وضعية الجنين في الشهر الخامس

وضعية الجنين في الشهر الخامس

تُعد وضعية الجنين في الشهر الخامس حلقة مهمة في سلسلة مراحل تطور الجنين المختلفة، حيث أن كل مرحلة تختلف عن ما قبلها تمامًا، ويكمن هذا الاختلاف في تطور الجنين من حيث النمو الفسيولوچي، وتطور الأعضاء والخلايا والأنسجة، وأيضًا التغيير في الأوضاع والقدرة على النشاط والحركة، فإذا تأملنا قليلاً أوضاع الجنين داخل رحم الأم نلاحظ تفاوتها من شهر إلى آخر.

وضعية الجنين في الشهر الخامس

يعتبر الشهر الخامس من الأشهر التي تشهد تطور كبير في مراحل تكوين الجنين، ويعرف بشهر النمو السريع؛ لأن في ذلك الوقت يتم نضج الأجهزة الداخلية للجنين التي قد سبق تكوينها في الشهور الماضية، وأيضًا يشهد زيادة ملحوظة في وزن الجنين وكذلك الأم.

كما أن وضعية الجنين في الشهر الخامس تختلف هي الأخرى، من حيث قدرته على التحرك فيكون متقلب الوضعيات، وعدم وجود نمط محدد يمكن التأكيد عليه، فينقل الجنين رأسه من اليمين إلى اليسار، أو من الأسفل إلى أعلى وتكون القدم مكان الرأس.

وأيضًا تزيد حيوية وحركة الجنين في هذا الشهر وتتطور عضلاته ويتم ملاحظة ذلك بسهولة عند إجراء الكشف بالسونار، ويبدأ الشهر الخامس من الأسبوع 17 حتى الأسبوع 20 وقد تحدث بعض التطورات كل أسبوع مثل:

وضعية الجنين في الشهر الخامس

● الأسبوع 17:

في هذا الأسبوع يحدث تغير في الهيكل العظمي للجنين ويصبح أقوى وقادر على الحركة، وأيضًا القدرة على التقاط الأصوات، وتشعر الأم زيادة في حجم البطن لاستيعاب نمو الجنين.

كما أن الحبل السري يصبح أكثر قوة وسمك لتوفير التغذية المطلوبة للطفل، وتنمو طبقة دهنية للطفل حيث أن نمو هذه الطبقة جزء من عملية التمثيل الغذائي وتساعد الجنين على زيادة وزنه، وتبدأ تغيرات في أذن الجنين بحيث يستطيع سماع الأصوات، كما تنمو الحواجب والرموش والقدرة على تحريك العين وهي مغلقة، وتبدأ خطوط البصمة في التطور.

● الأسبوع 18:

في هذا الوقت تصبح بطن الأم أكثر ظهورًا وقد تشعر الحامل في هذا الوقت بالحركة، ولكن ليس كل النساء تشعر بالحركة في ذلك الوقت فبعضهم يشعر بالحركة بعد أسبوعين وتكون الحركة على شكل رفرفة.

أيضًا يتم تطوير الرحم وقناة فالوب للإناث والأعضاء التناسلية الخارجية للذكور، ويتعلم الجنين التثاؤب والحازوقة، كما يتشكل الغلاف الواقي للجهاز العصبي (مادة المايلين)

● الأسبوع 19 :

تتميز وضعية الجنين في الشهر الخامس في هذا الأسبوع بحدوث تغير ملحوظ في شكل الجنين مثل :
1. نمو شعر رأس الجنين.
2. يتعرف الجنين على الأصوات خارج الرحم ويتفاعل معها.
3. البدء في تصنيع البول بواسطة الكليتين.
4. الجنين الأنثى تمتلك ستة ملايين بويضة داخل المبيض.
5. وتزيد قدرة الجنين على الدفع والركل بشكل أقوى.
6. يتغير مستوى هرمون الاسترخاء الذي يعمل على تمدد الأربطة حول الرحم، فتشعر الأم بآلام أسفل الحوض وحول الرحم ومنطقة الفخذ ولكن إذا زاد الآلم لابد من زيارة الطبيب.
7. يمكن الكشف في هذه المرحلة عن التشوهات أو العيوب الخلقية في الجنين.

● الأسبوع 20:

في هذا الأسبوع يبدأ الجنين في الطول بمقدار نصف بوصة منذ هذا الأسبوع فصاعدًا، إذ يزداد نمو الجنين وتصبح الأم قادرة على التأكد من جنس المولود، ويبدأ النخاع بتصنيع خلايا الدم، وتصبح العظام أكثر صلابة، كما أن الغضاريف تتحول إلي عظام، يتم تطور البويضات واكتمال الرحم والمبيض في الأنثى وتنحدر الخصيتين في الذكر، نمو الدماغ بشكل سريع، وتشعر الأم جيدًا بحركة الطفل، وهنا يكون الجنين يكون قادرًا على البلع.

