هل نزلات البرد من أعراض الحمل؟ | نصائح لتجنب الإصابة بنزلات البرد

هل نزلات البرد من أعراض الحمل؟

هل نزلات البرد من أعراض الحمل؟ سؤال يتردد على ألسنة الكثير من الحوامل، ففي مراحل الحمل الأولية تشعر الحامل بالعديد من الأعراض التي تؤكد حملها، وينتابها شعور غريب بالبرد الشديد أو الحر، ولكي تستطيع التأكد من حدوث الحمل عليها أن تبحث بمحركات البحث عن كل ما يدور ببالها من تساؤلات، وخاصةً إذ لم تكن ترغب في استشارة الطبيب المختص بكل ما يدور في ذهنها.

هل نزلات البرد من أعراض الحمل؟

هل نزلات البرد من أعراض الحمل

عند تلقيح البويضة والتصاقها بجدار الرحم يبدأ الجسم بإفراز هرمون البروجسترون، والأستروجين يؤدي بصورة كبيرة إلى الإحساس بالحرارة المرتفعة، ولكن لكل قاعدة شواذ، فقد ينتاب الكثير من النساء الشعور بنزلات البرد، أو الإحساس بالبرودة على صورة مغايرة لطبيعة عمل الهرمونات، علاوة على ذلك تصاب المرأة في الحمل بضعف المناعة مما يجعلها عرضة للأمراض ومن أشهرها نزلات البرد، وهي من أعراض الحمل الشائعة عند النساء.

أسباب الشعور بالبرد

هناك أسباب تؤدي لشعور المرأة الحامل بالبرد منها:

  • احتقان الأنف

يؤدي هرمون الحمل إلى تغيرات كبيرة في أغشية الأنف وانتفاخها، مما يؤدي لجفاف الأغشية الأنفية واحتقانها، فتشعر الحامل كما لو كانت مصابة بالبرد، مما يجعلها تتسائل هل نزلات البرد من أعراض الحمل؟.

  • تغيرات في درجات الحرارة

يعد ارتفاع درجات حرارة جسم المرأة الحامل بسبب الهبات التي تحدثها التغيرات الهرمونية بجسمها، ويساعد ذلك في تجهيز الجسم للحمل؛ عن طريق تدفق الدم بكثافة للرحم لتغذية الجنين، كما أن تدفق الدم في سائر أنحاء الجسم يجعل المرأة تشعر بارتفاع درجة حرارة جسمها، كما تشعر بالقشعريرة والرعشة الشديدة مما يجعلها تشعر بأنها عرضة للإصابة بنزلات البرد.

  • ضعف سريان الدم

من أسباب شعور المرأة الحامل بالبرد التغيرات التي تحدث لجسمها خلال الأشهر الأولى، منها تمدد الأوعية الدموية وضعف سريان الدورة الدموية، مما يعطي شعورًا للمرأة بالبرد والقشعريرة، كذلك الإحساس ببرودة القدمين وأطراف الأصابع.

  • التغذية الغير سليمة

يعد عدم اتباع المرأة الحامل لنظام غذائي متوازن ومتكافئ يجعل الأم تشعر بالضعف والهزال ومنه انخفاض درجة الحرارة، لذلك تشعر المرأة بالقشعريرة والبرد.

  • الغثيان الشديد

من المعروف لدى العامة أن الغثيان أحد أشهر أعراض الحمل، لذلك عند الإصابة بالغثيان تشعر المرأة بقشعريرة تظنها من أعرض البرد، كما ينبغي التنويه هنا أن الحامل ينبغي عليها سرعة استشارة الطبيب إذا زادت عندها الأعراض الخاصة بنزلات البرد وذلك للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية.

  • الضعف العام

يفسر البعض الضعف والخمول الشديد بأنه أشهر علامات البرد، حيث يشعر المصاب بالبرد بألم شديد في العضلات والعظام لذلك تتساءل الحامل: هل نزلات البرد من أعراض الحمل؟!

  • الصداع الشديدالصداع الشديد للحامل

إن من أشهر أعراض نزلات البرد هو الصداع الشديد بفعل التغيرات الهرمونية، وقد يكون ألم الصداع أكثر حدة مما يجعل المرأة تتساءل هل نزلات البرد من أعراض الحمل؟

  • زيادة انتفاخ الثدي

من أعراض نزلات البرد تغير شكل الثدي ولون الحلمات مع زيادة بإحساس الألم بداخلهم نتيجة انتفاخهما بشدة.

