هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني ؟

هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني

تتساءل المرأة الحامل عادةً الكثير من الأسئلة منها هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني من الحمل؛ وذلك لكي تطمئِن على جنينها، وكذلك فرحتها بالحمل خاصةً إذا كان هذا حملها الأول، فتُريد أن تشعُر بحركة جنينها لأن هذا يُعد مصدر سعادةً لها ولزوجها أيضًا، ففي هذا المقال سوف نتحدث عن هل الجنين يتحرك في الشهر الثاني من الحمل فعلاً أم لا.


هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني ؟

هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني

الحركة داخل جسم المرأة في الشهر الثاني من الحمل لا تدُل في مُعظم الأوقات على حركة الجنين، بينما تكون هذه الحركة بسبب بعض الأعراض التي تواجها الحامل أثناء تلك المرحلة أو المرور بمشاكل صحية، ففي هذه الحالة يصعُب التمييز إذا كانت هذه الحركة ناتجة عن حركة الجنين، أم إنها ناتجة فقط عن أعراض الحمل العادية.

الشهر الثاني يُعد أكثر الأشهُر مُعاناة من مشاكل المعدة والهضم، حيثُ يزداد الشعور بالانتفاخ والغازات وحرقة المعدة والقيء والغثيان الصباحي وغيرها من الأعراض التي تتعرض لها المرأة الحامل أثناء فترة حملها خاصةً في الشهور الأولى من الحمل.

يجب أن نذكُر أيضًا أنه في بعض الحالات تكون الحركة التي شعرت بها الأم في الشهر الثاني خاصةً في نهايتهُ ناتجة عن الجنين في حالة إذا كان هذا حملها الأول، ولكن إذا كانت هذه المرأة سبق لها الحمل والإنجاب من قبل فقد تُلاحظ حركة الجنين قد بدأت قبل الفترة المسبوقة ذكرها.

كيف تشعر الأُم بحركة الجنين في الشهر الثاني ؟

مع انتهاء الشهر الثالث أيضًا فتبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين بسبب زيادة حجمه، وتشعر بركلاتهُ والتي تكون على شكل رفرفة داخل الرحم، ولكن مع مرور الوقت يبدأ نمط الحركة في التغير، فيبدأ الجنين بتحريك رجليه ويديه ورأسه، حيث تصبح حركته أكثر حدة وبشكل عشوائي خاصةً تحت الأضلاع.


كما يبدأ في الحركة من أعلى إلى أسفل والانقلاب من جهة إلى أُخرى، فتعتبر هذه الإجابة أكثر وضوحًا ودلالة على سؤال المرأة الحامل هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني فعليًا؟

هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني ؟

في بعض الأحيان قد تتأخر حركة الجنين بالشهر الثاني نتيجة بعض الأمراض التي قد تواجه المرأة الحامل مثل: وجود مشكلة في تكوين الجهاز الحركي أو تكوّن الجنين، ولهذا يُنصح الاستعانة بالطبيب في مثل هذه الحالات. يجب أن نذكُر أيضًا أن الأم في بعض الأحيان قد لا تشعُر بحركة الجنين بسبب أنه يُمكن أن أخطأت في حساب فترة حملها من البداية، أو عدم خبرة المرأة حول هذا الموضوع، خاصةً إذا كان هذا حملها الأول.

( تعرفي أيضًا على المزيد من المعلومات الهامة التي تخُص الجنين في الشهر الثاني مثل):

ملامح الجنين في الشهر الثاني

يتم في هذا الشهر تكوين أجزاء الجسم والأعضاء للجنين التي سوف نتحدث عنها فيما بعد، ولكن في هذا الجزء سوف نتحدث عن الوظائف التي تقوم بها الأعضاء كالتالي:

