وزن الجنين في الشهر التاسع | الوزن الأمثل

وزن الجنين في الشهر التاسع

هناك العديد من الأسئلة حول وزن الجنين في الشهر التاسع، في هذه المرحلة تهتم الأم أن تكون على معرفة كاملة بجميع المعلومات التي تخص الطفل والولادة، فيتبادر إلى ذهنها العديد من الأسئلة حول الوزن المناسب للجنين والطول المناسب له، حتى تتم عملية الولادة بشكل سليم و خالي من المشاكل لها و للجنين، كل هذا سنتعرف عليه في هذا المقال.


اقرئي المزيد: وزن الجنين في الشهر التاسع | الوزن الأمثل

وزن الجنين في الشهر التاسع

وزن الجنين في الشهر التاسع

يحدث بعض التغيرات لكلاً من الأم والطفل خلال هذه الفترة، يتكون الشهر التاسع من أسابيع ممتدة من بداية الأسبوع 36 وحتى نهاية الشهر التاسع عند الأسبوع 40، في الشهر التاسع يتجهز الجنين للخروج من الرحم، فتصبح أجهزته جاهزة للعمل بشكل كامل وسليم، سيتم التعرف على وزن الجنين الطبيعي في الشهر التاسع بالتفصيل:

الأسبوع السادس والثلاثون: في هذا الأسبوع ينمو الطفل ببطئ حتى يصل إلى عنق الرحم، يصبح وزن الطفل 2.7 كيلوغرام وطول 46-48 سم.

عظام جمجمة الطفل قد لا تكون قد اندمجت تمامًا ومعظم غضاريف الطفل ناعمة لتسهيل عملية الولادة.


الأسبوع السابع والثلاثون: يصبح مكان الرحم مزدحمًا، حيث أنه زداد حجمًا وأصبح 2.9 كيلوغرامًا وطوله 48 سم، في هذا الأسبوع يتهيأ للولادة حيث يستنشق السائل الأمنيوسي ثم يخرجه بالزفير، و يقوم بامتصاص إبهامه لكن لا تعد هذه الحركة ملحوظة في هذه الفترة.

الأسبوع الثامن والثلاثون: تصبح جميع أجهزة الطفل مكتملة النمو، ويصل طول الطفل إلى حوالي 51 سم ووزنه حوالي كيلوغرامًا، يستمر خلال هذه المرحلة نمو الجهاز التنفسي حتى يصل إلى مرحلة النضوج، يتم إنتاج مواد مانعة لالتصاق الأكياس الهوائية، ويتم عملية النمو في الجهاز العصبي والأعضاء التناسلية للجنين.

الأسبوع التاسع والثلاثون: يصل طول الطفل إلى 53 سم ووزنه بين 3.2-3.6 كيلوغرامًا، وزن الطفل في هذه المرحلة هو الوزن الطبيعي للجنين في الشهر التاسع، وأيضًا يُعد طوله مناسب خلال هذا الأسبوع، حيث أصبح الطفل كاملاً بشكل رسمي، في هذا الوقت يتغير لون جلد الطفل من الوردي إلى الأبيض، ويحدث عملية التصبغ للبشرة بعد الولادة.

الأسبوع الأربعون: يكتمل النمو حيث يصل طوله إلى 56 سم ويتراوح وزنه بين 3.2-4.1 كيلوغرامًا، يُعد هذا الأسبوع إنذار النهاية فمن الممكن حدوث المخاض في أي وقت، يتم تصنيع الأجسام المضادة التي يحتاجها الطفل لمحاربة الأمراض خلال فترة الستة أشهر الأولى من حياته، ويستطيع الطفل أيضًا التعرف على أصوات والديه عند الولادة.