أعراض الحمل الأساسية

هناك أعراض أساسية لها دلالة قوية على حدوث الحمل عند النساء، منها ما يلي:

  • الاكتئاب الشديد

عند حدوث الحمل يحدث إفراز لهرمونات الحمل مع ارتفاع وانخفاض في إفراز هرمونات أخرى، مما يؤثر على الحالة النفسية والمزاجية لدى الحامل، لذلك تشعر الحامل وقتها بحاجة مُلحة للبكاء، مع شعور بالضيق والحزن والخوف والتوتر.

  • انخفاض ضغط الدم

تشعر المرأة في بداية حملها بانخفاض ضغط الدم مع دوخة شديدة، ويرجع تفسير ذلك نتيجة لزيادة تدفق الدم واتساع الأوردة بفعل الهرمونات.

  • الانتفاخ والمغص والإمساك

عند حدوث الحمل تشعر المرأة بألم شديد في المعدة نتيجة للإمساك والغازات بسبب زيادة هرمون الحمل،كما يساعد الهرمون على ارتخاء عضلات المعدة، مما يصيبها بالكسل والبطء الشديد في عملية الهضم، فتتراكم الأطعمة في المعدة فتسبب التخمر والغازات وكذلك الإمساك الذي يؤدي إلى الشروخ الشرجية المؤلمة، كما يعتبر القيء من أهم أعراض الحمل، ويمكن التغلب على هذا الشعور بتناول البسكوت المملح في الصباح.

  • الهزال الشديد

من أشهر أعراض الحمل الهزال، والذي يجعل الحامل تتساءل هل نزلات البرد من أعراض الحمل نظرًا للشعور المستمر بالإعياء الشديد الذي يكون مصاحبًا للبرد مع آلام شديدة في المفاصل والعضلات.

  • ضبابية الرؤية

يصيب الحامل مشكلة ضبابية الرؤية للعيون، ويرجع ذلك إلى تضاعف سريان الدم، فتكون القرنية أكثر سُمكًا، وأكثر انحناء، وينصح في ذلك بضرورة استخدام القطرات المرطبة للعيون، كذلك ارتداء نظارات طبية عوضًا عن العدسات اللاصقة، أما إذا ازدادت قتامة الرؤية عليك بالتوجه لاستشارة طبيب.

  • زيادة ظهور الحبوب والبثور

بسبب زيادة إفراز هرمونات الحمل تزداد الدهون في البشرة، مما يجعلها أكثر عرضة لظهور البثور والحبوب، وينصح باستخدام مرطبات ذات علامات تجارية معروفة ومضمونة، وقد تظهر التصبغات في الجسم والثدي، ولكن لاتقلقي كل ذلك سيزول بعد الولادة.

  • زيادة كمية اللعاب

الكثير من النساء أثناء فترة الحمل تزداد كمية إفراز اللعاب عندهن، ويعد ذلك من أشهر علامات الحمل، ويحدث ذلك بسبب ازدياد إفراز الهرمونات الخاصة بالحمل، ولكن لا داعي للقلق سيزول هذا العرض بعد فترة من شهور الحمل، وللتغلب على ذلك استخدمي معجون أسنان بالفواكه لزيادة الانتعاش.

  • سيلان الأنف

خلال الحمل تشعر المرأة بزيادة في إفراز السائل داخل أنفها تارة، وتشعر باحتقان في أنفها تارة أخرى، وهو عرض يجعل المرأة تتساءل هل نزلات البرد من أعراض الحمل؟ حيث إن احتقان الأنف وسيلانها من أعراض البرد الواضحة، كما تزداد قوة حاسة الشم.

  • تأخر الدورة الشهرية

من أشهر أعراض الحمل تأخر الدورة الشهرية، ويحدث ذلك بسبب التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم التي تضمُر وتنسلخ من جدار الرحم، وتنزل عبر المهبل ويسمى هذا بالدورة الشهرية، وفي الأصل تكون هذه البطانة مجهزة لاستقبال الجنين كل شهر في حالة حدوث الحمل، أما في حالة عدم حدوث الحمل يقوم الرحم بالتخلص من البويضة.

