وضعية الجنين في الشهر السادس

وضعية الجنين في الشهر السادس

الشهر السادس للحمل هو الشهر الأخير من الثلث الثاني للحمل، كما أنه الشهر الذي تستطيع فيه الأم التأكد من نوع الجنين، كما أنها في هذا الشهر تستطيع أن تعرف وضعية الجنين من خلال حركته داخل الرحم بل وتعدل من هذه الوضعية أيضا، فما أنواع وضعية الجنين في الشهر السادس وكيف تستطيع الأم التعديل منها.

وضعية الجنين في الشهر السادس

الجنين في الشهر السادس حر الحركة، وكثير الحركة كذلك، وتشبه حركته في البداية مجرد الذبذبات ثم تشتد حتى تصل للركل أو الضرب، ليصل للوضعية التي تريحه.

طفل الشهر السادس يبحث غالبا عن وضعية قد يستمر عليها حتى الولادة، ولذلك تنصح دائما الأم بالراحة وحساب كل حركة تقوم بها حتى لا تتسبب في الولادة المبكرة، والتي قد تحدث بالفعل في هذا الشهر.

أنواع وضعية الجنين في الشهر السادس 

أنواع وضعية الجنين في الشهر السادس 

لوضعية الجنين في الشهر السادس أنواع متعددة منها:

وضعية الرأس للأسفل

تكون بالضغط بلطف على النتواءات الظاهرةعلى يسار البطن أو يمين البطن، ثم الشعور بحركة جسم الجنين، وقد تكون المشيمة في مقدمة البطن وهنا لا تشعر الأم بحركة الجنين.

عندما  تلمس الأم تلك النتواءات باختلاف الاتجاه الذي يدور حوله رأس الجنين فتجد أنها أمام وضعين:

الأول أمامي: أي الرأس لأسفل مع اتجاه الرأس ناحية الظهر، وفي هذه الوضعية يكون الجنين تحت الضلوع مع بروز البطن في بعض الأحيان.

الثاني الخلفي: رأس الجنين يكون للأسفل مع اتجاه ظهره نحو ظهر الأم، وهنا حركة الجنين على شكل ركلات أو ضربات في مقدمة البطن، ويكون شكل بطن الأم مسطحا لا دائريا.

وضعية المؤخرة لأسفل:

وتسمى أيضا بوضعية المقعد أو الجلوس، وتعتمد على المكان الذي فيه قدماه، وتشعر الأم بالحركة في حالة تحريك الجنين لقدمه، وإذا كانت القدمين في حالة متقاطعة،  فتشعر الأم بركلات في الجزء السفلي للبطن.

تشعر الأم في هذه الوضعية بتورم وقسوة تحت الأضلاع وهذا بسبب رأس الجنين التي تتصدر هذا المكان.

كيف تغير الأم من وضعية الجنين في الشهر السادس

يحاول الطبيب والأم معا  الوصول من نهاية الشهر السادس أي الأسبوع السادس والعشرين إلى وضعية الجنين والرأس لأسفل، وإلا سيضطر الطبيب لعدة إجراءات لتعديل وضعية الجنين في الشهر السادس والشهور التي تليه، ومن هذه الإجراءات ما يلي:

تقنية تحريك رأس الجنين الخارجية:

حيث يقوم الطبيب بوضع إبرة في يد الأم الحامل، وهذه الإبرة تساعد في  تراخي عضلات الرحم، وفيها تحرك الأم يدها بلطف على البطن، فقد يتحول الجنين من وضع المؤخرة للأسفل إلى وضعية الرأس لأسفل.

هناك بعض الأدوية العشبية والتمارين الخاصة بالوضعية، التي قد تنصح بها الأم وإن لا يوجد ما يؤكد فعالية ذلك.

أفضل وضعية للجنين:

تعد وضعية الرأس لأسفل باتجاه ظهر الأم واتجاه ذقن الجنين نحو صدره، واقتراب مؤخرة الرأس من الدخول في الحوض أفضل وضعية للولادة الطبيعية، وقد تكون أية وضعية أخرى تسبب وجود مشكلات تعاني منها الأم أو الجنين ويضطر الطبيب معها لإجراء الولادة القيصرية، إذا لم يستطع تغيير وضعية الجنين.

اقرئي المزيد: الجنين في الشهر السادس من الحمل

تمارين تغير وضعية الجنين وتحريك الرأس لأسفل

يعد المشي أحد التمارين التي تقوم بها الأم من أجل تغيير وضعية الجنين، ولكن على أن يكون بخطوات ثابتة لمدة نصف ساعة يوميا.

هناك تمرين الكرة المطاطية أو كما تسمى كرة الولادة، ولكن يجب توخي الحذر، حتى لا تسقط من عليها الأم وتصاب بمضاعفات هي أو الجنين، ويفضل في الجزء الثالث من الحمل أي بعد انتهاء الشهر السادس. 

تمرين القرفصاء:

حيث تجلس الأم في وضع القرفصاء حيث تجلس الأم وتسند ظهرها وتقوم به الأم لمدة 20 دقيقة يوميا.