تطور وضعية الجنين في الشهر الخامس تجعله يتمكن من بعض الأشياء فيمكنه القيام ببعض الحركات، ويستقبل المشاعر والأحاسيس من أمه، وتؤثر الحالة النفسية للأم على جنينها بشكل كبير تمامًا كما تؤثر حالتها الصحية على صحته، ففي هذا الوقت يمكنه القيام ببعض الأشياء داخل الرحم مثل:

الاستماع إلى الأصوات:

حيث تعمل حاسة السمع من الأسبوع 15 تقريبًا، ويبدأ الجنين بسماع تدفق الدم داخل أوردة الأم، وشهيق وزفير الهواء من رئتيها، وأيضًا يمكنه سماع صوت دقات قلبها وهو من أفضل وأكثر الأصوات التي يسمعها حيث يشعر بالاطمئنان عند سماعه، نلاحظ في هذا الشهر أنه يمكنه سماع الأصوات الداخلية فقط، وغير قادر على سماع الأصوات الخارجية حتى الآن.

يشعر بالتغيرات النفسية:

أثبتت الدراسات أن صحة الأم النفسية تؤثر تأثير مباشر على صحة جنينها؛ لأنه يشعر بها، ولذلك عندما تكون الأم حزينة تجد الجنين هادئًا على غير العادة، وعندما تكون الأم سعيدة تزيد حيوية الجنين، وذلك بسبب إفراز هرمون الأندروفين والذي يعرف بهرمون السعادة الذي يتدفق لكل منهما، بالإضافة أيضًا إلى بعض التغيرات الأخرى التي تؤثر عليه مثل ارتفاع حرارة السائل المحيط به، وتسارع دقات القلب.

النوم والاستيقاظ:

تتغير وضعية الجنين في الشهر الخامس بين وضع النوم واليقظة، حيث يتمكن الجنين فى هذه المرحلة من النوم والاستيقاظ على فترات منتظمة، حيث أنه ينام ويصحو كالطفل حديث الولادة تمامًا، وأيضًا يتأخر وضعه أثناء النوم، فهناك من ينام ومسند ذقنه على رأسه وأخر ينام ورأسه مشدودة تمامًا إلى الخلف، وينام الجنين ما يقارب من 12 ساعة يومياً، والاستيقاظ 12 ساعة في اليوم.

القدرة على البلع:

يتمكن الجنين من البلع داخل الرحم في هذا الشهر، فيكون قادر على ابتلاع جرعة من السائل الأمنيوسي، ويقول العلماء أن هذا هو السبب في بقاء مستوى الماء ثابت خلال باقي مراحل الحمل.

قد يهمكِ: تغذية الجنين في الشهر الخامس وأهم العناصر الغذائية

الوزن الطبيعي للأم والجنين في الشهر الخامس

الوزن الطبيعي للأم والجنين

من المؤكد أن تناول الأم غذاء صحي ومتوازن أثناء الحمل يكسبها ويكسب جنينها الفيتامينات والعناصر اللازمة للحصول على نمو بمعدل صحي، وولادة طفل يمتع بصحة جيدة، وفي نفس الوقت المحافظة على صحة الأم الحامل ورشاقتها.

تحتاج الأم والجنين إلى بعض السعرات الحرارية الإضافية ولكن بالحد المسموح، وليس بنظام إطعام شخصين، فالمرأة الحامل تحتاج إلى 300 سعر حراري إضافي في اليوم لإكسابها الوزن المناسب للحمل، فيجب على النساء الحوامل ذات الوزن النحيف الحصول على من 28 إلى 40 رطلاً، لكن المرأة المتوسطة في الوزن يمكنها اكتساب من 25 إلى 35 رطلاً أثناء فترة الحمل، أما النساء البدينات فعليها أثناء الحمل اكتساب فقط من 15 إلى 25 رطلاً حتى تصل إلى الوزن المثالي.

أما الجنين فيصل طولة في هذا الشهر إلى 10 بوصة ووزنه حوالي 450 جرام تقريبًا ويختلف اختلاف طفيف من جنين إلى أخر.

نزول رأس الجنين في الشهر الخامس

ذكرنا أن وضعية الجنين في الشهر الخامس ليس لها نمط محدد فحركة الجنين في بعض الحالات قد تسبب نزول بسيط في رأس الجنين إلى حوض الأم، ويصاحب هذا النزول بعض ألآم في البطن وأسفل الظهر، وهذا الألم سببه تمدد في بطانة رحم الأم، لذا ينصح المرأة الحامل في هذا الوقت ببعض النصائح الواجب اتباعها مثل:

● الالتزام بعدم بذل أي مجهود زائد والراحة التامة وتجنب الإرهاق.
● الاستلقاء على أرض مسطحة مع مراعاة رفع القدمين إلى أعلى، هذا الوضع يساعد بشكل كبير في رفع الجنين لأعلى قليلاً.
● تجنب الإطالة في وقت الاستحمام لأن البقاء تحت الماء لفترة طويلة يعمل على ارتخاء وتمدد عضلات عنق الرحم، وقد يتسبب في حدوث ولادة مبكرة.
● عدم الجلوس في حمام دافئ لفترات طويلة لتجنب حدوث ارتخاء لعضلات الرحم.
● تجنب إقامة علاقة حميمة مع الزوج لحين يقوم الجنين بضبط وضعه، لأن وضعية الجنين في الشهر الخامس أمر يترتب عليها أشياء هامة.