قياس وزن الجنين

خلال فترة الحمل يختلف حجم الجنين باختلاف المراحل ويتردد الأسئلة المختلفة حول هذا الموضوع، تريد الأم أن تطمئن على وزن الطفل خلال المراحل المختلفة وخصوصًا على وزن الجنين الطبيعي فى الشهر التاسع، نظرًا أنه الشهر الأخير، فمن الأسئلة المشهورة هى:


كيف أعرف وزن الجنين؟ كيف يتم قياس وزن الجنين وطوله وحجمه؟

كل طفل له طبيعته الخاصة التي تميزه عن غيره، ولكن هناك متوسط طبيعي لزيادة نمو وحجم الجنين خلال الفترات المختلفة، تزور الأم الطبيب لمتابعة صحة ووزن وحجم الجنين، فيتم الفحص من خلال السونار أثناء زيارات الطبيب.

هناك بعض الفحوصات الأولية لوزن وطول الطفل خلال الثلث الأول من الحمل، فما هي فحوصات الحمل الأولية؟

● طول التاج (CRL)، يستخدم هذا الفحص لقياس طول الطفل من الرأس وحتى القدم، ويستخدم أيضًا لتحديد عمر الجنين وموعد الولادة الفعلي.
● هناك فحص آخر معروف بأسم فحص منتصف الحمل، يتم فحص الشذوذ، والتأكد من أن نمو الطفل طبيعي والتأكد من مكان المشيمة و طبيعتها، يُفحص محيط الرأس((HC ،محيط البطن ( (AC وطول عظم الفخذ (FL).

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر التاسع


ما هو معدل الزيادة للطفل في كل شهر من أشهر الحمل؟

يختلف مقدار زيادة الوزن الأسبوعي من شهر إلى آخر ومن حمل إلى آخر، وزن الجنين في نهاية الثلث الأول من الحمل يكون بين 23 و28 غم وطوله من 7 إلى 8 سنتيمترات، وفي نهاية الثلث الثاني من الحمل يكون حوالي 35 إلى 36 سم، ووزنه 800 وقد يصل إلى 900 أيضا، يبدأ خلال الشهر الثامن بزيادة بمقدار ثلث كغم أسبوعياً.

وزن الطفل عند الولادة

وزن الطفل عند الولادة

يبدأ الشهر التاسع من الحمل من الأسبوع 36 ويستمر حتى الأسبوع 40 من الحمل، في خلال هذه الفترة، تبدأ الأم بترقب وصول الطفل ومتابعة أحواله، فمن أهم المحاور التي تهتم بها الأم، هو التأكد من وزن الجنين  في الشهر التاسع خاصةً، وخلال جميع مراحل الحمل أيضًا.

تتبادل الأهم العديد من الأسئلة مثل: كم يزيد وزن الجنين في الشهر التاسع ؟ عندما يكون وزن الطفل 2 كيلوغرام فهل ذلك طبيعي؟
يُقال أن ليس هناك حجم ووزن محدد عند الولادة، لكن هناك نسبة الزيادة الطبيعية لـ وزن الجنين في الشهر التاسع بين 900 غم و1.5 كغم، أما بالنسبة لمعدل وزن الجنين  في الشهر التاسع فيكون 3.5 كيلوغرام، من الممكن اختلاف معدل الزيادة والنقصان حسب كل طفل، وهذا لا يعتبر خطيرا ولكن يجب متابعة الطبيب.

عوامل تؤثر على وزن الطفل

وزن الطفل عند الولادة ما بين 2.5 كيلوجرام إلى 4 كيلو جرامات، معظم حديثي الولادة وزنهم بين هذين الرقمين، ولكن هناك عوامل لها تأثير واضح على وزن الجنين في الشهر التاسع مثل:-
● اختلاف الجنس، حيث أثبتت الدراسات أن الذكور يكونون أكثر وزنًا من الإناث.
● يلعب العامل الوراثي دورًا مهمًا، فوزن الأم والأب لهم دور مهم في تحديد وزن الطفل.
● تغذية الأم الضعيفة خلال فترة الحمل، لها دور في تقليل الوزن، حيث عندما تتناول الأم الأطعمة المفيدة بكميات معتدلة يصبح الطفل بوزن طبيعي أما إذا كانت تتناول الأطعمة الغير صحية والسكريات، يكتسب الطفل وزن أكثر من الطبيعي.
● التدخين يسبب انخفاض وزن الطفل عن الطبيعي.
● الضغوطات النفسية لها تأثير سلبي على وزن الطفل، كما أن عمر الأم له تأثير أيضًا، حيث سواء كانت تقل عن 20 أو أكثر من 45 عاما، فيؤثر بشكل سلبي على وزن الجنين.
● المولود الأول يكون وزنه أقل غالبًا، كما أن التوأم عادة وزنهم أقل من الطفل الوحيد.