تمارين السجود:

هو أحد التمارين الفعالة في هذا الشأن، حيث يساعد الجنين على النزول لمنطقة الحوض، فتتخذ السيدة وضع السجود لمدة عدة دقائق.

تمرين الجلوس والقيام:

بحيث تجعل الركبة أعلى من الأرداف وتكرر هذه العملية عدة مرات لمدة خمس دقائق.

وضعية الجلوس المناسب لك، ولكن لابد أن يكون الحوض مائلا للأمام والركبتين في مستوى منخفض عن الفخذين.

قد تقضي الأم وقت طويل في العمل والجلوس فيه، فيمكن الجلوس في وضع التربيع وهو يشبه وضع القرفصاء، وهو يساعد على وضع الجنين في وضعية ملائمة للولادة.

الوضع المقلوب:

يمكن ممارسته مع الكنبة أو السرير حيث ترتكز المرأة بركبتيها على حافة السرير وتتمدد للأمام بحيث تستند بيديها على الأرض ويكون رأسها في وضع حر، يكرر التمرين ثلاث مرات يوميا بحيث لا يزيد في كل مرة عن دقيقة واحدة.

وضع النوم:

عندما تنام الأم الحامل ينصح بأن يكون النوم على الجانب الأيسر ليزداد حجم الدم والمواد الغذائية التي تصل للمشيمة والجنين، كما يساعده ذلك على الحركة الصحيحة.

مع العلم أن كل هذه التدريبات لابد أن تتم تحت إشراف الطبيب، ولابد أن يسمح بها وإلا قد تكون هناك خطورة على الجنين والأم.

ماذا لو لم يأخذ الجنين الوضع الصحيح 

سوف تسمى هذه الحالة بالولادة القاعدية أو المقعدية لأن الجنين يخرج من المؤخرة وليس من الرأس، وهنا يوصي الطبيب بالولادة القيصرية بدلا من المهبلية، لأنه إذا أخرج الطبيب الجنين من القدم يحبس الرأس في الحوض وهذا يعنى انقطاع نفسه مثلا أو تعرضه لأخطار أخرى.

حركة الجنين في الشهر السادس 

حركة الجنين في الشهر السادس 

لكي نفهم كيف وصل الجنين لوضعية الجلوس أو وضعية الرأس لابد أن نعرف كيف يتحرك في هذا الشهر، والذي يعد بالرغم من أنه شهر في وسط الحمل إلا أنه من الشهور التي تمتاز بمزايا فريدة له في كل شيء منها حركة الجنين.

يبدو الجنين وكأنه إنسان مصغر يتحرك كما يشاء من 20 إلى 60 حركة خلال نصف ساعة، أما إذا كان سريعا فقد يصل إلى مئة حركة، وهذه هي الحركات البسيطة كتحريك يده مثلا وتشعر بها الأم كفرقعة فشار أو اصطدام سمك الزينة في حوض الماء

وقد تقل حركة الجنين في هذا الشهر بعض الشيء نتيجة زيادة حجم الجنين، مما يجعل المساحة المتاحة للتحرك حوله صغيرة وغير محسوسة، وإن كانت قلة الحركة بشكل ملحوظ خطيرة أيضا، مع العلم أن الجنين ينام أربعين دقيقة ثم يستيقظ بعدها.

اقرئي المزيد: حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل

حركات ووضعيات الجنين في الشهر السادس 

في بداية الشهر تكون لديه القدرة على السعال والركل والحركة بسرعة خصوصا عند سماع ضجة أو صوت عالي.

القدرة على فتح العينين بشكل تدريجي، وتكون عضلات الساقين واليدين قد تكونت بالفعل، وتحول لون الجلد إلى اللون الورد بسبب تشكيل الأوعية الدموية تحت الجلد، كما تستمر الرئة في العمل بالرغم من عدم قدرتها على العمل خارج الرحم.

اكتمال نمو كل من الأظافر والأصابع مع نهاية الشهر السادس والتي يمكن رؤيتها من خلال فحص الأشعة فوق البنفسجية  رباعية الأبعاد.

عوامل تؤثر على حركة الجنين ووضعيته في الشهر السادس

هناك عوامل تؤثر على حركة الجنين داخل رحم الأم وهي:

  • وضعية الجنين: فوضعية الجلوس تؤثر على حركته وتجعله أقل حركة.
  • حجم الجنين: كلما زاد حجمه قلت حركته ولا تشعر به الأم.
  • الوقت: تزداد حركة الجنين في الليل حيث استرخاء الأم وشعوره هو بالاطمئنان، وهذا يسمح للأم بتتبع حركته، والاطمئنان عليه.
  • وضعية الأم: عندما تجلس الأم أو تستلقى على الفراش تشعر بحركة الجنين.

