هل كثرة التبول من علامات الحمل بولد ؟

كثرة التبول من علامات الحمل بولد

هل كثرة التبول من علامات الحمل بولد؟ تتساءل السيدة الحامل عن سبب كثرة التبول وزيادة عدد مرات الذهاب للحمام وهل هي من ضمن علامات الحمل بولد.


هل كثرة التبول من علامات الحمل بولد؟

هل كثرة التبول من علامات الحمل بولد

ليس هناك دراسة او دليل علمي يثبت صحة هذه المعلومة، ولكن هذا يحدث نتيجة للتغير الهرموني الذي تمر به المرأة الحامل، وليس هناك علاقة بين نوع الجنين وكثرة التبول، لأن السبب الرئيسي في كثرة التبول هو التغير الهرموني، وكبر حجم الرحم الذي يضغط على المثانة.
وهناك بعض الأعراض التي تزيد من احتمالية أن يكون الجنين ولدا، ولكن أعراض الحمل لا يعتمد عليها ولا تعد دليلا قاطعا على نوع الجنين، حيث أنه ليس هناك أي أساس علمي أو قاعدة طبية تثبت أن هناك أعراض للحمل بولد، ولكنها آراء مجموعة من السيدات اللاتي حملن بولد، ولذلك يجب الاعتماد فقط على أجهزة الاشعة والسونار التي تستطيع تحديد نوع الجنين بدقة، ولكننا الآن سوف نذكر مجموعة من أعراض الحمل بولد والتي توارثتها الأقاويل من جيل لآخر، واتفقت عليها أغلب النساء اللاتي حملن بولد .

من أكثر أعراض الحمل شيوعا هو كثرة التبول، وزيادة عدد مرات دخول الحمام يوميا، ويرجع ذلك للأسباب التالية:

  • في الثلاثة الأشهر الأولى من الحمل تزداد كمية التبول نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة الحامل في بداية حملها.
  • أما في باقي أشهر الحمل فإن كمية التبول تزداد كنتيجة طبيعية لزيادة حجم الجنين وضغطه على المثانة، وبالتالي تقل قدرة المثانة على الاحتفاظ بالبول لفترة طويلة.

ومما سبق نجد أنه ليس هناك أي علاقة بين نوع الجنين سواء كان ذكرا أو أنثى بزيادة كمية البول، ولا يوجد أي دليل علمي أو أساس طبي يثبت  صحة ذلك، ولكن هناك خرافة تشير إلى أن كثرة التبول دليل على أن الجنين أنثى حيث تقول الخرافة البالية أن الأنثى تجعل أمها تتبول كثيرا، ولكن هذه معلومة خاطئة وخرافة بالية لا أساس لها من الصحة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض


ما هي أشهر اعراض الحمل بولد ؟

بعد جمع العديد من المعلومات والملاحظات من النساء اللاتي سبق لهن الحمل بولد، وجد أن هناك مجموعة من الأعراض التي تدل على زيادة احتمالية أن الجنين ذكرا، ولكن لا يجب الاعتماد على الأعراض فقط كدليلا قاطعا على تحديد نوع الجنين، وخاصة أن هذه الأعراض ليست لها أساس علمي سليم، وفيما نلي سنذكر أهم وأشهر أعراض الحمل بولد:

غثيان صباحي خفيف

تصاب المرأة الحامل منذ بداية حملها بالغثيان وخاصة في فترة الصباح، وعند الاستيقاظ من النوم، وعندما يكون الجنين ذكر يكون الغثيان الصباحي أقل شدة وخفيف وسرعان ما ينتهي بعد انتهاء الثلث الأول من  الحمل، ولكن إذا كان الجنين أنثى فإن غثيان الصباح يكون شديدا ومستمرا وقد يمتد للثلث الثاني من الحمل.

شكل البطن

يعد شكل البطن من العلامات والدلائل التي تم الاعتماد عليها قديما للتنبؤ بنوع الجنين، حيث أن نزول البطن للأسفل من  أعراض الحمل بولد، أما إذا كانت البطن مرتفعة لأعلى فهذا من علامات الحمل ببنت.

كبر حجم الثدي الأيمن

يزداد حجم الثدي تدريجيا طوال فترة الحمل ليكون جاهزا ومستعدا لإرضاع الطفل عند الولادة، وتروي بعض النساء أن كبر حجم الثدي الأيمن عن الأيسر واحد من علامات الحمل بولد، ولكن إذا زاد حجم الثدي الأيسر فإن الجنين أنثى، ولكن هذه شائعات ليس لها أساس علمي.

جفاف اليدين وتشقق الأظافر

يقال أن حدوث جفاف لجلد اليدين، وتكسر الأظافر وانطفاء لمعتها وخاصة مع بداية الشهر الخامس من علامات الحمل بولد، ولم تثبت الدراسات الطبية صحة هذا الكلام.


تغير لون البول

يعد تغير لون البول من أشهر أعراض الحمل، وتعتمد الكثير من النساء على لون البول للتنبؤ بنوع الجنين وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، حيث أنه في حالة الحمل بولد  يكون البول غامق وداكن  وبه غيامه بيضاء، أما إذا كان الجنين أنثى فإن لون البول يكون أصفر شاحب، وقد أكدت بعض الدراسات الطبية صحة اختلاف لون البول باختلاف الجنين.

برودة القدمين

تعاني المرأة الحامل بولد من الشعور ببرودة القدمين  طوال فترة الحمل، ولكن ليس هناك أي سبب علمي يوضح ذلك.

زيادة الوزن بشكل غير متناسق

يزداد وزن المرأة الحامل تدريجيا طوال فترة الحمل، وذلك لزيادة الحصة اليومية من السعرات الحرارية التي تتناولها المرأة الحامل، ونتيجة لزيادة وزن الجنين، وترى بعض النساء أنه من اعراض الحمل بولد أن تكون زيادة الجسم غير متناسقة وتتركز زيادة الوزن في البطن والأرداف فقط، أما في حالة الحمل ببنت تكون الزيادة في وزن الجسم متناسقة، ويزداد وزن الوجه ويتورد.

زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة

هناك اعتقاد شائع  ومتداول منذ قديم الأزل، أن واحدة من علامات الحمل بولد هي زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة وزيادة الشهية بوجه عام، كما يعتقد البعض أن زيادة الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والشيكولاتات من اعراض الحمل ببنت، ولكن ليس هناك أي دليل على صحة هذا  الاعتقاد.

ظهور حبوب الوجه وتكون أكثر التهابا ولها بثور

كنتيجة طبيعية للتغير الهرموني  تظهر الحبوب في الوجه، ولكن يرى البعض أن الحبوب في حالة الحمل بولد تكون أكثر احمرارا والتهابا وتورما وتكون ذات بثور، وذلك نتيجة لزيادة نسبة هرمون التستوستيرون.


وضعية النوم

كلما تقدمت المرأة الحامل في حملها، كلما واجهتها صعوبات في النوم، وتظل تبحث عن وضعية مناسبة للنوم حتى تشعر بالراحة، ويقول البعض أن من اعراض الحمل بولد أن تميل المرأة الحامل للنوم على الجانب الأيسر، أما إذا كان المولود أنثى فإن  المرأة الحامل تميل للنوم على الجانب الأيمن أكثر، ولكن هذا  الاعتقاد ربما يكون وليد للصدفة، وليس له أساس  من الصحة.

قلة معدل ضربات قلب الجنين أقل من ١٤٠ نبضة في الدقيقة

تبدأ الأم في الإستماع إلى ضربات قلب الجنين ونبضاته من بداية الشهر الثالث بواسطة جهاز السونار الخاص بالطبيب، ومن المعروف علميا أن نبضات قلب الولد تكون قليلة أقل من ١٤٠ نبضة في الدقيقة، أما إذا كان الجنين أنثى فتزداد معدل نبضات قلب الجنين لتتراوح بين ١٤٠ إلى ١٦٠ نبضة في الدقيقة.

زيادة سرعة نمو الشعر وكثافته

نتيجة للتغير الهرموني الذي تمر به المرأة الحامل طوال فترة حملها، يزداد معدل نمو الشعر في الأماكن الغير مرغوب بها ( مثل تحت الإبطين، والذراعين والساقين)، وقد يكون النمو السريع للشعر في الأماكن الغير مرغوب بها وزيادة كثافة الشعر من أعراض الحمل بولد وذلك نتيجة لزيادة نسبة هرمون التستوستيرون.

تمارين رياضية يومية لتخفيف اعراض الحمل بولد

من الخطأ الاعتقاد بأن ممارسة الرياضة لها تأثير سلبي على صحة الأم الحامل والجنين، حيث أن ممارسة الرياضة مهمة جدا لتحسين الحالة الصحية والنفسية للأم الحامل، ولكن يجب على المرأة الحامل شرب كميات كافية من الماء أثناء ممارسة الرياضة، والحرص على التنفس بشكل سليم ومنتظم، ومن أهم التمارين الرياضية التي تساعد في التغلب على أعراض الحمل بولد  ما يلي:

ركوب الدراجة

تمارين رياضية يومية لتخفيف اعراض الحمل

حيث أن ركوب الدراجة من أهم التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الساقين للمرأة الحامل، كما تساعد على تقوية عضلات الحوض، وتسهل عملية الولادة، ويجب على المرأة الحامل ممارسة تمرين ركوب الدراجة لمدة أقصاها ربع ساعة ثم أخذ قسط من الراحة وشرب كميات من الماء.


الضغط على الحائط

من أهم التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الذراعين والساقين ، كما تساعد على تدفق الدم للمشيمة، ويتم عمل تمارين الضغط على الحائط عن طريق وضع اليدين على الحائط والضغط عليهما مع مراعاة أن يكون الظهر مفرودا مستقيما،  مع أخذ قسط من الراحة بعد كل مجموعة تمارين.

تمارين الكارديو

تعد تمارين الكارديو من فئة التمارين المتنوعة المنشطة للدورة الدموية،  ويوجد منها فئة مخصصة للحمل، ويفضل أن تتم تحت إشراف متخصص، وتساعد تمارين الكارديو على زيادة ضربات القلب وزيادة تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم، كما تساعد تمارين الكارديو الحامل على الاحتفاظ بلياقتها.