أسباب نقص وزن الجنين عند الولادة

وزن الجنين في الشهر التاسع مختلف عن أى شهر آخر، فهناك أسباب تساهم في ذلك مثل:-


● الحمل المتعدد:

أى توأمان أو ثلاثة أو أكثر، فالوزن الفردي يقل بمقدار 2500 جرام، ذلك بسبب المنافسة على العناصر الغذائية، فعدم الحصول على نفس النسبة يسبب أن طفل يُولد بوزن أقل عن توأمه.

● الولادة المبكرة:

الولادة المبكرة سبب من أسباب إنقاص الوزن، حيث يولد الجنين بوزن أقل من الطبيعي عن وزن الجنين في الشهر التاسع.

● ضغط الدم المرتفع:

ارتفاع ضغط الدم يبطء معدل تدفق الدم إلى المشيمة، وبالتالي عدم وصول الأكسجين والمواد الغذائية التي يحملها الدم للجنين بشكل كافي، مما يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

● التدخين:

من المعروف أن السجائر تحتوي على مادة النيكوتين، فإن استهلاك أي نوع من النيكوتين خلال فترة الحمل يؤثر على نمو الطفل، حيث يحتوي على مواد كيميائية ضارة للمشيمة، فتؤثر على إمداد الطفل بالأكسجين، وذلك يؤدي إلى نقص معدل النمو فبالتالي إنقاص وزن الجنين وحجمه.

اقرئي المزيد: أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل


زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع

زيادة وزن الجنين في الشهر التاسع

هناك بعض النصائح للوصول إلى وزن الجنين في الشهر التاسع ، من أهمهما هي المحافظة على الأكل الصحي الغني بالفيتامينات والبروتين، كما أيضًا المشروبات الطازجة تساعد الأم والجنين، بالإضافة إلى الكالسيوم الذي يتواجد في منتجات الألبان المختلفة و الحليب، فلابد من المدوامة عليهم، كما أن زيارة الطبيب لمتابعة حركة ونمو الجنين أمر مهم لابد من الحرص عليه خلال هذه الفترة.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر التاسع

● الاعتناء بالتغذية السليمة، تناول الكميات المناسبة من الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات، تناول السمك بكميات المناسبة والأطعمة المحتوية على حديد،حيث أنها تفيد الأم والجنين.
● تقليل من المنبهات مثل:- الشاي والقهوة، والتقليل من البهارات والفلفل الحار، لأنهم لهم سبب في حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكل الأعصاب.
● التقليل من تناول الوجبات السريعة، لاحتوائها على الدهون المشبعة، فهي غير صحية للجسم.
● شرب الحليب بشكل يومي،حيث أن الحليب غني بالكالسيوم المهم في اكتمال نمو الجنين وصحة الأم.
● شرب الماء بقدر كافي خلال اليوم.
● الابتعاد عن القلق، التوتر،عدم الاستماع إلى مشاكل الولادة، المحاولة في الاسترخاء.
● زيارة الطبيب كل أسبوع للاطمئنان على وزن وطول الجنين، واستشارة الطبيب عند تناول أي نوع من الأدوية.
● تجهيز مستلزمات الولادة الخاصة بالأم والجنين، وارتداء الملابس المريحة الفضفاضة.
● يُنصح قبل الولادة بممارسة رياضة المشي، لتسهيل عملية الولادة وتنشيط الدورة الدموية.

وزن الجنين في الشهر التاسع من الأمور المهمة، تتجه الأم دائمًا إلى الأسئلة حول ذلك، ولكن يجب استشارة الطبيب في الأمور المتعلقة بالجنين، حتى تتم عملية الولادة بشكل سليم.

المصادر:

ويب ام دي 

بيبي سنتر

إعلان