• يبلغ طول الجنين في الشهر الثاني من الحمل إلى حوالي 1,25سم، وتكون رأسه أضخم من جسمه.
• يختفي في تلك الفترة ذيل الجنين، وبذلك يكون قد أصبح شكله مثل شكل الإنسان تمامًا، وهنا تبدأ أجزاء وجهه تتكون، وينمو الجفنان، وتتكون الأسنان أيضًا.
• تصبح البراعم الناتئة مكان الساقين واليدين أكثر وضوحًا، ويصبح المعصمان والكاحلان لديهم القُدرة على الانثناء، أما بخصوص بشرة الجنين فتزال شفافة وتستطيع رؤية العروق بداخلها.
• تتشكل الألياف العضلية والغُدة النُخامية والدماغ والقلب والكبد، حيثُ يبدأ الكبد بضخ الدم بكميات كبيرة؛ حتى تتكون العظام.
• تبدأ الأعصاب والعضلات بالقيام بوظائفها في نهاية الشهر الثاني، والأعضاء التناسُلية قد تكونت بالفعل.
• لا يُمكن معرفة نوع الجنين إلا في نهاية الشهر الرابع من خلال الأشعة فوق الصوتية، ويصبح وزن الجنين حوالي 30 غرام وطوله من 2.3_2.5 سم تقريبًا.
• تقوم المشيمة بإفراز الهرمونات التي تُساعد على حماية الحمل والمحافظة عليه، وننصح المرأة الحامل الذي عمرها 35 عامًا أو أكثر أن تقوم بعمل فحص للزغابيات المشيمية؛ للكشف عن حدوث عيوب خلقية أو تشوهات به، وبعد هذا الكشف يُقرر الطبيب إذا كنتي تستطيعين أن تحملي أم لا، أو قد يصف لك بعض الأدوية التي تعالج هذه المشاكل إذا وجِدَت.


قد يهمكِ: الفرق بين حركة الجنين في الشهر الثاني وجنسه

شكل الجنين في الشهر الثاني بالرحم

شكل الجنين في الشهر الثاني بالرحم

يبدأ الشهر الثاني من الأُسبوع الخامس حتى الأُسبوع الثامن، فهذه الفترة تُعد مرحلة الحمل في الشهر الثاني، والتي تتساءل فيها المرأة هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني ؟ وفيها يبدأ تكوين شكل الجنين في الرحم على حسب كل أُسبوع كما سنوضحها الأن:

• ( الجنين في الاُسبوع الخامس من الحمل):

يُعد هذا الأُسبوع هو أول أُسبوع في الشهر الثاني من الحمل والتي تتسأل فيه المرأة الحامل عن حركة جنينها هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني ؟
فهذا يُعد فقط الأُسبوع الخامس في الحمل والتي لا يزال الجنين صغير الحجم جدًا، ولكن تبدأ الأعضاء في النمو مثل: الدماغ، القلب، العظام، الحبل الشوكي، والعضلات، و يستمر أيضًا تشكُل الكيس الأمنيوسي والمشيمة، وهي المسئولة عن غذاء الجنين.

بينما يُعد الكيس الأمنيوسي المُوفر للبيئة الدافئة داخل الرحم والذي يتم في داخله حركة الجنين بالشهر الثاني، ويتشكل أيضًا الحبل السري والذي يربط الجنين بدم الأم، فيزال الجنين في هذا الأُسبوع يتكون ولم يكتمل تمامًا حتى يستطيع الحركة.

• ( الجنين في الأُسبوع السادس من الحمل)

يزال شكل الجنين في هذا الأُسبوع صغير ايضًا، ومازال يتشكل ويتكون داخل الرحم، فتبدأ في هذا الأُسبوع أن تتكون العيون والأطراف، ويُمكن في هذه الفترة أن تطمئن الأُم على صحة الحمل وبأن الجنين حي، وذلك من خلال استخدام الطبيب للموجات الفوق صوتية، والتي تُساعده في سماع دقات القلب.