اليوجا

اليوجا للحامل

إن ممارسة رياضة اليوجا والتأمل خلال فترة الحمل له  تأثير إيجابي في تحسين الحالة المزاجية للمرأة الحامل، حيث أن اليوجا تعمل على مساعدة الحامل في التخلص من القلق والتوتر التي تشعر به الحامل أثناء فترة الحمل، كما  تعمل ممارسة اليوجا على تمديد العضلات وارتخائها، لذلك ينصح الأطباء الحامل بممارسة اليوغا طوال فترة الحمل.

المشي

ينصح الأطباء المرأة الحامل بممارسة رياضة المشي وخاصة في آخر شهر من شهور الحمل، وذلك لأن المشي يساعد على تعديل وضع الجنين في الرحم، كما يعمل على تقوية عضلات  الحوض لتيسير عملية الولادة الطبيعية، ولكن هناك بعض الحالات التي يحذر الأطباء على المرأة الحامل ممارسة رياضة المشي  لذلك يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد الأكيدة وكيفية معرفة نوع الجنين من الشهر الأول


ايام التبويض وعلامات الحمل بولد ؟

لا توجد دراسة عملية تؤكد مقولة أن أيام التبويض تؤثر في جنس الجنين وتحدد ما إذا كان ولادًا أما لا، ولكن العالم شيتلس الذي أصدر كتاب عام ١٩٦٠ بعنوان إختيار جنس الطفل، اعتمدت نظريته على عدة عوامل ومنها ما يلى:

توقيت الجماع

يعتبر الرجل هو المسئول عن جنس الجنين وذلك لأنه يحمل الكروموسومات X Y بينما تحمل الأنثى الكروموسوم X فقط، ولوصول الكروموسوم Y إلي بويضة الأم أولا يجب أن يتم الجماع في أيام أقرب الى أيام التبويض، وذلك لأن الكروموسوم Y يكون أسرع من X وايضًا الكروموسوم Y أضعف من X فيموت أولاً كلما كانت الفترة بين ممارسة الجماع والتبويض.

عدم غسل المهبل

البيئة القلوية والحامضية في المهبل أي الرقم الهيدروجيني، يقول العالم شيتلس أن البيئة المناسبة لنمو الجنين الذكر هي البيئة القلوية وذلك لأن غسل المهبل يقتل أضعف الحيوانات المنوية للمرة الأولى، واكتشفت هذه الفرضية للمرة الأولي في ألمانيا عام 1930 عندما كان طبيب ألماني يقوم بمعالجة العقم لدى النساء الألمان واكتشف ما يسمى بالدش المهبلي والذي يساعد على قلوية المهبل وزيادة فرص والنساء في الإنجاب وخصوصاً إنجاب الذكور ويتكون الدش المهبلي من الماء وصودا الخبز.

وضعية الجماع

تزيد احتمالية الحمل بولد كلما كان من السهل على الحيوان المنوي الوصول إلى البويضة بسرعة، وذلك من خلال وصول الجهاز التناسلي للزوج لأبعد مسافة في الجهاز التناسلي للزوجة.

هزات الجماع

تزيد هزات الجماع من قلوية المهبل وهذه أنسب بيئة للحمل بولد.


عدد الحيوانات المنوية

للحمل بولد يجب أن تكون عدد الحيوانات المنوية أكبر، وكذلك درجة حرارة الحيوان المنوي مناسبة.

تغيرات الدورة الشهرية

يجب على المرأة أن تتابع دورتها الشهرية حدوث أي ارتفاع في درجة حرارتها وذلك بسبب إفراز هرمون البروجسترون.

النظام الغذائي

تمت إجراء دراسة عملية ل ٢٨١ امرأة بعد تعديل نظامهم الغذائي ليعتمد على البوتاسيوم والصوديوم بشكل كبير، وهذا الدارسة انتشرت عام ١٩٨٠ وجاءت لتؤكد على أن استمرار الزوجين في إتباع هذا النظام الغذائي قد مكنهم من إنجاب ولد.

حقيقة ايام التبويض وعلامات الحمل بولد

لا يوجد أي دراسة عملية تثبت صحة ما توصل إليه العالم شيتلس، بل يمكن أن نعتبر ما توصل إليه ليس إلا بحثاً عن ايام التبويض للحمل بولد من الناحية الفسيولوجية، وإليك بعض الانتقادات والآراء الموجهة لهم النظرية وهي:

  • تعتبر هذه الطريقة منزلية وليس طبية
  • الرجل هو المسؤول عن جنس الجنين وذلك لأنه يحمل كروموسوم X,Y بينما تحمل الأنثى الكروموسوم X
  • يحمل كل حيوان منوي خصائص خاصة لو مختلفة عن غيره ولذلك لا يمكن أن تتأكد من حصول حمل بولد في أيام معينة.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت. 

المصادر:

وات تو اكسبيكت

مازر اند بيبي

بيرنتس