طرق تساعد في حركة الجنين وتحسين وضعيته

ليس بالضرورة كل الطرق تكون عبارة عن أدوية بل أن هناك طرق تزيد من الرابط بين الأم والجنين حتى قبل أن تراه، فهي تحاول تحسين وضعية الجنين، والتي بدأ في اتخاذها من أواخر الشهر السادس ومن هذه الطرق ما يلي:

تناول وجبة خفيفة مثل الفول السوداني أو المكسرات أو الجبن أو البسكويت واللبن، أو الفواكهة مع كوب زبادي، أو كوب عصير وبعض قطع الحلوى.

الركض الخفيف أو المشيأو القفز الخفيف والجلوس عدة مرات متتالية، وهذا يساعد الطفل على تغيير وضعيته على أن يتم ذلك بحذر وعدم الضغط على البطن.

تسليط ضوء على البطن فيشعر به الجنين حيث إن الجنين في هذا الشعر يشعر بالضوء ويتأثر به.

الاستلقاء على السرير وهنا تبدأ حركة الجنين.

التحدث للجنين كما كانت تقول الجدات فيجب أن يتعرف عليك الجنين قبل أن يراك.

تطور الجنين في الشهر السادس

نمو الجنين في الشهر السادس مرتبط بحركته ووضعيته، لذلك يجب معرفة كيف ينمو الجنين في هذا الشهر لعلنا نعرف كيف اتخذ هذه الوضعية، وتقوم الأم بمراقبة نمو الجنين أولا بأول من خلال فحصوات الطبيب ومن خلال الأشعة(السونار)، ويكون تطور الجنين كالآتي:

الأسبوع الثاني والعشرين:

طوله 28سم وزنه450جرام، تتكون الشفتانوالوجه أكثر وضوحا، وتتطور الأنيابومنابت القواطع، وتتكون عيناه دون القزحية، يصاب الجلد بالتجاعيد.

الأسبوع الثالث والعشرين:

طوله 29سم ووزنه 550جرام، تبدأ الحواس في العمل، وأذنه الداخلية ويستجيب للأصوات.

الأسبوع الرابع والعشرين:

الطول 30 سم والوزن 600جرام، تظهر صبغة الجلد لتصبح بشرته أقل شفافية، تتكون الحويصلات الهوائية في الجهاز التنفسي، ويبدأ في إنتاج مادة تمدد الحويصلات لتعزز عملية التنفس بعد الولادة.

الأسبوع الخامس والعشرين:

الطول 34سم والوزن 690جرام، يتمكن من تميز الأصوات ، وفي الثدي تتكون الحلمات، وتتشكل دورة النوم.

الأسبوع السادس والعشرين:

الطول 35سم والوزن 760 جرام، يتأثر بالأصوات من حوله، ويقفز عند سماع أصوات مرتفعة وتتلون القزحية، تنزل الخصيتان إلى كيس الصفن

نصائح لكي ينمو الجنين في الشهر السادس ويصحح وضعيته 

نصائح لكي ينمو الجنين في الشهر السادس

لكي ينمو الجنين بصحة وحيوية ويكون لذلك أثرا على الأم أن تهتم بالغذاء الذى تتناوله، ليأخذ الجنين كل ما يحتاج إليها يستكمل النمو وعليها اتباع العديد من النصائح في الشهر السادس منها:

  • تجنب الوجبات السريعة والوجبات الدهنية، حتى لا تشعر بحرقة المعدة.
  • الحرص على تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على المعادن والفيتامينات والبروتينات، لينمو الجنين نموا طبيعيا.
  • لكي يمنح الجنين القدرة على الحركة لابد من تناول الأم الكربوهيدرات، والتي تعمل على إعطاء الجنين الطاقة والحيوية أثناء الحركة.
  • شرب الماء بكثرة.
  • يجب عدم إهمال حمض الفوليك والكالسيوم والحديد وهذه أطعمة لابد منها يوميا، كأن تشرب الأم كوبا من حليب، وتتناول قطعة من الجبن.
  • تأكل أطعمة تحتوي على الحديد مثل السبانخ، ولا تهمل الفاكهة لأنها تحتوي على ألياف وسكريات طبيعية.
  • يجب الابتعاد عن الأطعمة المصنعة واللحوم الجاهزة مثل الهوت دوج والعصائر المحفوظة وتناول أطعمة طبيعية.
  • تجنب التوتر والضغط النفسي من خلال ممارسة الرياضة مثل اليوجا، التي تساعد على الاسترخاء النفسي.
  • يجب على الأم مباشرة الطبيب بشكل دوري ومنتظم.
  • إجراء الفحوصات اللازمة مثل فحص الدم، وفحص البول، إضافة إلى الزمرة الدموية.
  • الابتعاد عن التدخين وتناول الكحوليات.

اقرئي المزيد: وضعية الجنين في الشهر السابع

والآن وقد تعرفنا على وضعية الجنين في الشهر السادس  وكل الحركات التي يمكنه القيام بها، لم يتبقى سوى أن نتمنى لك ولطفلك تمام الصحة والعافية، وأن تمر فترة الحمل بسلام مع اتباع إرشادات الطبيب وتوجهاته.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

بلانتيد بيرنت هود

بامبرز

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.