• ( الجنين في الأُسبوع السابع من الحمل):

هذه الفترة قبل الأخيرة من الشهر الثاني يكثُر سؤال الأُم حول هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني ؟ باعتبار أن الشهر الثاني قد أوشك على الانتهاء ولم تشُعر بحركة الجنين حتى ذلك الوقت، مما يدعوها إلى القلق، ولكن في هذا الأسبوع من الشهر الثاني للحمل يستمر الجنين في النمو والتطور وتزال أعضاءه وأطرافه في النمو والتكوين، حتى يتم اكتمال تكوين اليدين والقدمين وجميع الأعضاء المسؤولة عن مرحلة التكوين وهي: القلب، الأمعاء، الرئتين، الدماغ، الفم، العينين، الزائدة الدودية، الحبل الشوكي، وغيرها.

• ( الجنين في الأُسبوع الثامن من الحمل):

في هذا الجزء سنتحدث حول السؤال الخاص بالمرأة الحامل هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني ؟ فيُعد الأُسبوع الثامن من أهم الأسابيع في تكوين الجنين؛ لأنه قد وصل إلى نهاية التكوين وأصبح طفل مُتكامل، فينمو في هذا الأسبوع وتتكون أصابع الجنين للقدمين واليدين؛ والتي تساعدهُ في التنقل والسباحة في الرحم، وبذلك أصبح جنينًا مُتكامل وأكثر وضوحًا، ويسهُل رؤيته في أشعة السونار، ويعد هذا أخر الشهر الثاني من الحمل والذي تبدء فيه حركة الجنين وبدء نشاطه، وفي ذلك الوقت تكون الأُم شعرت بحركة جنينها واطمئنت عليه.

اقرئي المزيد: شكل الجنين في الشهر الثاني وكيفية العناية به

متى يبدأ الجنين بالحركة ؟

يُعد هذا التفسير من أدق التفسيرات للمرأة الحامل عن سؤالها هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني ؟ فتبدأ حركة الجنين عادةً من بداية الأُسبوع الثامن للحمل، أي ما يتقارب مع نهاية الشهر الثاني، ولكن تبدأ الحامل في الشعور بهذه الحركة في نهاية الشهر الرابع أو قد يصل إلى بداية الشهر الخامس.
فأثناء تلك الفترة يطلُب الطبيب الخاص بالمرأة بمراقبة حركة الجنين؛ لأنها تُعد مؤشرًا على نشاطه وصحته داخل الرحم، وتطمئِن الأُم بخصوص هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني ؟ أم لا ومعرفة سبب عدم الحركة.

مكان الجنين في الشهر الثاني في البطن

يطفو الجنين في هذه الفترة داخل تجويف الرحم، والذي يكون محمي بالسوائل التي تُحيط بالجنين، فإنه يبقى في هذا المكان من جسم الأُم؛ بسبب درجة الحرارة الدافئة والمثالية، وتواجُد المشيمة التي يحصُل منها الجنين على غذائه، والحبل السُري، كما أنه يستطيع أن يتمتع بحركة أكبر داخل الرحم.


اقرئي المزيد: مكان الجنين في الشهر الثاني

الرحم في الشهر الثاني من الحمل

هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني داخل الرحم؟ فالإجابة على هذا السؤال هي ( نعم) يتحرك الجنين في الشهر الثاني من الحمل داخل الرحم، فيبدأ اتساع الرحم بتطور نمو الجنين وحركة الجنين داخل الرحم، وتغير حجمه في بداية الشهور الأولى، فيبقى حجم وشكل الرحم صغيرًا؛ لأن الطفل أو الجنين مازال صغيرًا غير مُكتملاً.

لكن مع مرور الشهور ونمو الطفل، يبدأ الرحم في التمدُد والاتساع حتى الشهر التاسع للولادة، ويكون وصل حجم الرحم إلى 1000 مرة ضِعف حجمهُ الطبيعي، ومن الطبيعي أن تشعُرين ببعض الألآم؛ الناتجة عن تمدُد و تغير حجم الرحم أثناء فترة الحمل.