علامات نزول رأس الجنين في الشهر الخامس

تختلف وضعية الجنين في الشهر الخامس من جنين إلى أخر على حسب ظروف الحمل وصحة الأم، وقد يحدث نزول قليل للرأس إلى حوض الأم، وهذا النزول قد يسبب مخاطر على كلاً من الأم والجنين إذا لم نتأخر الإجراءات اللازمة في هذا الوقت بشكل سريع، فيجب على الأم الحامل معرفة علامات نزول رأس الجنين في الشهر الخامس وهي:

  1. شعور الأم الحامل بآلام أسفل الظهر.
  2. تشعر المرأة الحامل بآلام أسفل البطن.

وهذا الألم يكون نتيجة تمدد بطانة الرحم، ولكن يجب على المرأة الحامل عند الشعور بهذه العلامات اتباع النصائح والإجراءات اللازمة في ذلك الوقت.

اقرئي المزيد: أين يكون رأس الجنين في الشهر الخامس من الحمل

نصائح للحوامل خلال الشهر الخامس

للحفاظ على وضعية الجنين في الشهر الخامس بشكل آمن وصحيح يجب على الأم اتباع النصائح والإرشادات الآتية:

● اتباع نظام غذائي سليم يحتوي على العناصر والفيتامينات اللازمة مثل الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك وغيرها من المعادن والفيتامينات التي تمد الأم والجنين بالطاقة اللازمة.

● زيارة الطبيب بشكل متكرر أثناء الحمل منذ بداية الحمل وحتى ميعاد الولادة للاطمئنان على صحة الجنين وتجنب حدوث اى مشاكل أثناء الحمل.

● التأكد من فصيلة دم الأم بإجراء تحاليل الدم المطلوبة لذلك.

● عمل تحليل بول بشكل مستمر للتأكد من عدم وجود التهابات أو سكر أو بروتين في البول.

● الحرص على تناول الجرعة المحددة من حمض الفوليك لج حدوث تشوهات للجنين.

● ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، بعد استشارة الطبيب.

وضعية الجنين في الشهر الخامس وتأثيرها على حجم البطن

وضعية الجنين في الشهر الخامس

من المعروف أن الشهر الخامس هو الشهر الذي يتوسط مرحلة الحمل بأكملها، لذلك يعتبر مرحلة انتقالية من مراحل تكوين الجنين، ولكن هل وضعية الجنين في الشهر الخامس تؤثر على حجم البطن؟ ففي هذا الشهر يأخذ الجنين شكل شبه نهائي بشكل عام، وأيضًا نمو سريع لجميع الأعضاء وبالتالي زيادة ملحوظة في الوزن والحجم ويترتب على ذلك نمو في تجويف الرحم أيضًا لملاحقة هذا النمو السريع الجنين، ويترتب على ذلك بروز واضح في شكل البطن، ويختلف حجم بروز البطن وفقًا لأسباب محددة منها:

  1. حجم جسم المرأة الحامل.
  2. الحجم الوراثي للجنين.

لذلك يجب على المرأة الحامل الالتزام بنظام غذائي سليم يساعدها على التخلص من الدهون الزائدة ويحافظ على عدم اكتساب وزن زائد عن الطبيعي في هذه المرحلة.

قد يهمكِ: وضعية الجنين في الشهر السادس

وضعية الجنين في الشهر الخامس وعلاقتها بآلام المهبل

يمكن أن تؤثر وضعية الجنين على آلام المهبل فإذا كانت وضعية رأس الجنين نزلت قليلاً إلى الحوض يؤدي إلي الشعور ببعض آلام المهبل للحامل، وأيضًا الوزن الزائد وضعف قاع الحوض يؤدي إلى الضغط على منطقة المهبل، كما أن زيادة وزن الجنين، والتقدم في الحمل يزيد من الضغط على المهبل، أما في بعض الحالات تكون هذه الآلام علامة على حدوث ولادة مبكرة خصوصًا إذا رافقها شعور ضغط على الرحم أو حدوث تشنجات.

وفي نهاية هذا المقال يمكننا القول بأن وضعية الجنين في الشهر الخامس تختلف عن وضعية الجنين في الشهور الأخرى، وتختلف الوضعيات بصفة عامة من شهر إلى أخر، كما تتطور أجزاء جسمه من شهر إلى أخر، لذلك على السيدة الحامل متابعة الطبيب الخاص بشكل دوري لمتابعة تلك التطورات للحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

المصادر:

ابوت كيدز هيلث 

بلانتيد بيرنت هود 

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.