  •  تقلب الشهية

أحيانًا تقبل المرأة على طعام كانت تبغضه بالماضي،وأحيانًا تنفر من طعام كان المفضل لديها من قبل، كل ذلك يعتبر من أعراض الوحام والذي يرتبط بالحمل.

قد يهمكِ: الدوخة من اعراض الحمل المبكر : هل هي من العلامات المؤكدة للحمل؟

نصائح لتجنب الإصابة بنزلات البرد

  • تجنب الاستحمام بماء دافيء والخروج لتيار هواء بارد.
  • تجنب ارتداء ملابس ثقيلة لتجنب التعرق والتعرض لنزلات البرد.
  • عدم تشغيل المكيف على درجات حرارة منخفضة.
  • شرب عصائر البرتقال والليمون واليوسفي لاحتوائه على فيتامين (سي) الذي يقوي المناعة ويساعدك على محاربة الإنفلونزا.
  •  غسيل الأنف بمحلول الملح للتخلص من الزكام والاحتقان.
  • استرخي واطفيء الأنوار للتخلص من الصداع، وإن لم تفلح محاولاتك في النوم تناولي أقراص باراسيتامول.
  • استخدمي زيوت عطرية لتدليك العضلات التي تشعرك بالألم، أو استخدمي مراهم مسكنة إذا زاد الألم عن الحد.
  • للتخلص من الدوخة والهزال استرخي كلما شعرتي بالإرهاق، وتجنبي الوقوف عند إحساسك بها، وضعي وسائد إضافية أسفل الرأس.
  • تجنبي التعرض للأتربة أو الأماكن التي يرتادها المدخنون.
  • قومي بعمل مساج للرأس، كذلك ينصح بالذهاب للحدائق واستنشاق هواء نقي للتغلب على الصداع الشديد.
  • تجنبي مخالطة المصابين بالبرد والأنفلوانزا أو استخدام أدواتهم الشخصية.

أضرار الإنفلونزا على الجنين

من الوارد أنه تؤثر الأنفلونزا على الجنين من خلال تعجيل الولادة، كذلك انخفاض وزن المولود عند الوضع، وعند الإصابة بالمضاعفات الشديدة أو الإصابة بالحمى قد ترتفع درجة حرارة جسم الطفل، عدا ذلك يمكن أن تمر نزلات البرد العادية على الجنين بسلام مع وصف الطبيب مضادات الفيروسات، أو يكتفي بوصف الباراسيتامول فقط.

ولكن ينبغي التوجه للمستشفى سريعًا إذا كانت الأم تعاني من تسرب للسائل الأمينوسي، أو الشعور بالإختناق وصعوبة التنفس، أو نزيف بالحلق والأنف، وبخاصة إذا كانت المرأة مصابة بالربو وحساسية الصدر.

أطعمة ومشروبات تخفف أعراض البرد

شربه الخضراوات للحامل

إذا كنتي تعاني من نزلات البرد وأنت حامل، عليك بتناول البصل والثوم لمكافحة الميكروبات والفيروسات، فيمكن إضافتهما للسلطة، كذلك تناول شوربة الدجاج تحسن من حالتك وتفيدك جدًا، أما شوربة الجزر فتناولها يؤدي إلى تقوية المناعة، كذلك تناول الزنجبيل والليمون والشاي المغلي يخفف من أعراض البرد، كذلك ينصح بتناول اليانسون فهو يخفف من الزكام واحتقان الحلق، كما يمكن تناول أسماك السلمون الغنية بمضادات الالتهاب، وعند ذلك يمكن أن نقول أنه لا داعي من سؤال: هل نزلات البرد من أعراض الحمل؟!

وفي الختام قد بدا لنا أن سؤال هل نزلات البرد من أعراض الحمل إجابته بالطبع نعم. ويجب على المرأة الاهتمام بصحتها كثيرًا، والبعد عن تيارات الهواء للحفاظ على صحة وكفاءة الجهاز التنفسي، كذلك تناول الطعام المقوي للجهاز المناعي والذي يحارب نزلات البرد والإنفلونزا.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم أعراض الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

وات تو اكسبيكت

يرجى تدوير الشاشة
تخطي
To install tap أضف إلى الشاشة الرئيسية
أضف إلى الشاشة الرئيسية
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية