وضعية الجنين في الشهر الرابع

وضعية الجنين في الشهر الرابع

 من أجمل ما يحدث للمرأة هو الحمل والإنجاب بطفل فهي تشعر بكافة مراحل عمره، منذ أول يوم زرع في رحمها إلى اليوم الذي تحمله على كفيها، وقد تحتاج بعضهن للتعرف على وضعية الجنين في الشهر الرابع من الحمل كنوع من متابعة الحمل ومعرفة الأوضاع المختلفة للطفل الساكن في الأحشتء، واليوم نتحدث عن هذا الموضوع بشيء من التفاصيل.

وضعية الجنين في الشهر الرابع من الحمل

في أول الشهر الرابع يتغير الجنين تغير كامل، فبعد أن كان بحجم ثمرة البرتقال، يصبح لديه أطراف صغيرة كما يمكن للطبيب أن يقوم بتمييز نوعه إذا كان ذكر أو أنثى.

ينتج عن هذا التغير بعض الحركات البطيئة في أول الحمل، ولا تستطيع كل النساء التعرف على هذه الحركة، فتكون طفيفة جدًا وفي وقت قصير من أربع إلى خمس مرات في الساعة الواحدة من اليوم.

لكن لا يمكن للطبيب أن يقوم بتحديد المكان المحدد الذي يمكث فيه الجنين طوال الشهر الرابع من الحمل لأنه يتحرك مع السائل المحيط به، فتشعر المرأة بحركة طفيفة أسفل تجويف البطن وكأنها حركة مثل فرقعة الفشار.

تغيرات نمو الجنين في الشهر الرابع من الحمل

يحدث للجنين تغيرات كبيرة كما ذكرنا من قبل مثل تغير في طوله، بعد أن كان منكمش على نفسه يتغير تكوينه ويصبح طوله في الأسبوع الأول من الشهر الرابع حوالي 8 سم، وفي خلال هذه الفترة تتكون الأعضاء الداخلية للطفل والخارجية أيضًا بشكل متتابع.

  • تعمل على تقوية أعصاب الجنين والحرص على كبر حجم عضلاته.
  • ظهور الكثير من ملامح الوجه وظهور بعض الأماكن مثل مكان الأذن، ومكان الأنف والعيون.
  • وتبدأ العظام الخاصة بالأطراف من التكون طوال فترة الشهر الرابع للجنين.
  • كما تنشأ روابط وأعصاب لكل من الأرجل والأيدي التي تجعله يتحرك، ويغير وضعية الجنين في الشهر الرابع وطوال فترة مكوثه داخل رحم الأم.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر الرابع من الحمل

أسباب تغيير أوضاع الجنين

أسباب تغيير أوضاع الجنين في الشهر الرابع

  • ذكرنا من قبل أن الطفل تتغير صفاته في الأسابيع الأولى من الشهر الرابع، بسبب هذا التغير تجعله يتحكم في كل الأعضاء الخاصة به مثل تحريك أصابعه، وقيامه بتحريك أقدامه.
  • كما يستطيع الجنين أن يتأثر بالحالة المزاجية للأم وتعبيرات وجهه بسبب تحكمه التام.
  • كما تتغير وضعية الجنين في الشهر الرابع من الحمل حسب البيئة المحيطة للأم، فإذا كانت هادئة يظل ساكن وإذا تحرك يتحرك ببطء لكن إذا شعر بوجود صخب، يتحرك بشكل عشوائي فتشعر الأم بآلام خفيفة أسفل المعدة طوال فترة الشهر الرابع.
  • يقوم الجنين بتغيير موضوعه عندما تقوم الأم بملامسة بطنها، فيقوم بالتقلب يمينًا ويسارًا لكي تشعر بأنه موجود داخل رحمها.

كيف يتم معرفة وضعية الجنين في الشهر الرابع

تتغير وضعية الجنين في الشهر الرابع كثيرًا لكن بإمكان الأم معرفة، وتحديد موضع الجنين الخاص بها داخل رحمها، ويحدث عن طريق:

  • بمجرد قيام الطفل بالضغط على الجدار الخارجي للرحم، تستطيع الأم رؤية نتوء صغير يمكنها أن تحدد موضع جنينها إذا كان في وضعية تسمى بوضعية الرأس للأسفل.
  • لكن إذا شعرت بحركة ناحية الضلوع عند الحجاب الحاجز تعرف أنه متخذ الوضع الأمامي، أي أن رأس الجنين الخاص بك بالأسفل وقدماه في أعلى الرحم.
  • لكن إذا كان الألم في وسط البطن يكون الجنين متخذ وضع يسمى الوضع الخلفي، لأن رأسه يكون في اتجاه الفقرات الموجودة بالظهر.
  • لكن إذا شعرت الأم أن الألم يحدث في أسفل البطن، تتأكد أن الجنين يكون في موضع يسمى بوضعية المؤخرة أو المقعدة، لأن الرأس تكون للأمام والأرجل للخلف وهذه الوضعية تعد من الوضعيات المزعجة للأم.

قد يهمكِ: وضعية الجنين في الشهر الخامس

المصادر:

ويب ام دي

بيبي سنتر

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.