الحمل في الشهر الثاني

تختلف الهرمونات في جسم المرأة من سيدة إلى سيدة أُخرى حسب طبيعة الجسم، ففي الفترة الأولى من الحمل خاصةً الثُلث الأول، والذي يُعد جزء من الشهر الثاني تتواجد فيه عدة أعراض تدل على حمل المرأة، ومن هذه الأعراض:

• الغثيان الصباحي وقد يكون مصحوبًا بالقيء.
• التبول المُستمر.
• الإمساك.
• الصُداع.
• نقص أو زيادة الوزن.
• انتفاخ الثديين وتصلبهُما
• الإرهاق الشديد وتقلُب المزاج.
• الشعور بحرقة في المعدة وغيرها.


اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الثاني تعرفي عليها

نصائح لرعاية الحامل في الشهر الثاني

نصائح لرعاية الحامل في الشهر الثاني

هُناك العديد من النصائح التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل في الفترة الأولى من الحمل وخاصةً في الفترة الأخيرة من الشهر الثاني، ومن هذه النصائح:

• التناول المُستمر للطعام الصحي ولكن بكميات مُناسبة.
• عدم الإفراط في الأكل؛ للحفاظ على وزنها.
• الحرص أثناء تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب بأن يتم أخذها كما أمر الطبيب في الأوقات المُناسبة.
• عدم استخدام الأدوية من تِلقاء نفسك أو الإسراف في استخدامها.
• أيضًا تجنُب الوقوف المفاجئ في أخذ الأدوية التي وصفها الطبيب من تِلقاء نفسك؛ لأن ذلك يُعد خطرًا وغير صحي، كما أنه غير آمن للحمل، خاصةً إنكِ في الفترة الأولى من الحمل، والتي تحتاجين فيها أن يتم الحمل ويكتمل الجنين بطريقة صحيحة وآمنة.
• تناول حبوب الزنجبيل التي تتوافر في الصيدليات، فيمكن أن تُساعد هذه الكبسولات المرأة الحامل في السيطرة على الغثيان الصباحي، والذي يُشعر المرأة بعدم الراحة، ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب قبل تناول هذه الحبوب أو تناول أي أدوية أُخرى؛ للحفاظ على صحتك وحماية حملك.
• تجنُب العقاقير الغير آمنة والغير مشروعة، وعدم تناول الكحول أو المُخدرات، لأن ذلك قد يودي بحياة طفلك أو حدوث تشوهات له؛ نتيجة تناول هذه الأشياء الضارة.
• المُمارسة الجيدة والمستمرة للرياضة الروتينية، ولكن باستشارة الطبيب أولاً؛ لاختيار الرياضة المناسبة لكِ، للمحافظة على حملك وتجنُب الإجهاض الذي قد ينتج عن ممارستك للرياضة الخاطئة.
• شُرب سوائل كافية أثناء فترة حملك؛ لتجنُب حدوث الجفاف الضار لجسمك وللجنين أيضًا.

ذكرنا لكِ سابقًا أن حركة الجنين يُمكن أن تحدث في نهاية الشهر الثاني من الحمل حتى الشهر الرابع، وإذا لم تشعري بها بعد مرور تلك الفترة، فيجب استشارة الطبيب الخاص بكِ فورًا؛ لأنه قد يكون الجنين توفى، أو هُناك بعض المشاكل بالرحم وتجعلك لا تشعُرين بحركة الجنين.

ختامًا ننصح المرأة الحامل بالمُتابعة المٌستمرة عند الطبيب الخاص بها؛ لكي تتأكد وتطمئن على حجم الرحم، وعمل الفحوصات اللازمة وقياس ضغط الدم والاهتمام بالغذاء الصحي الجيد، وعدم القلق من ناحية حركة الجنين، ويظهر ذلك من خلال كثرة تساؤلها عن هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني من الحمل؟

قد يهمكِ: حركة الجنين في الشهر الثالث والعوامل المؤثرة على زيادة حركته

المصادر:

وات تو اكسبيكت

ويب ام دي