذلك يفضل الابتعاد عن تناول مشروب التانج، أو تناول حصة صغيرة منه قد تكون كوب كل أسبوع أو أسبوعين وذلك لتجنب المضاعفات الناتجة عنه.

يتسبب في تسوس الأسنان

يحتوي عصير التانج على نسبة من الأسبارتام الذي يكون السبب الرئيسي في تسوس الأسنان بشكل مبالغ فيه، وإذا تناولت الأم كمية يومية من عصير التانج قد يؤدي ذلك بعد الولادة إلى تسوس الكثير من الأسنان نتيجة تلك المادة المتواجدة في العصير، وسحب كمية الكالسيوم المتواجدة في الجسم مما يتسبب في ضعف عام في الأسنان.

تكوين حصوات الكلى

من أكثر أضرار عصير التانج التي يتسبب بها سواء للسيدات الحوامل أو عامة الناس هي تكوين حصوات الكلى، والحالب وذلك نتيجة وجود كمية كبيرة من الأملاح وبعض المواد الحمضية مثل الاسكوربيك، وهو السبب الرئيسي في تكوين الحصوات، لذلك فمن المفضل تجنب السيدات الحوامل تناول هذا العصير خلال الحمل

يتسبب في السرطان

نتيجة احتواء عصير التانج على كمية كبيرة من المواد الكيميائية والحافظة، قد يتسبب في  الإصابة بعدد من أنواع السرطانات، مثل سرطان الدم وسرطان القولون، لذلك تحذر السيدات الحوامل من تناول مشروب التانج، لإنه يتسبب في عدد من السرطانات التي تؤثر على الجنين وقد تسبب في وفاة الأم.


اقرئي المزيد: المشروبات المضرة للحامل ومدى تأثيرها على الأم والجنين

هل عصير التانج مضر للحامل

يسبب الإصابة بالتخلف العقلي

من أخطر ما قد يسببه عصير الناتج للحامل هو التأثير على الجنين، والتسبب في التخلف العقلي لها في المستقبل، وذلك نتيجة وجود مادة الفينيل ألانين، وهذه المادة عبارة عن حمض من الأحماض الأمينية الذي يكون في الدماغ الخاصة بالإنسان، ولكن زيادة هذه المادة في الجسم يتسبب في حدوث تخلف عقلي.

وتؤدي مادة الفينيل الأمينية إلى ارتفاع كبير في ضغط الدم لدى الأم دون سبب يذكر، ولذلك وجب على السيدات الحوامل تجنب تناول عصير التانج بشكل نهائي وذلك حتى لا يؤثر على الجنين.

تدمير الخلايا العصبية

تؤثر مادة الفينيل ألانين على الجنين داخل رحم الأم، حيث قد يتعرض الجنين إلى تكسير في الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى حدوث تشوهات في الأجنة وكذلك عدد من العيوب الخلقية، وبعض أمراض القلب وتصلب الشرايين، ويؤثر أيضًا على العيون والمخ.

ويملك الفينيل ألانين القدرة للعبور إلى المشيمة التي تضم الطفل، مما يتسبب في حدوث نزيف أو ولادة مبكرة وبعد كل هذه المخاطر هل مازالت السيدات تتساءل هل عصير التانج مضر للحامل!


يعمل على تخفيض البروتين

من المعروف أن السيدات الحوامل تحتاج إلى كمية من البروتين مضاعفة، ولكن تناول عصير التانج يأتي معها بنتائج عكسية، فيعمل على تخفيض نسبة البروتين في جسم الحامل بشكل كبير.

ويعمل أيضًا عصير التانج على تكسير البروتين في الجسم، وبالتالي تفقد الحامل وزن من النسبة العضلية في الجسم.

وقد يصل الأمر إلى تكسير البروتينات إلى الجنين في رحم أمه، ولذلك وجب الحيطة والحذر من تناول هذا العصير حتى يتم ولادة الجنين بشكل سليم ومتوازن.

يحتوي على سعرات حرارية عالية

من أكثر مشكلات عصير التانج لدى معظم الناس وليس السيدات الحوامل فحسب هي السعرات الحرارية العالية، حيث يصل كوب عصير التانج الواحد إلى ما يقرب من 200 سعرة حرارية، وهذا ليس جيد عند الحوامل لأن ذلك يتسبب في زيادة الوزن بشكل سريع، كما قد يؤدي إلى أضرار في القلب والأوعية الدموية نتيجة الإصابة بالسمنة، ويمكن أن يؤدى إلى تصلب الشرايين، ولذلك يجب على الحامل تخفيض شرب هذا العصير إلى أقصى قدر ممكن.

يحتوي على صبغات صناعة

من الجدير بالذكر أن أى عصير أو مشروب صناعي يحتوي على كمية كبيرة من الألوان الصناعية والصبغات، التي قد تؤدي إلى أضرار جسيمة الى صحة الحامل، وتؤدي إلى الإصابة بالسرطان في أغلب الأحيان إذا تم شربها بشكل دائم وعلى فترات طويلة، وقد يؤدي الأكثار من هذه المشروبات الصناعية إلى حدوث تغير في لون الجلد الخارجي، والسيدات الحوامل أكثر عُرضة لذلك.


ليس له قيمة غذائية

من أكثر الخدع التي يتعرض لها الناس من قبل إعلانات هذه العصائر إنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي وفيتامين أ إلى غير ذلك، ولكن أثبتت الدراسات العلمية إن عصير تانج لا يحتوي على أى نوع من الفيتامينات فإعلان عن ذلك مجرد دعاية فقط لا غير.

هل ما زالت السيدات عند سوُلها هل عصير التانج مضر للحامل؟ نقول لا فعصير التانج لا يحتوي على المعادن والفيتامينات

به نسبة عالية من مكتسبات الطعم

عند تقديم إعلان عن عصير التانج يقول إنه عصير طبيعي لا يحتوي على مسكبات الطعم، ولكن الحقيقة إن أغلب العصائر والمشروبات الصناعية تحتوي على نسبة كبيرة من مكسبات الطعم، ولذلك يفضل عدم تناول مشروب التانج.

يؤدي إلى فقد التركيز

من خطورة عصير التانج إنه يؤثر على الجنين في بطن أمه وبعد الولادة، ويتسبب في فرط الحركة كما يعمل على فقد التركيز لدى الأطفال، مما قد يتسبب في مشكلات عديدة في فترات نمو الأطفال.

ويتسبب عصير التانج لدى السيدات الحوامل في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وكذلك يؤثر على المعدة، ويتسبب في تقرحات المعدة والتي تكون عرضة لها السيدات الحوامل، كما يعمل على تدمير خلايا المعدة والتسبب في عُسر الهضم.


قد يهمكِ: عصير الأناناس للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

مميزات عصير التانج للسيدات الحوامل

تُحذر الشركة نفسها من خطر هذا العصير على الحوامل

ومن الجدير بالذكر أن الشركة المصنعة لعصير التانج تضع تحذير على العبوة من الأخطار التي تسببها للحوامل والأجنة خلال فترة الحمل، وكذلك تحذر من من تناول هذا المشروب لمن هم أقل من ثلاث سنوات.

بعد تحذير الشركة هل تتساءل السيدات هل عصير التانج مضر للحامل !

مميزات عصير التانج للسيدات الحوامل

على الرغم من كمية التحذيرات التي تنادي بالإبتعاد عن هذا العصير واستبداله بالعصائر الطبيعية المختلفة أو بالفاكهة، ألا أن عصير التانج يحتوي على عدد من المميزات الأخرى التي تجعل الناس ترغب فيه، ويمكن تناوله بكمية معقولة ومن هذه المميزات:

  • سهولة التحضير: يمكن تحضير هذا العصير بشكل سريع لا يتجاوز الخمس دقائق.

السعر المناسب: من أكثر مميزات عصير الناتج إنه يتوافر  بسعر مناسب للجميع،  بجانب طعمه المميز وجودة صنعه، وكذلك يتوافر هذا العصير بعدد من النكهات المختلفة المحببة لدى الجميع.

المصادر:

تايني ستيب

هايلاوفي

انسارز